بحث الحالة الجنائية دبي

بحث الحالة الجنائية دبي
تُعد خدمة بحث الحالة الجنائية من الخدمات الذكية التي تقدمها الإدارة العامة للشرطة الجنائية بدبي، حيث يتم بموجبها إصدار مستند باللغة العربية أو الإنجليزية يفيد بخلو المتقدم من السوابق الإجرامية في صحيفته الجنائية، وتثبت هذه الخدمة حسن سيرة وسلوك حاملها ومدى التزامه بالقانون وعدم تورطه بأعمال مخالفة للقانون، كما تتوفر للمواطنين والمقيمين وأيضا للذين سبق وأن أقاموا في دولة الإمارات ويعيشون حالياً في الخارج، وفي هذا المقال بحث الحالة الجنائية دبي سنتكلم أكثر عن هذا الموضوع.

ما هي شهادة بحث الحالة الجنائية (PCC) ؟

شهادة بحث الحالة الجنائية هي عبارة عن السجل الجنائي للشخص، والتي يُطلب إصدارها للتّأكد من أن هذا الفرد ليس لديه أي سجل إجرامي أو سوابق و مخالفات مالية أو أخلاقية، وتثبت حسن سيرته وسلوكه في الدولة التي تصدر منها الشهادة.

لماذا شهادة بحث الحالة الجنائية ؟

يتم إصدار شهادة بحث الحالة الجنائية في دولة الامارات أو ما يُسمى شهادة حسن السيرة والسلوك لأهداف عديدة، مثل عند تقديم طلب للعمل في الشركات الكبيرة، للتسجيل في المؤسسات التعليمية العليا كالجامعات والكليات والمعاهد، وكذلك عند تقديم طلب الفيزا للهجرة والسفر، أو من أجل الحصول على تراخيص معينة، وما إلى ذلك..

يكون اصدار الشهادة باللغة العربية أو الإنجليزية وفقاً لطلب المتعامل، وتختلف الرسوم حسب اللغة التي صدرت فيها، وجنسية المتعامل، وإن كانت من داخل الدولة أو خارجها.

  • تبلغ رسوم الاستعلام عن الحالة الجنائية في أبوظبي والشارقة وباقي مدن الإمارات 50 درهم إماراتي.
  • ورسوم اصدار الشهادة في ابوظبي باللغة الإنجليزية 150 درهم إماراتي.

ورسوم شهادة حسن سيرة وسلوك دبي:

أين يتم تقديم طلب الشهادة ؟

يتم تقديم طلب شهادة بحث الحالة الجنائية عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لشرطة دبي، حيث يمكن لجميع الأفراد إستخراج الشهادة بكل سهولة لاثبات حسن السيرة والسلوك، وقد ساهمت هذه الخدمة في خفض التكلفة التشغيلية بنسبة 65% وكذلك خفض مدة الحصول على هذه الشهادة من 120 دقيقة إلى خمس دقائق فقط، وقد حققت هذه التقنية صفر أخطاء لدى المتعاملين الذين حصلوا على الخدمة.

طالع أيضا: البحث عن عمل في الامارات بدون شهادة

الاجراءات المطلوبة لطلب شهادة بحث الحالة الجنائية دبي:

هناك إجراءات يجب الإلتزام بها عند تقديم طلب هذه الشهادة والتي تتمثل في:

  • تقديم بطاقة الهويه الاماراتيه وتكون سارية المفعول.
  • صورة شخصية واحدة حديثة وذات خلفية بيضاء.
  • يجب أن يكون لدى الشخص بريد الكتروني فعال.
  • نسخة من جواز سفر المتعامل.
  • بيان من المستفيد يقر فيه بأنه ليست له أية سوابق جنائية.
أما بالنسبة للأشخاص الذين سبق وأن أقاموا في دولة الإمارات ويعيشون حالياً في الخارج، فيمكنهم طلب هذه الخدمة إلكترونياً عن طريق توفير صحيفة البصمات العشرية، بشرط اعتمادها من سفارة الإمارات في الخارج، ووزارة الخارجية في بلد المتقدّم للحصول على الشهادة، وتستخدم هذه الشهادة للتحقق من هوية الشخص بناءًا على بياناته البيومترية.

ثم الذهاب إلى الجهات المعنية سواء وزارة الداخلية أو شرطة دبي وإرفاق الطلب بالوثائق الآتية:

  • بطاقة البصمات العشرية.
  • اثنان صور فوتوغرافية.
  • نسخة ضوئية لجواز السفر.
  • نسخة ضوئية من تأشيرة الإقامة السابقة في دولة الإمارات.
  • وسبب طلب الشهادة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال بحث الحالة الجنائية دبي والتي يحتاجها الذين يرغبون بالتقدم إلى وظيفة أو التسجيل في الجامعة أو من أجل السفر،.. وغيرها من الأمور، لذا نتمنى أن نكون قد وضعنا لكم ما يساعدكم فيما يخص شهادة حسن سيرة وسلوك دبي.

طالع أيضا: معلومات عن دبي

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.