ايهما افضل تخصص المحاسبة او ادارة الاعمال

ايهما افضل تخصص المحاسبة او ادارة الاعمال

تعد تخصص المحاسبة و ادارة الاعمال و التخصصات الأخرى في مجال الأعمال من الموضوعات الشائعة للدراسة. يمكن أن يساعدك الحصول على إحدى هذه الدرجات العلمية في الحصول على وظيفة مرموقة ذات رواتب عالية. عندما تشرع في تعليمك الجامعي ، قد تتساءل عن الدرجة العلمية المناسبة لك. هناك قدر كبير من التداخل بين شهادات المحاسبة والأعمال من حيث الدورات الدراسية والفرص الوظيفية ، ولكن هناك أيضًا اختلافات مهمة. تركز برامج درجة المحاسبة بشكل أكثر تحديدًا على المفاهيم والمهارات الأكثر تخصصًا إلى حد ما ، بينما تكون درجة البكالوريوس في الأعمال عادةً مجالًا أوسع للدراسة

طالع أيضا: المستقبل الوظيفي للمحاسبة

مواضيع الدراسة في المحاسبة و ادارة الأعمال

أول فرق كبير يواجهه الطلاب بين برامج درجة المحاسبة والأعمال هو المنهج الدراسي. تعد معظم برامج شهادات المحاسبة جزءًا من كلية إدارة الأعمال التابعة لكلية أو جامعة. على هذا النحو ، غالبًا ما تتضمن برامج المحاسبة الجامعية على الأقل بعض الدراسات الأساسية في موضوعات الأعمال غير المحاسبية مثل الاقتصاد والتمويل والتسويق وإدارة الأعمال. وبالمثل ، فإن تخصص إدارة الأعمال عادة ما يأخذ على الأقل دورة أو دورتين أساسيتين في المحاسبة ، مثل مبادئ المحاسبة والمحاسبة الإدارية.

ومع ذلك ، فإن المنهج العام يختلف لتخصصات المحاسبة عن تخصصات إدارة الأعمال. في الواقع ، فإن جمعية تطوير كليات الأعمال الجامعية (AACSB International) ، وهي المنظمة التي تعتمد برامج درجة الأعمال والمحاسبة ، تضع معايير منفصلة لهذين النوعين من برامج الدرجات العلمية.

للحصول على اعتماد AACSB الدولي ، يجب أن يفي محتوى المناهج لبرامج المحاسبة بمعايير معينة ، كما تم قياسها من خلال نتائج الطلاب. في برنامج محاسبة معتمد ، يجب أن تتضمن نتائج الطلاب استخدام التفكير النقدي والمهارات التحليلية للوصول إلى المعلومات المالية والإدارية وتوصيلها ، وفهم أخلاقيات الأعمال والمحاسبة ومعرفة السياسة الضريبية وعملية تسجيل وتحليل المعلومات المالية. لتطوير هذه المهارات ، غالبًا ما يأخذ طلاب المحاسبة الجامعيين دورات تمهيدية من خلال دورات متوسطة في المحاسبة الإدارية والمالية ومحاسبة التكاليف بالإضافة إلى الضرائب والمراجعة.
يجب أن تفي برامج إدارة الأعمال المعتمدة من AACSB بالمعايير في مجالات المهارات العامة مثل الاتصال والعمل الجماعي بالإضافة إلى خفة الحركة التكنولوجية والمعرفة التجارية العامة. تشمل مجالات المعرفة التجارية العامة المطلوبة النظرية المالية والتقارير المالية والأسواق المالية والتخطيط والعمليات التنظيمية وسلاسل التوريد والتسويق والسياقات الاقتصادية والاجتماعية للمنظمات. قد يشمل المنهج الأساسي لبرنامج بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال قانون الأعمال ، والأعمال التجارية الدولية ، وتحليل وتصميم أنظمة الأعمال ، والإدارة الإستراتيجية ، وإدارة العمليات ، ومقدمة للتسويق ، ومبادئ التمويل ، والموارد البشرية ، وبالطبع المحاسبة.

فرص وظيفية مع درجات المحاسبة والأعمال

ربما تكون أهم نقطة عندما يتعلق الأمر بالمحاسبة مقابل درجات الأعمال التجارية هي الآفاق المهنية المستقبلية للخريجين. ماذا يمكنك أن تفعل بشهادة في المحاسبة لا يمكنك القيام بها بشهادة إدارة الأعمال والعكس صحيح؟ أكثر المسميات الوظيفية شيوعًا في مجال المحاسبة هي محاسب التكاليف ، ومحاسب الضرائب ، ومدير المحاسبة ، ومحاسب الموظفين ، ومحاسب ببساطة. بالنسبة لمهن إدارة الأعمال ، تشمل أهم المسميات الوظيفية مدير المشروع ومدير التسويق ومدير المتجر ومدير الحساب ومدير المبيعات.
هناك بعض الفوائد المحددة لكونك الرئيس ، ولكن يمكن أن يكون هناك قدر كبير من الضغط والمسؤولية عندما يتعلق الأمر بالعمل في الإدارة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحصول على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال ليس سوى الخطوة الأولى على مسار أطول للمديرين الطموحين. تحتاج أولاً إلى بناء تجربتك ، ناهيك عن سمعتك ، في دور مبتدئ. قد يقضي مديرو الموارد البشرية سنوات كمتخصصين في الموارد البشرية قبل أن يشقوا طريقهم إلى دور قيادي ، وفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصائيات العمل (BLS). يحتاج مديرو المبيعات إلى إثبات أنفسهم أولاً كمندوبي مبيعات رائعين. غالبًا ما يبدأ مديرو المتاجر كعاملين مبتدئين في وظائف تخزين الرفوف أو أمين الصندوق. قد تحتاج أيضًا إلى ماجستير في إدارة الأعمال (MBA) لبعض الأدوار.

طالع أيضا: مواد تخصص المحاسبة دبلوم

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *