اهم فوائد ماء البقدونس

اهم فوائد ماء البقدونس

البقدونس وفوائده الصحية. البقدونس معروف بخصائصه المدرة للبول والمقبلات للشهية. لذلك فهو فعال بشكل خاص كمغلي (50 جم من أوراق البقدونس لكل لتر من الماء) للشرب طوال اليوم. يفيد البقدونس الكبد والمعدة والأمعاء والجهاز الهضمي بأكمله.

فوائد ماء البقدونس

يحتوي البقدونس على عناصر غذائية ومعادن وفيتامينات هامة لجسم الإنسان والوقاية من أمراض مختلفة.
فيساعد البقدونس أو ماء البقدونس على محاربة مرض السرطان وتقليل ألم المعدة.
يقي الجسم من مرض الأنيميا ويعزز مناعته.
كما يساعد على تخفيض السكر في الدم وهو أيضًا يساعد على التخلص من حصوات المسالك البولية ومدر جيد للبول.
بجانب ما تم ذكره من أهمية كبيرة لمغلي البقدونس فهو أيضًا يساعد على تخفيف ألم الدورة الشهرية الأمر الذي يعاني منه الكثير من الفتيات.
كما أن لمغلي البقدونس دور كبير في التخلص من الوزن الزائد وتثبيت الوزن لذا ينصح بشرب ماء البقدونس يوميًا لإنجاز هذا الأمر، ويجب أن يتم الالتزام به فهو يساعد على التخلص من الماء المحتبس في الجسم.
كما أن لماء البقدونس فوائد جمالية سواء للشعر أو للبشرة فهو يحتوي على الفيتامينات اللازمة لنضاره البشرة وتجميلها.
كما يساعد أيضًا على تجديد الشعر وحمايته وإعادة لمعانه وقوته وذلك من خلال استخدام الوصفات الخاصة المفيدة لهذا الأمر واستخدامه على الشعر والبشرة بأسلوب وطريقه معينه تساعد على الاستفادة من فوائد ماء البقدونس المختلفة.

فوائد البقدونس المغلي

.محاربة السرطان :
قام فريق من العلماء الباحثين في معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا بإختبار المركبات التي توجد في البقدونس وجود بأنها تساعد في الحماية من السرطان. يحتوي ماء البقدونس المغلي علي مركب يطلق عليه carnosol وتم العثور عليه لمنع السرطان كام تم ربط المركب بعلاج سرطان الثدي والجلد والقولون والبروستاتا .
كما أن البقدونس المغلى يحتوي علي نسبة عالية من الفلافونويدات وهي من مضادات الأكسدة التي تمنع إنتشار الخلايا السرطانية . البقدونس غني بمركب الأيسولوسين، عامل الوقاية من السرطان . يتداخل مع معظم خصائص الخلايا السرطانية، مما يساعد علي تدميرها كما أنه يمنع عملية التمثيل الغذائي لتلك المواد المسرطنة التي تولد مطفرات نشطة في كروموسومات الكبد . مع ذلك، وجد مركب أخر هو apigenin يقتل أكتر من 86 % من خلايا سرطان الرئة .
2. تدعيم صحة الغدة :
يعلب ماء البقدونس المغلي دوراً هاماً في صحة الغدة، تظهر الدراسات أن لديها قدرة ملحوظة علي الحد من الغدد المتضخمة والموسعة ويمكن أيضاً أن تقوم بطرد السموم المائية الزائدة في الجسم .
3. تجديد الأوعية الدموية :
تظهر الدراسات أن ماء البقدونس المغلي يمكن أن يساعد في تهدئة الأعصاب والأوعية الدموية ولكن الأبحاث في هذه الفائدة قليلة ويفضل إستشارة الطبيب أولاً .

4. علاج الإسهال :
من المعروف أن ماء البقدونس يمكن أن يكون مسكن قوي للإسهال. تقول بعض الدراسات أن شرب ماء البقدونس المغلي يعمل بشكل أفضل لعلاج الإسهال . يعزز ماء البقدونس من هضم الدهون ويحسن من إمتصاص الأمعاء .
5. مقاومة الإلتهابات :
يحتوي ماء البقدونس علي apigenin علي خصائص مضادة للإلتهابات والفلافونديدات وهي أفضل المواد الطبيعية لمقاومة الإلتهاب . كما يستخدم ماء البقدونس في علاج إلتهاب الكلي والمثانة، مما يؤدي أيضاً إلي الحصي وتساهم المستويات المرتفعة من فيتامين ج في ماء البقدونس في مقاومة الإلتهاب .
يحتوي ماء البقدونس علي الكيرستين وهو من أنواع مضادات الأكسدة التي تحارب الإلتهاب والأهم من ذلك تحقيق إستقرار إطلاق الخلايا للهيستامين وهو مركب يتم إطلاقه في الجسم إستجابة للإصابة . يمكن أن يعالج الكيرسيتين أيضاً حالات إلتهاب البروستاتا .
6. يعزز الجهاز المناعي :
إن وجود فيتامين ج بوفرة في ماء البقدونس يجعله عنصر رائع لتقوية الجهاز المناعي لأنه يحتوي علي الزيوت العطرية لتحقيق إستجابة مناعية مفرطه في التحفيز. هذه الخصائص المعززة للمناعة تساعد في شفاء الجروح بسرعة .

7. حماية القلب :
ماء البقدونس من العناصر الغذائية التي تحمي القلب وخصوصاً عند تناولها بعد المأكولات البحرية . كما نعلم بأن الملح المنخفض يعني صحة القلب . يمكنك الجمع بين رقائق البقدونس مع مسحوق الزعتر والثوم والتوابل بداخل ماء البقدونس أيضاً تشير الدراسات بأنه يمكنك إستخدام ماء البقدونس المغلي في علاج إرتفاع ضغط الدم .
8. تعزيز صحة العظام :
يحتوي ماء البقدونس علي مستويات عالية من فيتامين ك وهو أمر ضروري للحفاظ علي كثافة العظام ومنع هشاشة العظام . يعمل هذا المعدن بجانب الكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين د والفوسفور والمغذيات الأخري للحفاظ علي صحة العظام .
9. يساعد في علاج فقر الدم :
ماء البقدونس المغلي غني بالحديد وهذا يفسر دوره في علاج فقر الدم . لذلك، لا تتجاهل تناول ماء البقدونس لزيادة كمية الحديد واحدة من أفضل الطرق هي تناول ماء البقدونس المغلي في الصباح علي معده فارغة . وتشير الدراسات أنها تساعد في علاج سرطان الدم أيضاً .
كما تدعم مستويات فيتامين ج من إمتصاص الحديد فالبقدونس غني بفيتامين ج والذي يشجع علي إمتصاص الحديد في الجسم .
10. مضاد للجراثيم :
وفقأً لدراسة مصرية، تظهر بأن ماء البقدونس المغلي خصائص مضادة للجراثيم وخصائص مضادة للبكتريا وحتي الزيوت الأساسية في البقدونس العضوي يمكن أن تقدم خصائص مضادة للبكتريا . كما وجدت الدراسات بأن ماء البقدونس فعال ضد البكتريا الإيجابية والسلبية ويعتبر من النباتات التي تستخدم لأغراض طبية .

فوائد ماء البقدونس للتنحيف

ينتشر حاليّاً بين النّاس استخدام البقدونس المغلي للتنحيف وعلاج السّمنة، ويدّعي مستخدموه أنّ مغلي البقدونس يخلّص الجسم من السوائل الزائدة ويساعد في خسارة الوزن، وعلى الرغم من أن البقدونس يعتبر من الخضروات التي تسبب إدرار البول فعليّاً، إلا أنّ ذلك لا يُعتبر ذو فائدة خاصّة للتخسيس وخسارة الوزن، ذلك أنّ علاج السمنة وزيادة الوزن يتركّز في تخليص الجسم من النسيج الدهني الزائد، وليس السّوائل والماء، الأمر الذي يحتاج إلى خفض عدد السعرات الحراريّة المتناولة يوميّاً بحيث يكون مجموع السعرات المتناولة أقل من تلك التي يقوم الجسم بحرقها، كما أنّ خسارة الوزن تحتاج بالإضافة إلى ذلك إلى زيادة معدل النشاط البدني والسعرات الحراريّة التي يقوم الجسم بحرقها، حتى يلجأ الجسم لحرق النّسيج الدّهني لتأمين السّعرات الحراريّة التي لم يحصل عليها من الطّعام بشكل كافٍ، هذا بالإضافة إلى تغيير السلوكيات الغذائية الخاطئة وتعديل نمط الحياة؛ حتى يحصل الشخص على خسارة وزن ناجحة ومستمرة،ولا يحمل شراب مغلي البقدونس أية صفات خاصّة تساعد في أيّ من أساسيّات خسارة دهون الجسم الزائدة وعلاج السمنة بحسب ما يعتقده البعض، ولذلك يجب أن لا يتمّ استخدامه لهذا الغرض، وفي المقابل يُفضّل اسشتارة اختصاصي التّغذية للحصول على الإرشادات التغذويّة الصّحيحة واللازمة لخسارة الوزن، بالإضافة إلى تصميم حمية خاصّة تتناسب مع الاحتياجات الفرديّة لكل شخص، بحيث تكون الحمية صحيّة ومتوازنة ومتنوّعة، دون اللجوء للحميات المبتدعة أو الاعتماد على الشّائعات التي تُروّج لاستخدام عشبة معيّنة أو خلطات خاصّة لا أساس علميّ لها، حيث إنّ الاعتماد على هذه الحلول قد لا يعطي الشّخص سوا تأخير علاجه الحقيقيّ لمشكلة السّمنة عن طريق تأخير وصوله للعلاج الصّحيح.

فوائد البقدونس للشعر

يغطي الشعر الأبيض؛ لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من النحاس، الذي يساعد الشعر على استعادة لونه الطبيعي. ينشط الدورة الدموية في الرأس، ما يحفز نمو الشعر، ويزيد طوله. يقوي الشعر، ويقلل تساقطه، وبالتالي يعزز كثافته. يمنح الشعر النعومة، ويزيل التجاعيد، ويحافظ عليه. يحفز الغدد الدهنية على إفراز مواد ترطب الشعر وفروة الرأس. يزيد لمعان الشعر. ينظف فروة الرأس، ويخلصها من القشرة. يقضي على القمل والصيبان

 

 

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *