اهم فوائد اليوغا

اهم فوائد اليوغا

فوائد رياضة اليوغا لتمارين اليوغا فوائِد عظيمة، منها ما هو للصّحة الجسديّة، ومنها ما هو للرّاحة النفسيّة، ومن هذه الفوائِد: تعمل بعض تمارين اليوغا على حرق الدّهون، وبالتّالي خسارة الوزن.

تساعد اليوغا في زيادة مرونة وقوة الجسم، وهذا قد يساعد بدوره على حماية من أسباب بعض أنواع آلام الظهر، حيث يمضي الكثير من الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر الكثير من الوقت في الجلوس على جهاز الكمبيوتر، أو قيادة السيارة، مما يسبب الشد في جميع أنحاء الجسم، والضغط على العمود الفقري، وتساعد اليوغا على تجنب حدوث مثل هذه الأمور.

طالع ايضا : ماهو رجيم الهرم الغذائي

اهم فوائد اليوغا

1. اليوغا تحسن القوة والتوازن والمرونة.
تعمل الحركات البطيئة والتنفس العميق على زيادة تدفق الدم وإحماء العضلات ، بينما يمكن أن يؤدي الإمساك بوضعية إلى بناء القوة.

اتزن على قدم واحدة ، مع إمساك القدم الأخرى بربلة الساق أو فوق الركبة (ولكن ليس على الركبة أبدًا) بزاوية قائمة. حاول التركيز على بقعة واحدة أمامك ، بينما تتوازن لمدة دقيقة واحدة.
2. اليوجا تساعد في تخفيف آلام الظهر.
تعتبر اليوجا جيدة مثل تمارين الإطالة الأساسية لتخفيف الألم وتحسين الحركة لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر. توصي الكلية الأمريكية للأطباء باستخدام اليوجا كعلاج أولي لآلام أسفل الظهر المزمنة.

اجلس على أطرافه الأربعة ، وضع راحتي يديك تحت كتفيك وركبتيك تحت وركيك. أولاً ، قم بالشهيق ، حيث تترك معدتك تنزل نحو الأرض. ثم ، قم بالزفير ، بينما ترسم السرة نحو عمودك الفقري ، تقوس عمودك الفقري مثل قطة تمتد.
3. يمكن لليوجا أن تخفف من أعراض التهاب المفاصل.
أثبتت اليوجا اللطيفة أنها تخفف بعض الانزعاج من المفاصل الرقيقة والمتورمة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل ، وفقًا لمراجعة جونز هوبكنز لـ 11 دراسة حديثة.
4. اليوغا مفيدة لصحة القلب.
قد تقلل ممارسة اليوجا بانتظام مستويات التوتر والالتهابات في جميع أنحاء الجسم ، مما يساهم في صحة القلب. يمكن أيضًا معالجة العديد من العوامل التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والوزن الزائد ، من خلال اليوجا.

جربه: وضعية الكلب الهابط
احصل على أربع ، ثم ضع أصابع قدمك لأسفل وارفع عظام جلوسك ، بحيث تصنع شكلًا مثلثًا. حافظ على انحناء خفيف في ركبتيك ، مع إطالة عمودك الفقري وعظم الذنب.

5. يحسن نوعية الحياة

أصبحت اليوجا شائعة بشكل متزايد كعلاج مساعد لتحسين نوعية الحياة للعديد من الأفراد.
في إحدى الدراسات ، تم تعيين 135 من كبار السن إما لمدة ستة أشهر من اليوجا أو المشي أو مجموعة التحكم. أدت ممارسة اليوجا إلى تحسين نوعية الحياة بشكل ملحوظ ، وكذلك المزاج والتعب ، مقارنة بالمجموعات الأخرى .
نظرت دراسات أخرى في كيف يمكن لليوغا تحسين نوعية الحياة وتقليل الأعراض لدى مرضى السرطان.
تابعت إحدى الدراسات النساء المصابات بسرطان الثدي يخضعن للعلاج الكيميائي. قللت اليوجا من أعراض العلاج الكيميائي ، مثل الغثيان والقيء ، مع تحسين نوعية الحياة بشكل عام 
نظرت دراسة مماثلة في كيفية تأثير ثمانية أسابيع من اليوغا على النساء المصابات بسرطان الثدي. في نهاية الدراسة ، شعرت النساء بألم وإرهاق أقل مع تحسن في مستويات التنشيط والقبول والاسترخاء .
وجدت دراسات أخرى أن اليوغا قد تساعد في تحسين نوعية النوم ، وتعزيز الرفاهية الروحية ، وتحسين الوظيفة الاجتماعية وتقليل أعراض القلق والاكتئاب لدى مرضى السرطان .
ملخص: بعض
تشير الدراسات إلى أن اليوجا يمكن أن تحسن نوعية الحياة ويمكن استخدامها كأداة
علاج مساعد لبعض الحالات.

6. قد يحارب الاكتئاب

تظهر بعض الدراسات أن اليوجا قد يكون لها تأثير مضاد للاكتئاب ويمكن أن تساعد في تقليل أعراض الاكتئاب.
قد يكون هذا بسبب أن اليوجا قادرة على تقليل مستويات الكورتيزول ، وهو هرمون التوتر الذي يؤثر على مستويات السيروتونين ، وهو الناقل العصبي المرتبط غالبًا بالاكتئاب 
في إحدى الدراسات ، مارس المشاركون في برنامج الإدمان على الكحول Sudarshan Kriya ، وهو نوع معين من اليوجا يركز على التنفس المنتظم.
بعد أسبوعين ، كان لدى المشاركين أعراض أقل للاكتئاب وانخفاض مستويات الكورتيزول. لديهم أيضًا مستويات أقل من ACTH ، وهو هرمون مسؤول عن تحفيز إفراز الكورتيزول .
كانت لدراسات أخرى نتائج مماثلة ، حيث أظهرت ارتباطًا بين ممارسة اليوجا وانخفاض أعراض الاكتئاب 
بناءً على هذه النتائج ، قد تساعد اليوجا في محاربة الاكتئاب ، بمفردها أو بالاشتراك مع طرق العلاج التقليدية.
ملخص: عدة
وجدت الدراسات أن اليوجا قد تقلل من أعراض الاكتئاب عن طريق التأثير
إنتاج هرمونات التوتر في الجسم.

فوائد اليوغا للمرأة

-تساعد اليوجا فيما يخص الحمل والولادة أثبتت الأبحاث أن ممارسة اليوغا قبل الولادة يمكن أن تساعد طوال فترة الحمل والولادة، وذلك من خلال تقليل الإجهاد والآلم خصوصًا في منطقة الحوض والمساعدة على تسهيل عملية الولادة الطبيعية. لكن يجب أن تراجعي الأمر مع الطبيب الخاص بكِ، حتى تعرفي أي نوع من اليوغا يناسب حالتك. 2-تقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض PMS يقول الباحثون أن اليوغا يمكنها أن تقلل من الأعراض العاطفية والسلوكية والجسدية المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض. وقد شوهدت تحسنات في الاتجاهات الثلاثة، حيث خلصت إحدى الدراسات إلى أنه يجب التوصية باليوجا كخيار علاجي لأولئك الذين يعانون من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. 3-تحسين أعراض ما بعد انقطاع الطمث ركزت الدراسات أيضًا على كيف يمكن لليوغا أن تساعد النساء بعد انقطاع الطمث على التعامل مع الأعراض وخصوصًا الهبات الساخنة. وقد ضمت إحدى العينات 54 امرأة، وتم دراسة أمرهم في فترة ما قبل انقطاع الطمث وبعد انقطاع الطمث مع ممارسة اليوجا، وقد أبلغت 66٪ (ثلثي) النساء عن انخفاض في الهبات الساخنة بعد 10 أسابيع فقط من الممارسة، وذكروا أنها كانت أقل حدة مما كانت عليه في السابق.

-تساعد النساء اللاتي يعانين من سرطان الثدي توصي العديد من الجمعيات المعنية بسرطان الثدي باستخدام اليوغا كعلاج لأولئك الذين يعيشون مع المرض، للمساعدة في تحسين نوعية الحياة بشكل عام. وتم إجراء مراجعة لجميع النتائج المتعلقة بتأثير اليوغا على أعراض سرطان الثدي عام 2012، وهي مراجعة تضم اثنتي عشرة دراسة مع حجم عينة مجمعة من 742 مشاركة من المريضات والناجيات، وقد شوهدت تحسنات على المدى القصير تتعلق بالتقليل من التوتر والقلق بالنسبة للمرضى الذين يمارسون اليوغا.

 

 

 

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *