اهم صناديق الاستثمار في السعودية

اهم صناديق الاستثمار في السعودية

ببساطة شديدة صناديق الاستثمار السعودي هي عبارة عن صناديق استثمارية في بورصة الاسهم والسندات السعودية، تقوم بهدف جمع رأس المال من مجموعة من المستثمرين، وتتم ادارة صناديق الاستثمار السعودي على أساس استراتيجية يتم وضعها بناءعلى أهداف معينة التي يتم تحديدها عن طريق مدير الصندوق.
وأصبحت الصناديق الاستثمارية في السعودية في عام 2019 منتشرة بدرجة كبيرة حيث وصل عدد صناديق الاستثمار في السعودية الى حوالي 250 صندوق استثماري، وب 1 لك تعتبر الصناديق الاستثمارية السعودية هي ثالث أكبر مالك للسندات الحكومية والصكوك بقيمة مالية تبلغ 22.3 مليار ريال سعودي يمتلكها فقط 21 صندوق استثماري.
وفي عام 2019 فقط بلغت قيمة الصناديق الخاصة والعامة حوالي 632 مليار ريال سعودي وذلك في الربع الأول من العام الجاري، وبذلك تكون مسجلة أرباحا بنسبة 175 تقريبا عن نفس الفترة في السنة الماضية، وحققت ارتفاع بقيمة 245 مليار ريال سعوديفي النصف الأول ، لذلك تعتبر صناديق الاستثمار السعودي واحدة من اهم خيارات التداول في بورصة الاسهم والسندات

طالع ايضا: دليل شركات الاتصالات في السعودية

اهم صناديق الاستثمار في السعودية

 

1. الراجحي كابيتال : توفر شركة الراجحي لعملائها محفظة استثمارية متكاملة من الصناديق الاستثمارية التي تتميز بأنها تشمل الاستثمار على أعلى مستوى وبمعايير الشريعة الاسلامية ، وباستطاعة العميل اختيار صناديق الاسهم والسلع سواء كانت محلية أو عالمية بحسب حاجاتهم الاستثمارية ، وتتم إدارة الصناديق على أيدي خبراء ذات كفاءة عالية واحترافية كبيرة ، ويقدم صمرف الراجحي العديد من الصناديق الاستثمارية مثل صندوق الراجحي للاسهم الخليجية ، وصندوق اسهم الهند ولاصين ، صندوق الرادحي للنمو المتعدد الاصول ، اسهم البتروكيماويات والاسمنت ، المضاربة الشرعية البضائع بالدولار ، والمضاربة الشرعية بالبضائع بالريال ، صندوق الراجحي المحافظ متعدد الأصول ، والراجحي لتنمية رأس المال وتوزيع الأرباع ، جميع هذه الصناديق الاستثمارية متوافقة مع الشريعة الإسلامية .
2. سامبا كابيتال : يقدم البنك خدماته في صناديق الاستثمار على أعلى مستوى في سوق الاسهم السعودية والخليجية وشرق اسيا والصين واليابان والولايات المتحدة وسوق الاسهم الاوروبية وغيرها من الاسواق العالمية ، ويمكن للعميل اختيار الصندوق الاستثماري سواء كان في الاستثمار بالسيولة أو بالسندات أو العقارات أو بالصناديق المتوازنة ، وتوفر للعميل العديد من الخيارات التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ، وتدير الصناديق الاستثمارية مجموعة كبيرة من اخلبرات والكفاءات في إدارة الاستثمار . صناديق النقد المتوفرة في سامبا هي صندوق تمويل التجارة الدولية بالريال أو الدولار ، وصندوق السيولة بالريال أو الدولار ، وصناديل المحلية مثل صندوق العطاء للاسهم السعودية ، وصندوق الرائد للاسهم السعودية ، وصندوق الفريد للاسهم السعودية ، أما الصناديق الخليجية فهي صندوق الرائد الخليجي وهو يعتبر من أفضل الصناديق الاستثمارية في سامبا ، وصندوق المساهم الخليجي ، والصناديق المالية مقتصرة على صندوق الازهار للاسهم الصينية ، صندوق سامبا كبيتال للاسهم الامريكية والاسهم الاوروبية والاسهم العالمية ، وصندوق النفيس العالمي لاسهم السلع ، أما فيما يتعلق بالصنود العقاري فهي تقم صندوق سامبا العقاري .
3. البلاد كابيتال : يتميز البنك أنه يقدم صناديق الاستثمار لعملائه وفق معايير الشريعة الاسلامية معتمدا على مبدأ المخاطرة المنخفضة والعناية على أعلى درجة برأس المال ، كماأنه يضم طاقم من المدراء الماليين على أعلى مستوى لإدارة الأصول باتباع اسلوب استصمار مشترك بين المديرين والمستثمرين للوصل إلى أعلى ربح ممكن ، أما الصناديق الاستثمارية الخاصة بالبنك هي ، صندقو أصايل بالريال السعودي ، وصندوق السيف بالدينار الكويتي ، صندوق المرابح بالريال السعودي ، وصندوق أموال بالدولار الأمريكي ، وصندوق عقار بالريال السعودي ، وإثمار بالريال السعودي بالإضافة إلى صندوق إثمار الخليجي بالريال السعودي . وكما أسلفنا فإن جميع الصناديق الاستثمارية تتعامل وفق أحكام الشريعة الإسلامية .
4. الانماء للاستثمار : يقدم مصرف الانماء مجموعة متنوعة من الصناديق الاستثمارية التي تتميز بالكثير من مستويات المخاطر التي يستطيع العميل اختيار المناسب له ، كما تدير هذه الصناديق مجموعة من المديرين الماليين المتخصصين في هذا المجال ، يوفر البنك صناديق الاستثمار التالية ، صندوق الانماء للاسهم السعودية الذي يعتمد على تنمية رأس المال على المدى الطويل ، وصندوق الانماء للسيولة بالريال السعودي يتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية ، وصندوق الانماء المتفائل متعدد الاصوف الذي يعتمد على توزيع فئات اصول الصندوق المتعددة بحيث يعمل مدير الصندوق على توزيع المخاطرالمحتلة ، و صندوق الانماء المتحفظ متعدد الاصول .
5. الاهلي كابيتال : يوفر البنك صناديقه الاستثمارية وفقا للشريعة الاسلامية ، ويستخدم أحدث الادوات لإدارة اللاصول وجمعها ، كما أنه يضع دراسة جدوى اقتصادية ومفاضلة بين الصناديق الاستثمارية حتى يضمن للعميل المزيد من الارباح ، يقدم البنك مجموعة من الصناديق الاستثمارية التي يديرها فريق عمل على أحسن كفاءة وصناديقها الاستثمارية تتمثل في الاسهم الاقليمية مثل صندوق الاهلي للمتاجرة بالاسهم الاسيوية والباسيفيكية والاوروبية والخليجية والسعودية والامريكية وصندوق الاهلي الخليجي للنمو والدخل ، والأسهم العالمية مثل صندوق الاهلي للمتاجرة بأسهم الاسواق الناشئة واملتاجرة بالاسهم العالمية وصندوق الاهلي العالمي للنمو والدخل ، بالإضافة إلى أسهم القطاعات مثل صندوق الاهلي للعقار العالمي وصندوق الاهلي للمتاجرة باسهم الرعاية الصحي والمتاجرة باسهم الشركات الصاعد ، واسهم الشركات السعودية المتوسطة وصندوق الاهلي العالمي للموارد الطبيعية .
6. الرياض كابيتال : يقدم بنك الرياض صناديقه الاستثمارية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية التي تغطي احتياجات ومتطلبات المستثمر وتسمح له باختيار ما يناسبه منها ، يضم البنك خمسة صناديق استثمارية هي صندوق الرياض للاسهم 2 وهو بالريال السعودي وخاص باسهم الشركات السعودية ، ويعتبر عالي المخاطر ، وصندوق المتجارة بالسلع بالريال ، يقوم في شراء وبيع السلع بالمرابحة ويعتبر منخفض المخاطر ، وصندوق المتجارة بالسلع بالدولار يقوم بشراء وبيع السلع بالمرابحة ويعتبر أيضا منخفض المخاطر ، وصندوق الاسهم العالمية وهون استمثار مشترك مفتوح غير محدد المدة يستثمر في الأسهم العالمية التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية التي تقررها الهيئة الشرعية ولا يقبل أي أيسهم منافية للشريعة ، أما صندوق الدخل المتوازن الاسلامي يعتمد على توزيع العائد عن طريق استثمار الاسهم المحلية وفقا للشريعة الاسلامية.
7. السعودي الهولندي كابيتال : يوفر البنك السعودي الهولندي عدة صنادي استثمارية متنوعة مثل صناديق أسواق المال ، وصناديق المرابحة وهي تتوافق مع أحكام الشريعة ، وصناديق الاسهم المحلية والاقليمية ومتوافقة أيضا مع أحكام الشريعة الاسلامية ، بالإضافة إلى صناديق الاسهم السعودية والمؤسسات المالية السعودية والاسهم الخليجية ، وصناديق اليسر السعودية والخليجية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية .
8. الاستثمار كابيتال : يوفر البنك السعودي للاستثمار صناديق استثمارية متنوعة مابين تقليدية وبديلة ، تشمل الأصور الرئيسية في السعودية ، وفئة الدخل الثابت والاسهم في دول مجلس التعاون الخليجي والدول العالمية ، ويقوم فريق العمل الخاص بإدارة الأصول بتطويرها وإدارتها على أعلى جودة بحيث تلبي جميع احتياجات المستثمر .
9. اتش اس بي سي : يقدم بنك ساب ( البنك السعودي البريطاني ) صناديق استثمارية تتوافق مع تطلعات وأهداف العملاء ، حيث أننها تتميز بالسهولة وبإدارة على أعلى مستوى من الكفاءات ، كما أنها تتنوع في العديد من صناديقها الاستثمارية التي يسهل بيعها ، يقدم البنك صناديق مثل المتاجرة وصناديق الصكوك والاسهم والاصول المتنوعة وصناديق السلع وصناديق المؤشرات المتداولة .
10. الجزيرة كابيتال : يقدم بنك الجزيرة لعملائه مجموعة من الصناديق الاستثمارية المحلية والعالمية بإدارة ومتابعة نخبة من أهم الكفاءات ، وصناديقها الاستثمارية هي صندوق الخير للاسهم العالمية وصندوق الطيبات للاسهم السعودية وصندوق الثريا للاسهم الاوروبية وصندوق المشارق للاسهم اليابانية ، وصندوق القوافل للمتاجرة في البضائع وصندوق الجزيرة للمشاريع السكنية ، وصندوق الجزيرة فلل بن سعيدان وصندور الجزيرة لاسهم الاسواق العالمية الناشئة وصندوق الجزيرة المتنوعة المتوازن وصندوق الجزيرة الخليجي للدخل وصندوق الجزيرة داواووين وصندوق الجزيرة الخليجي للدخل وصندوق الجزيرة للمشاريع السكنية 2 وصندوق الجزيرة موطن العقاري للدخل .

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *