اهم اسباب ظهور الكلف و كيفية التخلص منه

اهم اسباب ظهور الكلف و كيفية التخلص منه

يعتبر الكلف من مشاكل الجلد الشائعة جداً حيث يظهر على شكل بقع بنية غير منتظمة تظهر على الجلد عندما تفرز الخلايا الصباغية الكثير من الميلانين، ومعظم الأشخاص تظهر لهم على وجوههم وفي منطقة الأنف و الجبين والذقن، وفوق الشفة العليا كما أنه يمكن أن يظهر على أجزاء أخرى من الجسم إذا كانت تتعرض كثيراً الى أشعة الشمس مثل الساعدين والرقبة، لذلك في هذا المقال سنتحدث عن اهم اسباب ظهور الكلف و كيفية التخلص منه.

ما هو كلف الحمل

ما هو كلف الحمل ومتى يظهر ؟

يظهر الكلف في أغلب الأحوال عند حلول الشهر الرابع من الحمل بسبب تغير الهرمونات و هو يحدث نتيجة تجمع الصبغة الجلدية في بعض مناطق الجسم و هذا يؤدي بدوره إلى ظهور بقع داكنة اللون في الأماكن الظاهرة غالباً، والميلانين هو الصبغة التي تحدد لون البشرة. وأكثر المناطق التي يظهر فيها تكون في الوجه والعنق والصدر وحول العينين.

والنساء صاحبات البشرة الداكنة يتعرضن لظهور الكلف في أجسامهن أكثر من النساء صاحبات البشرات الفاتحة، وتظهر هذه البقع فقط في فترة الحمل و تختفي بعد حدوث الولادة بعدة شهور.

كما أنه لا يُشكل أي مخاطر صحية فهو ليس ضارًا بأي شكل من الأشكال ولكنه قد يكون مزعجًا عندما يكون ملحوظًا للغاية.

طالع أيضا: كيف امتلك بشرة مخملية

اسباب الكلف

يظهر الكلف على جلد المرأة في كثير من الأحيان أكثر بكثير من الرجال حيث أن 10٪ فقط من الأشخاص المصابين بالكلف من الرجال و90% من النساء، وكما قلنا أن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة هم أكثر عرضة له لأن لديهم خلايا صباغية أكثر نشاطا من ذوي البشرة الفاتحة، وهناك عدة اسباب لظهور الكلف نذكر منها:

  • أشعة الشمس

تحفز أشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) الخلايا الصباغية الموجودة في البشرة مما يؤدي إلى ظهور الكلف على الوجه، وتعتبر الشمس هي السبب الرئيسي في ظهوره خاصة في فصل الصيف، كما أنها تُسبب عودته من جديد بعد أن يتلاشى.

  • مستحضرات التجميل

هناك العديد من منتجات العناية بالبشرة والتي تتسبب في حساسية وهيجان فيها ما يؤدي إلى ظهور البقع البنية.

  • تغيير في الهرمونات

مع ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين أثناء الحمل فغالباً ما تتعرض المرأة الحامل لظهور البقع البنية على بشرتها وذلك نتيجة للتغير الذي يحصل في هرمونات جسمها ويُسمى بقناع الحمل، وكذلك حبوب منع الحمل وأدوية الهرمونات المختلفة كلها تسبب ظهور البقع.

وقد يكون سبب ظهور الكلف أيضاً التوتّر والقلق الزائد، أو سوء التغذية وكذلك الاستعداد الوراثي يلعب دوراً في ذلك، بالاضافة إلى العمر وبعض الأدوية المضادة للصرع فقد تلعب دوراً في زيادة تفاقمه وفي أغلب الأحيان تختفي هذه البقع التي تظهر نتيجة الأدوية بعد التوقف عن تناولها.

كيفية التخلص من الكلف

يمكن أن يؤدي العلاج غير المناسب إلى تفاقم الوضع وقد تكون بعض منتجات تفتيح البشرة الموجودة في السوق خطيرة، ولكن مع العناية المناسبة يمكن أن يتلاشى الكلف من تلقاء نفسه ويحدث ذلك عندما يكون سببه هو الحمل أو حبوب منع الحمل حيث أنه عندما تلد المرأة أو تتوقف عن تناول حبوب منع الحمل فإنه يختفي تلقائياً.

وتوجد العديد من الطرق لعلاجه، نذكر منها:

  • الوصفات المتكونة من مواد طبيعية كالألوفيرا من خلال عمل مساج بجل الألوفيرا، عصير الليمون وذلك بتطبيقه على الكلف ثم غسله بعد دقائق، فهو يعمل على تفتيح البشرة، خل التفاح، الكركم، وغيرها…
  • تنظيف البشرة جيداً من الشوائب يومياً باستخدام غسول طبيعي من الأعشاب مثل البابونج أوالبقدونس يومياً، أو استخدام غسول طبي يمكن الحصول عليه من الصيدليات.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات، مثل: الجزر، والخيار والتفاح، والمكسرات، والأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الملفوف والخس.
  • استخدام الكريمات الطبية ووضع واقي للشمس الذي يقوم بحماية البشرة من الأشعة الضارة، والواقي لن يخلصك من الكلف ولكن يساعد في منع ظهور بقع جديدة، ويجب أن يمتلك الكريم الواقي عامل حماية من الشمس 30 أو أكثر، ومن الأفضل تجنب الشمس خلال ساعات الذروة.
  • الكريمات المحتوية على مركبات فيتامين أ (Retinoid cream) حيث تقوم هذه الكريمات على تثبيط الخلايا المنتجة للميلانين المعروفة باسم الخلايا الصبغية.
  • التقشير الكيميائي بحمض الجليكوليك، ولكن يمكن أن يسبب مشاكل جلدية جديدة بناء على نوع جلد المريض.
  • ارتداء قبعة واسعة الحواف عند الخروج في الشمس لأن واقي الشمس وحده قد لا يعطيك الحماية من أشعة الشمس التي تحتاج إليها.
  • العلاج بالليزر قد يكون أكثر دقة لأن طبيب الأمراض الجلدية يمكنه التحكم أكثر في شدة العلاج.

من جربت كريم بيجمانورم للكلف

استخدمت العديد من السيدات هذا الكريم ولاحظن بداية تحسن وتغير في الجلد واختفاء الكلف وقد ظهر مفعوله عليهن من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر من بداية استخدامه، وعليك سيدتي استشارة الطبيب قبل استخدامه.

من جربت كريم ديفرين للكلف

تقول إحدى السيدات أنها استخدمت كريم ديفرين في معالجة الكلف الموجود ببشرتها وذلك بعد معاناة كبيرة في استخدام كثير من المستحضرات والكريمات الأخرى ولم تعطي أي نتيجة. وتقول: في بداية تجربتي باستخدام كريم ديفرين لم ألاحظ أي تغيير ولكن مع المواظبة في استخدامه بدأ الكلف يختفي تدريجيا من وجههي. لذا أنصح الجميع باستخدام كريم ديفرين فهو معالج جيد لحب الشباب وللكلف، وساعد كريم ديفرين على توحيد لون بشرتي.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا وقد وضحنا ما هو الكلف واهم اسباب ظهوره و كيفية التخلص منه، وطرق علاجه، ونوصي بشدة قبل أخذ أي علاج أو دواء استشارة الطبيب قبل كل شيء ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية والجمال.

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *