انواع راس المال فى المحاسبة

انواع راس المال فى المحاسبة

رأس المال فى المحاسبة هو الأموال التي يقدمها المالك لرفع مستوى العمل من خلال دعم المشاريع أو العمليات التجارية. إنها مطالبة المالك في إجمالي أصول الشركة. رأس المال ليس دائمًا المال أو النقد ، فقد يكون المبنى أو الأرض أو السيارة ، إلخ. فهو يزيد من مستوى العمل. بكلمات بسيطة ، يمكنك القول أنه سهم أو ملكية في شركة. قد يكون رأس المال هو النقد أو الأصول المالية الأخرى التي يمتلكها الفرد. 

اقرأ المزيد: المحاسبة عن الاستثمارات في الاوراق المالية

انواع راس المال فى المحاسبة

-إيرادات رأس المال:المقبوضات الرأسمالية هي المبلغ المستلم في شكل قروض رأسمالية إضافية (عن طريق إصدار الأسهم) أو عن طريق عائدات بيع جميع الأصول الثابتة. يتم عرض الإيرادات الرأسمالية في الميزانية العمومية.

-الوصفات:الإيرادات هي المبلغ المستلم في سياق العمل العادي. هذا هو الدخل من بيع البضائع أو في شكل خصومات ، عمولة ، فائدة ، رسوم نقل ، إلخ. الدخل من بيع نفايات الورق وصناديق التعبئة وما إلى ذلك. تشكل أيضا دخلا. يتم عرض الإيرادات في بيان الدخل.
-ربح رأس المال:تتحقق المكاسب الرأسمالية نتيجة بيع بعض الأصول الثابتة أو زيادة رأس المال للأعمال. على سبيل المثال ، يتم بيع الأرض التي اشترتها شركة مقابل 2،000،000 روبية مقابل 20 روبية. 2 50000. 50000 روبية هي ربح في طبيعة رأس المال. مثال آخر ، لنفترض أن الشركة تصدر أسهمها بقيمة اسمية 100 روبية لكل 110 روبية ، أي أن إصدار الأسهم الممتازة ، علاوة الأسهم ، أي 10 روبية ، تمثل ربحًا رأسماليًا. يتم تحويل هذه الأرباح (أ) إلى حساب رأس المال أو (ب) إلى حساب احتياطي رأس المال. يستخدم هذا المبلغ للتعامل مع الخسائر الرأسمالية. يظهر احتياطي رأس المال في الميزانية العمومية كالتزام

– أرباح الدخل:يتم اكتساب أرباح الدخل في سياق الأعمال العادية. تظهر الأرباح من الإيصالات في بيان الدخل. على سبيل المثال ، الأرباح من بيع البضائع ، ودخل الاستثمار ، والخصومات المستلمة ، والفوائد المكتسبة ، إلخ.
– الخسائر الرأسمالية:تحدث الخسائر الرأسمالية عند بيع الأصول الثابتة أو زيادة رأس المال. تم بيع مبنى تم شراؤه مقابل 2،000،000 روبية مقابل 1،50،000 روبية. 50000 روبية هي خسارة رأسمالية. الأسهم ذات القيمة الاسمية 100 روبية تم إصدارها بسعر 95 روبية ، بتخفيض قدره 5 روبية. مبلغ الحلاقة هو خسارة رأس المال.
لا تظهر خسارة رأس المال في حساب الربح والخسارة. تظهر في أصول الميزانية العمومية. عندما يتم إنشاء مكاسب رأس المال ، يتم إطفاء الخسائر الرأسمالية تدريجياً. إذا كانت الخسائر الرأسمالية ضخمة ، فمن الشائع توزيعها على مدى عدة سنوات ويتم تحميل مبلغ متناسب على بيان الدخل كل عام.يظهر مبلغ الرصيد في الميزانية العمومية كأصل ويتم استهلاكه على مدى السنوات القادمة. إذا كانت الخسارة قابلة للإدارة ، يتم خصمها من بيان الدخل لنفس السنة.
– فقدان الدخل:يحدث فقدان الدخل في سياق العمل العادي. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي بيع البضائع إلى خسارة. يتم خصم هذه الخسائر من بيان الدخل.

اقرأ المزيد: ما هي اهداف المحاسبة المالية

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *