انواع القطط الشيرازى

انواع القطط الشيرازى

يُعرف القط الشيرازي (Persian) باسم القط الفارسي وهو واحد من أشهر وأجمل أنواع القطط المنزلية ومن أقدم السلالات في العالم ويعتبر أشهر قط منزلي أليف، وأكثر ما يُميّز هذا النوع هو جسدها الصغير مقارنةً برأسها الضخم، وعلى الرغم من اختلاف أنواع القطط الشيرازي، إلّا أن جميعها تشترك في جمال الوجه وكثافة الفرو والشعر وبراءة السلوك والعيون المستديرة اللطيفة والوجه المسطح، كما يتطلب فراء القط الفارسي أو الشيرازي تنظيفاً منتظماً وإلا سيكون عرضةً للأمراض المختلفة خاصةً أمراض القلب والكلى والبراغيث، وفي هذا المقال سنتطرق لانواع القطط الشيرازى بالتفصيل.

معلومات عن القط الشيرازي الأصلى

تشترك كل انواع القط الشيرازي الأصلي في بعض الصفات الأساسية مثل:

  • تتميز بشعرها الطويل والناعم لذلك فهو يحتاج إلى مالك لتحميمه وتجفيفه والعناية به بشكل مناسب.
  • كما تتميز بالوجه المستدير والعيون الملونة والأنف الصغير الجميل، ويوجد شعر ناعم وسميك حول رقبتها يجعلها تبدو أكثر جمالًا.
  • جسمها ممتلئ وأطرافها قصيرة ورأسها عريض ودائري الشكل، ولها ذيل قصير وكثيف الشعر.
  • تأتي القطة بعدة ألوان فيمكن أن تكون ذات لون واحد مثل البيج أو الأبيض أو الأسود، كما يُمكن أن تكون ذات ألوان متداخلة ومختلفة.
  • القطط الشيرازيه من القطط متوسطة الحجم ويتراوح وزنها عادةً ما بين 3 إلى 5 كيلوغرامات.
  • الشيرازي قط مسالم معروف بحبه للبشر وِاللعب معهم، ويتمتع بشخصية راقية وهادئة.
  • هو قط منزلي لا يتحمل العيش في الشارع مثل القطط العادية لأنه يحتاج إلى المودة والحب.
  • غالبًا ما تكون القطط الشيرازيه ذات اللون الأبيض والتي تمتلك عيونًا زرقاء.
  • كما يتميز هذا النوع من القطط بالقدرة الكبيرة على الصيد والافتراس، ولكنها لا تمثل أي خطر حقيقي على البشر.
  • هذه القطط لديها القدرة على الرؤية في الظلام بصورة كبيرة، وهي تحب النظافة.

طالع أيضا: تهدئة القطط في موسم التزاوج

انواع القطط الشيرازى:

هناك العديد من أنواع القطط الشيرازي في العالم وسنذكر منها:

  •  القطط الشيرازي الشانشيلا

تتواجد قطة الشانشيلا بلون واحد فقط وهو الأبيض، ولها عيون خضراء لامعة مستديرة وكبيرة، رأسها عريضة، مع أذنين صغيرتين وواسعتين، وجه قصير، وهي أكثر نعومة من أنواع القطط الشيرازي الأخرى، وأرجلها سميكة وقصيرة وقوية، ولها ذيل قصير، ومعطفها كثيف وطويل وفاخر، ويتراوح سعرها حوالي 2000 دولار.

  • قطط الهيمالايا

هذا النوع من القطط هو عبارة عن مزيج بين القطط السيامية والقطط الفارسية حيث تتميز بشكلها الرائع المميز، فلها عينان زرقاوان واسعتان ومتباعدتان وأذنان صغيرتان متباعدتان ولها فم على شكل حرف 8، أما أرجلها فهي قصيرة وكذلك ذيلها، وما يميزها كذلك هو فرائها شديد النعومة والجسم الصغير والشعر الكثيف ولون أطرافها أغمق من باقي الأجزاء الأخرى، وهي تحتاج إلى عناية ورعاية كبيرة لأنها من القطط الكسولة واللطيفة، ويمكن أن يصل متوسط سعر قطط الهيمالايا إلى 2500 دولار أمريكي.

  • قط الهاف بيكي

يعتبر هذا النوع من القطط الوحيد الناتج من تزاوج نوعين من قطط الشيرازي، البيكي فيس مع المون فيس حيث يتميز بشكل الأنف الذي يكون تحت مستوى العين، مثل المون فيس ولكنها تكون أصغر في الحجم، مع العينين الدائرتين ولكنها قريبة من بعضها وليست متباعدة، بالاضافة إلى الجسم الطويل قليلا والفم الصغير الذي يأخذ شكل الرقم 8، وهو من أغمض انواع القطط الشيرازي ويتراوح سعره حوالي 150 دولار.

  • قط المون فيس

المون فيس هو أشهر أنواع القطط الشيرازي وأكثرها جمالًا وانتشارا في العالم  وهو قط رقيق و محبوب جدا، حيث كل من يحب تربية القطط يرغب في الحصول على هذا النوع، ويتميز هذا القط بالكثير من السمات الرائعة مثل امتلاكه لعينين واسعتين مستديرتين، والأنف صغير ومرتفع عن مستوى الوجه، الشعر قصير نسبيا ولكنه كثيف وغزير في جميع أنحاء الجسم، والأذن المدببة بشكل واضح والأرجل الطويلة نسبيا وهو ما يمكن به التفريق بينها وبين باقي القطط الأخرى، فرائها يكون باللون الأبيض أو الذهبي أو الرصاصي، وسعرها حوالي 500 دولار.

  • البيكي فيس

يتميز هذا القط بطفرة جينية تسببت في الوجه المسطح بشدة وهو ما يميزها عن غيرها من القطط الشيرازي حيث تشبه كلاب بكين، لها رأس مربع الشكل وفك طويل وأنف صغير يقع في منتصف المسافة بين العينين ، ولديها خدود مستديرة وعيون دائرية كبيرة، وبسبب هيكل وجه القط الشيرازى بيكي فيس فهو يتسبب في صعوبة التنفس خاصة إذا أُصيب بنزلة برد فيصبح من الصعب جداً أن يتنفس بشكل طبيعي، ويتطلب هذا القط الكثير من العناية والاهتمام من تنظيف وتمشيط، وأما سعرها حوالي  350 دولار.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا انواع القطط الشيرازى حيث تُعد القطط الشيرازيه من أنواع القطط الهادئة ذات الشعر الطويل، وهي قطة لطيفة تُحب اللعب مع الأطفال ويمكنها التعامل معهم بكل سهولة، وفي نفس الوقت تحتاج إلى عناية كبيرة بسبب شعرها الطويل لذا يجب تسريح شعرها يوميًّا، وكذلك يجب المحافظة على نظافتها من خلال الاستحمام الدوري، بالاضافة إلى ضرورة عرض القطة على الطبيب البيطري على الأقل مرة في السنة.

طالع أيضا: ما فائدة الذباب

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.