انواع الخنافس

انواع الخنافس

انواع الخنافس متعددة وهذه أهمها : 

خنفسة الجعران 

خنفسة الجعران المقدسة لدى الفراعنة .

تعتبر الخنافس أنجح الكائنات فوق الأرض لأنها تتلاءم مع أي بيئة . وبعض الأنواع لها قدرة الجنحة علي امتصاص الرطوبة من الجو لتحتفظ بمياهها مما يجعلها تسير في الصحراء حيث الرطوبة نادرة بها .وبعضها يمكنه العيش تحت الماء لأنها تخزن الهواء بأجنحتها . ويوجد أنواع من الخنافس تعيش علي روث البهائم أو أجزاء معينة من النباتات والحيوانات الميتة . وتعيش الخنافس في أي مكان وتحت الصخور . وكانت خنفسة الجعران يعبدها قدماء المصريين. ولبعض الخنافس قرون الاستشعار أطول من جسمها . ومعظم الخنافس إما سوداء أو بني اللون وكثير منعا لونه أحمر أو أزرق أو أخضر أو خليط من الألوان.

قد يهمك أيضا : سوسة النخيل الحمراء

الخنفساء العملاقة 

الخنفساء العملاقة الأفريقية انواع الخنافس

the African goliath beetle تزن 85 جرام.وتختلف أنواعها عن الأنواع الأخرى في الحجم والشكل والسلوك .لكنها تشترك عادة في أربع صفات هي :

  1. الجسم مكون من ثلاثة أجزاء هم الرأس (به قرني استشعار في مقدمة الرأس ليتحسس بهما ) والصدر(به 6 أرجل متصلة به ليتحرك بها ،وزوج من الأجنحة ليطير ، وبه كمية عضلات لتجعل السيقان والأجنحة تعمل بكفاءة ) ،والبطن له الذيل .
  2. السيقان مفصلية وعددها 6 سيقان .
  3. قرنا إستشعار two antennae لتتحسس بهما العالم الخارجي.
  4. هيكل خارجي exoskeleton . والهيكل الخارجي مكون من صفائح صلبة من مادة الكيتين chitinوبروتينات. وتغطي هذه الصفائح مادة شمعية لتقيها من الماء وتمنع الأنسجة الداخلية من الجفاف .

الغذاء:

تـأكل الحشرات كميات هائلة من الطعا م. فحشرات عديدة آكلة للعشب herbivores و آكلة للنباتات بكافة أنواعها وأجزائها كالسيقان والأوراق . وهناك حشرات تأكل الجذور ويرقات الفراشات تأكل الزهور . وهناك حشرات آكلة للحوم carnivores تعيش علي صغار الحيوانات كالحشرات الأخرى أو علي أجزاء أخري من الحيوانات الكبيرة الميتة كالقرون والريش والدم والجلد.

فيرقات البعوض تعيش في المستنقعات .وتمتص المياه وترشح منها البكتيريا و الطحالب الدقيقة و الفطريات التي تعيش عليها . والديدان المضيئة تصدر لونا أزرق بجسمها لجذب الحشرات الصغيرة وتوقعها في حبالها ثم تجرعها بسيقانها الأمامية لتقبض عليها.

هيكل الحشرة الخارجي: 

يشكل شكلها العام . الرأس فيه أعضاء الحس وبه المخ والفم .وبطنها طويل لتهضم به الطعام . وبه توجد الأعضاء الجنسية . ولو أن هذه الأربعة صفات غير حقيقية، لا يمكن وصف الحيوان بأنه حشرة.

فالعنكبوت لا يعتبر حشرة لأن له 8 سيقان وليس جسمه مكونا من 3 أجزاء .وأم أربعة وأربعين Centipedes والدودة أم ألف رجل millipedes لهما أرجل عديدة . لهذا لا يعتبران حشرات . ورغم أن معظم الحشرات لها زوج أجنحة أو زوجين وهذا ليس شرطا لتصنيفها كحشرة . فعلاوة علي أن الحشرات صغيرة الحجم إلا أنها ليس بها فقاريات بالظهر . ولهذا يطلق عليها اللافقاريات .

وعضلاتها ترتبط بالجدار الداخلي لهيكلها الخارجي . وهذا الهيكل لا ينمو مع الحشرة ولكنه ينسلخ كل مدة . وهذه العملية يطلق عليها الانسلاخ التبديلي molting .

ومعظم الحشرات البالغة لها عينان مركبتان كبيرتان ومنفصلتان عن بعضهما . وكل عين تتكون من آلاف العدسات . وهي بجانب الطيور والوطاويط لها أجنحة ومعظمها لها جناحان كالذباب أو أربعة أجنحة كاليعسوب . وحاسة الشم لديها تتركز في قرون الاستشعار وقليل من الحشرات كالنمل والنحل واليعسوب لها أعضاء تذوق فوق قرون استشعارها .

خنافس البرك 

احد اشهر انواع الخنافس كثير من الحشرات التي تعيش في الماء لا تمضي كل حياتها في الماء فذباب التنين مثلا يعيش في الماء وفي الهواء والأنثى تضع بيوضها على حافة الماء او تلقيها على الماء والبيوض تعيش بين نباتات الماء ، وبعد سنة او سنتين عندما يكتمل نموها تتسلق هذه اليرقانة نبتة مائية فوق سطح الماء فيجف جسم اليرقانة وينفسخ عن الظهر فتخرج منه ذبابة التنين وتكون أجنحتها في البدء مجعدة ثم تنبسط إذ يجري الدم في عروقها وقد يستغرق ذلك ساعة أو ساعتين قبل ان تستطيع ذبابة التنين الطيران .

أما (نوتي الماء) فهو خنفساء تسبح مقلوبة بحركات عصبية مستخدمة رجليها الخلفيتين بشكل مجاديف . وتصعد إلى سطح الماء بين آن وآخر . وحشرات عيدان الماء (وعقارب الماء) سميت كذلك بسبب شكلها إلا أنها من خنافس الماء. أما الخنفساء الغطاس فهو قناص شرس وجسمه مناسب للسباحة ولا يسلم من هجماته إلا القليل جدا من حيوانات الماء بما فيها الأسماك.

طالع ايضا: اهم المعلومات عن اميبا القولون

altassili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *