انواع الحسابات في المحاسبة المالية

انواع الحسابات في المحاسبة المالية

تعتبر المحاسبة المالية أساس العمل المحاسبي وعصبه، وذلك لأنّ كل أنواع المحاسبة الأخرى تعمل ضمن نطاق هذا النوع، أو بناءً على مخرجاته، أو بعض أجزائه، حيث إنّها تظهر نتيجة نشاط الشركة، ومقوّماتها المالية، وقدراتها هناك خمسة أنواع رئيسية من الحسابات في المحاسبة .

طالع أيضا: المعالجة المحاسبية للاجور وفق النظام المحاسبي المالي

أنواع الحسابات في المحاسبة المالية ودورها

هناك خمسة أنواع رئيسية من الحسابات في المحاسبة المالية، وهي الأصول والخصوم وحقوق الملكية والإيرادات والمصروفات. يتمثل دورهم في تحديد كيفية إنفاق أموال شركتك أو استلامها. يمكن تقسيم كل فئة إلى عدة فئات.
حسابات الأصول ، على سبيل المثال ، يمكن تقسيمها إلى نقد ، ولوازم ، ومعدات ، ومصروفات مؤجلة والمزيد. قد تتضمن حسابات الأسهم الأرباح المحتجزة وأرباح الأسهم. يمكن أن تشمل حسابات الإيرادات الفوائد أو المبيعات أو إيرادات الإيجار.

الحسابات الخمسة الرئيسية تتعلق ببعضها البعض. إذا تغير أحدهما ، فسيتغير الآخرون أيضًا. على سبيل المثال ، إذا اشتريت جهاز كمبيوتر جديدًا بقيمة 1000 دولار بقرض ، فسيزيد كل من حسابي الأصول والخصوم بمقدار 1000 دولار لكل منهما.
هذه الفئات المحاسبية جديدة نسبيًا. تقليديا ، تم تصنيف الحسابات إلى أربعة أنواع: حسابات التقييم والحسابات الاسمية والحسابات الحقيقية والحسابات الشخصية. ومع ذلك ، نادرًا ما تستخدم معظم الشركات هذا النهج في الوقت الحاضر.
حساب الأصول
يتضمن حساب الأصول كل ما تمتلكه شركتك. الأصول مقسمة إلى الملموسة وغير الملموسة. تشمل أمثلة الأصول الملموسة ما يلي:
أجهزة الكمبيوتر المكتبية
أجهزة الكمبيوتر المحمولة
سيارات
السيولة النقدية
معدات
البنايات
أكثر
تعتبر علامتك التجارية وشعارك وحقوق الطبع والنشر وغيرها من العناصر غير المادية أصولاً غير ملموسة.
حساب المصروفات
أي منتج أو خدمة تشتريها شركتك لتوليد الدخل أو لتصنيع السلع يعتبر مصروفًا. قد يشمل ذلك تكاليف الإعلان والمرافق والإيجار والرواتب وغيرها. بعض النفقات قابلة للخصم وتساعد في تقليل الدخل الخاضع للضريبة.
على سبيل المثال ، يمكنك خصم تكاليف العمالة المباشرة وتكاليف السفر المتعلقة بالعمل ، ولكن لا يمكنك خصم النفقات الشخصية والتبرعات وخسائر الصرف والعقوبات.
الإيرادات أو الدخل
الإيرادات ، أحد الأنواع الأساسية للحسابات في المحاسبة ، تشمل الأموال التي تكسبها شركتك من بيع السلع والخدمات. يستخدم هذا المصطلح أيضًا للإشارة إلى توزيعات الأرباح والفوائد الناتجة عن الأوراق المالية القابلة للتداول.
حساب الخصوم
تشمل الخصوم الديون أو الالتزامات المستحقة الدفع للدائنين والأجانب الآخرين التي تدين بها شركتك بالمال. يمكن أن تكون هذه القروض وفواتير المرافق غير المسددة والسحب على المكشوف من البنوك وقروض السيارات والرهون العقارية وغير ذلك.
حساب الأسهم
يحدد حساب الأسهم مقدار قيمة عملك حاليًا. إنها الفائدة المتبقية في أصول شركتك بعد خصم الالتزامات. الأسهم العادية وأرباح الأسهم والأرباح المحتجزة كلها أمثلة على حقوق الملكية.
بعد تسجيل هذه المعاملات ، سيقوم المحاسب بعمل ميزانية عمومية. ستوفر هذه المعلومات لمحة سريعة عما يمتلكه عملك التجاري وما يدين به. إنه يعكس المركز المالي لشركتك ويقدم رؤى قيمة حول أدائها العام.

 

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *