انواع الحسابات في المحاسبة المالية

انواع الحسابات في المحاسبة المالية

كان نظام المحاسبة ، كما تم تطويره في الأصل ، يتعلق فقط بالحالة المالية للشؤون والنتائج المالية للعمليات. هذا يسمى المحاسبة المالية. ويشمل إعداد الحسابات ، بشكل عام على أساس تاريخي ، وذلك لتمكين الإدارة من إعداد البيانات المالية التي تظهر نتيجة العمليات والحالة المالية ، لممارسة السيطرة الكاملة على ممتلكاتهم وأصولهم إذا كانت الشركة أو المؤسسة المعنية و لإعداد الإقرارات الضريبية.
تشير المحاسبة المالية إلى المعلومات التي تصف الموارد المالية والالتزامات والأنشطة لكيان اقتصادي. إنه الاحتفاظ بسجل يومي لجميع المعاملات المالية بطريقة تساعد في إعداد البيانات المالية. تم تصميم هذه المعلومات في المقام الأول لمساعدة المستثمرين والدائنين. يتم استخدام المعلومات المحاسبية أيضًا لإعداد إقرار ضريبة الدخل. تُستخدم معلومات المحاسبة المالية للعديد من الأغراض التي تُسمى غالبًا “محاسبة الأغراض العامة” . 

اقرأ المزيد: ما هي اهداف المحاسبة المالية

انواع الحسابات في المحاسبة المالية

كيفية تسجيل السحب النقدي في المحاسبة
يقوم أصحاب الأعمال إما بمعالجة حساباتهم بأنفسهم أو يقومون بتوظيف شخص آخر للقيام بذلك. بشكل عام ، تختار الشركات الناشئة والمالك الوحيد الخيار الأول لتقليل نفقاتهم. حتى إذا قمت بتعيين محاسب ، فمن المهم أن يكون لديك فهم أساسي لما ينطوي عليه الأمر. ابدأ بالتعرف على الحسابات الخمسة الرئيسية ، حتى تعرف كيفية قراءة التقارير المالية.
فئات المحاسبة ودورها
هناك خمسة أنواع رئيسية من الحسابات في المحاسبة ، وهي الأصول والخصوم وحقوق الملكية والإيرادات والمصروفات. يتمثل دورهم في تحديد كيفية إنفاق أموال شركتك أو استلامها. يمكن تقسيم كل فئة إلى عدة فئات.
حسابات الأصول ، على سبيل المثال ، يمكن تقسيمها إلى نقد ، ولوازم ، ومعدات ، ومصروفات مؤجلة والمزيد. قد تتضمن حسابات الأسهم الأرباح المحتجزة وأرباح الأسهم. يمكن أن تشمل حسابات الإيرادات الفوائد أو المبيعات أو إيرادات الإيجار.
الحسابات الخمسة الرئيسية تتعلق ببعضها البعض. إذا تغير أحدهما ، فسيتغير الآخرون أيضًا. على سبيل المثال ، إذا اشتريت جهاز كمبيوتر جديدًا بقيمة 1000 دولار بقرض ، فسيزيد كل من حسابي الأصول والخصوم بمقدار 1000 دولار لكل منهما.
هذه الفئات المحاسبية جديدة نسبيًا. تقليديا ، تم تصنيف الحسابات إلى أربعة أنواع: حسابات التقييم والحسابات الاسمية والحسابات الحقيقية والحسابات الشخصية. ومع ذلك ، نادرًا ما تستخدم معظم الشركات هذا النهج في الوقت الحاضر.
حساب الأصول
يتضمن حساب الأصول كل ما تمتلكه شركتك. الأصول مقسمة إلى الملموسة وغير الملموسة. تشمل أمثلة الأصول الملموسة ما يلي:
أجهزة الكمبيوتر المكتبية
أجهزة الكمبيوتر المحمولة
سيارات
السيولة النقدية
معدات
البنايات
أكثر
تعتبر علامتك التجارية وشعارك وحقوق الطبع والنشر وغيرها من العناصر غير المادية أصولاً غير ملموسة.
حساب المصروفات
أي منتج أو خدمة تشتريها شركتك لتوليد الدخل أو لتصنيع السلع يعتبر مصروفًا. قد يشمل ذلك تكاليف الإعلان والمرافق والإيجار والرواتب وغيرها. بعض النفقات قابلة للخصم وتساعد في تقليل الدخل الخاضع للضريبة.
على سبيل المثال ، يمكنك خصم تكاليف العمالة المباشرة وتكاليف السفر المتعلقة بالعمل ، ولكن لا يمكنك خصم النفقات الشخصية والتبرعات وخسائر الصرف والعقوبات.
الإيرادات أو الدخل
الإيرادات ، أحد الأنواع الأساسية للحسابات في المحاسبة ، تشمل الأموال التي تكسبها شركتك من بيع السلع والخدمات. يستخدم هذا المصطلح أيضًا للإشارة إلى توزيعات الأرباح والفوائد الناتجة عن الأوراق المالية القابلة للتداول.
حساب الخصوم
تشمل الخصوم الديون أو الالتزامات المستحقة الدفع للدائنين والأجانب الآخرين التي تدين بها شركتك بالمال. يمكن أن تكون هذه القروض وفواتير المرافق غير المسددة والسحب على المكشوف من البنوك وقروض السيارات والرهون العقارية وغير ذلك.

قوائم الحسابات في المحاسبة المالية

قوائم الدخل بيان الدخل هو واحد من ثلاثة بيانات مالية مهمة تستخدم للإبلاغ عن الأداء المالي للشركة خلال فترة محاسبية محددة ، مع البيانين الرئيسيين الآخرين هما الميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية.يُعرف أيضًا باسم بيان الأرباح والخسائر أو بيان الإيرادات والمصروفات ، ويركز بيان الدخل بشكل أساسي على إيرادات الشركة ومصروفاتها خلال فترة معينة.
بيان o.Eبيان اختصار لعبارة “تم استثناء الأخطاء والسهو” ، وهو بيان إخلاء مسؤولية ينص على أن المعلومات الواردة في المستند ليست دقيقة بالضرورة. تعتبر بيانات E&OE أكثر شيوعًا عندما تتغير المعلومات بسرعة. الغرض منه هو تقليل المسؤولية القانونية للطرف الذي يصدر البيان. المصطلح أكثر شيوعًا في المملكة المتحدة ودول الكومنولث الحالية والسابقة.
الميزانية العمومية هي واحدة من ثلاثة بيانات مالية أساسية وهي مفتاح لكل من النمذجة المالية والمحاسبة. تعرض الميزانية العمومية إجمالي أصول الشركة ، وكيف يتم تمويل هذه الأصول ، سواء من خلال الديون أو حقوق الملكية. يمكن أيضًا الإشارة إليه على أنه بيان صافي القيمة ، أو بيان المركز المالي. تعتمد الميزانية العمومية على المعادلة الأساسية: الأصول = الخصوم + حقوق الملكية
بيان التدفقات النقدية يلخص بيان التدفق النقدي ، أو بيان التدفقات النقدية ، التدفقات النقدية الداخلة والخارجة للشركة ، مما يعني من أين أتت أموال الشركة (الإيصالات النقدية) وأين ذهبت (الدفع النقدي). نعني بكلمة “نقدًا” كلاً من العملة المادية والمال في حساب جاري.
ملاحظات النهاية هو مرجع أو شرح أو تعليق يوضع في نهاية مقال أو ورقة بحث أو فصل أو كتاب. مثل الحواشي السفلية (المستخدمة في هذه المقالة) ، تخدم التعليقات الختامية غرضين رئيسيين في ورقة بحثية: (1) تقر بمصدر الاقتباس

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *