انسداد قناة فالوب| إليك الاجابة عن كل الأسئلة

انسداد قناة فالوب| إليك الاجابة عن كل الأسئلة

انسداد قناة فالوب هو أحد الأسباب الشائعة التي لها دور كبير في تأخر الإنجاب وقد تؤدي إلى العقم، ويعرف انسداد قناة فالوب من خلال عدة أعراض نذكرها في هذا المقال.

قناتي فالوب

قناة فالوب هي التي تربط بين المبيض والرحم، وهي من الأعضاء الأنثوية التناسلية والتي يتم تخصيب البويضة فيهما وفي حالة تم التخصيب يتم انتقال البويضة الملقحة إلى الرحم من خلال الأنبوب للانغراس في الجدار، وفي حالة عدم حصول الإخصاب يكون مؤشر على وجود انسداد في قناة فالوب.

ما هي أعراض انسداد قناة فالوب

قد لا تظهر أي أعراض في بعض الحالات التي يحدث فيها انسداد قناة فالوب غير تأخر الحمل، وفي حالات أخرى تظهر بعض الأعراض التي يمكن إجمالها في الآتي:

  • ألم في البطن والحوض: وهو يشبه آلام الدورة الشهرية، وقد يكون مستمرًا أو يحدث في فترات متقطعة منتظمة مثل الشعور به فترة الدورة الشهرية.
  • عدم حدوث الحمل ومنع الإخصاب: في حالة الانسداد الذي ينتج عنه توسع القناة ووجود سائل فيها يمنع التقاء كل من البويضة والحيوان المنوي، يؤدي ذلك إلى منع الإخصاب ومنع الحمل.
  • إفرازات مهبلية على غير العادة: في حالات محددة من انسداد قناة فالوب يسبب الآم شديد في أسفل البطن مع إفرازات مهبلية زائدة عن العادة.

ما هي أسباب انسداد قناة فالوب

هناك عدة أمور حدوثها ينتج عنه انسداد في قناة فالوب ومنها:

  • الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.
  • إجراء عملية جراحية سابقًا في منطقة البطن.
  • الإصابة بأحد الأمراض التي تنتقل جنسيًا، ومنها مرض الكلاميديا.
  • تمزق الزائدة الدودية قد يؤدي لانسداد قناة فالوب.
  • إجراء جراحة سابقة في قناة فالوب.
  • الحمل خارج الرحم مسبقًا.
  • التعرض للإجهاض في السابق.

أنواع انسداد قناة فالوب

قد يحدث الانسداد في جزء معين من القناة، ويشمل انسداد قناة فالوب ثلاثة أنواع نذكرها في الآتي:

انسداد الأنبوبة القريبة

ويكون الانسداد في الناحية الأقرب إلى الرحم، وفي الغالب يكون بسبب حدوث إجهاض في السابق أو التهاب الحوض، أو الولادة القيصرية.

انسداد منتصف النطاق

ويكون حدوثه في منتصف قناة فالوب وهو الجزء الذي يتم فيه العمليات التي يتم إجرائها لإحداث العقم.

انسداد الأنبوب البعيد

ويعرف هذا النوع من الانسداد (موه البوق) ويحدث في النهاية بالقرب من المبيض، وتكون الإصابة به في الغالب ناتجة عن العدوى الجنسية.

التشخيص في حالات انسداد قناة فالوب

في حالة انسداد قناة فالوب يكون من الصعب تشخيص الحالة من خلال الكشف، ويرجع ذلك لصعوبة التمييز بين الانسداد والحالة الطبيعية، لذا يتجه الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات التي تساعد على تشخيص الحالة، ومن هذه الاختبارات ما يأتي:

  • التصوير باستخدام الموجات فوق الصوتية: يشبه هذا الاختبار استخدام تقنية شبيهة بتصوير الرحم لكنه يعتمد في تشكيل صورة قناتي فالوب على الموجات الصوتية
  • تنظير البطن: يقوم الطبيب في بعمل شق صغير في الجسم ليتمكن من خلاله إدخال كاميرا صغيرة لالتقاط صور قناة فالوب، ويعد هذا النوع من الاختبارات دقيق جدًا للكشف عن الانسداد، ولا ينصح باستخدامة عند الفحص المبكر.
  • تصوير الرحم المعروف بالتصوير بالأشعة السينية: ويتم في هذا الاختبار حقن صبغة في الرحم تدخل قناة فالوب، ويتم الكشف عن الصبغة بالأشعة السينية، وعندما لا يتدفق السائل يدل ذلك على حدوث انسداد.

علاج انسداد قناة فالوب

في حالة انسداد قناة فالوب تبحث كل امرأة تعاني من تلك المشكلة عن العلاج اللازم لتحقيق حلم الأمومة والإنجاب، أو كيف يمكن فتح انسداد قناة فالوب، ومن الجدير بالذكر أن انسداد قناة فالوب له طريقتين للعلاج، يتم الاختيار بينهما بالنظر للحالة المصابة.

أولًا: عملية أطفال الأنابيب عن طريق التفاف عن الأنبوب.

ثانيًا: العلاج جراحيًا: عن طريق فتح البطن أو المنظار، أو إجراء جراحة في المنطقة، ويمكن ذكر أبز العمليات الجراحية المستخدمة في علاج انسداد قناة فالوب من خلال التالي:

عكس ربط البوق

تعمل تلك العملية على ضبط معدل الخصوبة عند تعرض المرأة في السابق لمنع الحمل من خلال غلق قنوات فالوب، وتساعد  تلك لطريقة إعادة وصل الأجزاء المسدودة والمتبقية من قناتي فالوب، مما يعمل على عبور البويضة والحيوانات المنوية من خلالها.

رأب الخمل

يتم القيام بتلك الجراحة عند حدوث الانسداد بالقرب من المبيض، ويتم في تلك الحالة إزالة الانسداد لتتمكن البويضات من المرور عبر القناة.

فغر البوق

يعتمد على إحداث فتحة في قناة فالوب مع إزالة الانسداد، مع عدم تحريك الأنبوب.

         جراحة المنظار

يتم استخدام جراحة المنظار للقيام بفتح الأنابيب المسدودة، ويستخدم كذلك للتخلص من الأنسجة التي تسبب إحداث خلل، ويعد هذا النوع من الجراحة غير ملائم لجميع حالات الإصابة حيث أن نسبة النجاح فيه ترجع إلى عدة عوامل: منها العمر، وسبب الانسداد ودرجة الانسداد.

وبالنظر إلى طرق العلاج السابقة يمكن القول بأن عملية أطفال الأنابيب تكون نسبة النجاح فيها أكبر كما أن المضاعفات والأعراض الجانبية تكون أقل.

 لكن أسضا من الامور التي يعتمد عليها العلاج هو المركز الطبي، لذلك يجب اختيار المركز الطبي بعناية لاجراء مثل تلك العمليات مثل مستشفى بداية، ذلك الصرح الطبي العريق الرائد في المجال بالشرق الاسط لانه يحتوي على أفضل الكوادر الطبية.

هل يمكن حدوث حمل مع انسداد قناة فالوب؟

من خلال ما سبق ذكره فإن انسداد قناة فالوب يعد مشكلة لابد من علاجها لأنها بدورها تتسبب في منع الحمل، فيجب أولًا اللجوء لإحدى طرق العلاج التي يحددها الطبيب للتخلص من المشكلة.

وبذلك نكون أوضحنا أهم النقاط المتعلقة بـ انسداد قناة فالوب وطرق العلاج، والأسباب التي تؤدي لانسداد قناة فالوب.

قد يهمك أيضا : 

 

altassili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
مرحبا بكم في موقع طاسيلي، كيف يمكن أن نساعدكم