النمله تبيض ولا تولد

النمله تبيض ولا تولد

إن النمل يوجد بأعداد كبيرة جداً على وجه هذه الأرض حيث يمكن أن يصل إلى 25% من الكتلة الحيوانية، و هي قوية بما يكفي لحمل ضعف وزنها، كما أنها تتميز بالذكاء رغم صغر حجمها، وقد جاء ذكرها في القرآن الكريم في سورة النمل، وللنمل فوائد عديدة ومهمة تختلف فيها مهام الذكور عن الإناث وهي عبارة عن مملكة كاملة تسير وفق خطط محكمة، وفي هذا المقال سنتطرق لموضوع هل النمله تبيض ولا تولد ؟

دورة حياة النمل

تشمل دورة حياة النمل أربع مراحل والتي تتمثل في:

  • البيضة:

والتي تكون على شكل بيضاوي صغير الحجم حيث يبلغ طولها 1 ملم فقط وتكون طرية، ولا تفقس جميع هذه البيوض لتصبح نملة بالغة حيث يتم تناول عدد منها عند نقص الموارد الغذائية، والبيض الذي يحمل الأنثى يكون أكبر من الذي يحمل الذكر، كما أن البيض المخصب ينتج إناثًا أما البيض غير المخصب فإنه ينتج ذكورًا.

  • اليرقة:

عندما تفقس البيضة تكون دودة صغيرة لا تمتلك عينان ولا أرجل، وتعتمد في غذائها على الطعام القادم من البالغين للاستمرار في العيش، كما أن حجمها يزداد بمرور الوقت.

  • الشرنقة:

وهي المرحلة الثالثة من دورة حياة النمل وعند وصول اليرقة إلى حجم معين، تبدأ بتدوير شرنقة كالحرير حول نفسها، فيتغير شكل جسمها ليُصبح شبيهًا بالنمل الصغير الذي لم تنمو أرجله وهوائياته جيدًا بعد، وهنا يبدأ لونها بالتحول من اللون الأبيض إلى اللون الأكثر قتامة.

  • النمل البالغ

تستمر دورة حياته من 6 إلى 10 أسابيع حيث تمتلك النملة الشابة لونًا أفتح من النملة الأكبر عمرًا.

إن حياة النمل منظمة جداً حيث أن الملكة هي اليرقة التي تمت تغذيتها بشكلٍ كافٍ، ويكون عمرها أكبر من عمر العاملات، فهناك بعض الملكات تعيش لمدة تتجاوز 15 عامًا، ويمكن أن يعيش بعض العمال لمدة تصل إلى 7 سنوات لأنه يتم تغذيتهن بشكل أقل من الملكة ولا يتكاثرن.

وتقوم الملكة بوضع كل البيوض الخاصة بمستعمرة النمل ويتم هذا بعد التزاوج حيث يتم قتل ذكر النمل، وأما العاملات فهن من يعتنين بالبيض ويجمعن الطعام وينظفن المستعمرة، وأما الذكور فهم من يقومون بالتزاوج مع الملكات، ويعيشون بضعة أسابيع فقط ولا يشاركون في أي أعمال أخرى في المستعمرة، كما أن الملكة يكون لها أجنحة وتتزاوج مع الذكر الذي يكون له أجنحة أيضًا.

طالع أيضا: انواع النمل المنزلي

هل النمله تبيض ولا تولد ؟

يبدأ موسم التكاثر عند النمل في فصلي الربيع والخريف، وفيها تتزاوج الملكة مع ذكر النمل والذي يموت فيما بعد، أما الملكة الملقحة فإنها تفقد أجنحتها لتبدأ بالبحث عن مكان ملائم لبناء العش اللازم لوضع بيوضها داخله، لكن عدد قليل جدًا من الملكات قادر على بناء مستعمرة خاصة.

ولا يوجد عدد معين للبيض الذي تضعه النملة كل يوم حيث أن الأمر يختلف من فصل لآخر، وفي المتوسط فإن النمل يضع ما يصل إلى أربع ملايين بيضة في الشهر، كما يوجد بعض الأنواع من النمل والتي لا تتجاوز مئات البويضات.

معلومات عن حياة النمل

ملكة النمل هي أنثى كاملة التكوين حيث أنه يوجد في كل مستعمرة نمل ملكة واحدة وفي بعض الحالات قد تكون هناك أكثر من ملكة، والملكة هي المسؤولة عن التكاثر، حيث تستمر طوال العام في وضع البيض، وتتزاوج ملكات النمل مع إحدى الذكور في مستعمرات أخرى، وبعض الملكات قد تتزاوج مع العديد من الذكور، ثم يتم تخصيص إحدى غرف المستعمرة من قِبل الشغالات للملكة مع بيوضها.

عند التزاوج فإن ملكة النمل تذهب للطيران عالياً في الهواء في حشود هائلة، وخلال التزاوج يضع الذكر النطاف بداخل جسم الملكة، حيث تُخزِّن خلال هذا الطيران كل ما يلزمها من نطاف طوال حياتها، ثم تقوم بتخصيب البيض حال وضعه.

وبعد التزاوج لا تلبث الذكور قليلا ثم تموت، وأما الملكات فتقوم بالتخلي عن أجنحتها وتبحث عن مكان مناسب لإنشاء مستعمرتها، ويمكن أن تعود لمستعمرتها التي نشأت فيها مرة أخرى حيث يتم قبولها كملكة إضافية، والشائع عند النمل أن تؤسس كل ملكة مُخصَّبة حديثًا عُشا خاصًا بها وتقوم بإحكام اغلاقه جيداً لتبدأ في وضع البيض حيث تعيش خلال هذه المدة على مخزون جسمها الدهني، أو من خلال تحلل عضلات أجنحتها التي أصبحت بلا فائدة أو تأكل بعض من بيضها.

والملكة حرة في وضع بيض مخصب بوساطة النطاف التي جمعتها خلال طيران التزاوج، أو تحبس النطاف عن إخصاب البيض وبالتالي تضع بيضًا غير مخصب والذي ينتجع عنه ذكوراً، بينما ينشأ عن البيض المخصب الشغالات والملكات.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا النمله تبيض ولا تولد والذي تطرقنا فيه إلى شرح دورة حياة النمل ووضعنا معلومات مهمة عن النمل قد يجهلها الكثير من الناس، بالاضافة إلى شرح كيفية تزاوج الملكة ووضع البيوض، كما نضيف معلومة وهي أنه ليس جميع الملكات قادرات على التزاوج مع الذكور.

طالع أيضا: التخلص من النمل الصغير في المنزل

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.