اللباس العربي الرجالي:4 نصائح جمالية ستعطيك الأناقة اللازمة لخطف الانظار

اللباس العربي الرجالي:4 نصائح جمالية ستعطيك الأناقة اللازمة لخطف الانظار

غترة وشماغ وعقال وبشت.. هذه أهم ما يميز اللباس العربي الرجالي بتنوعه وأصوله التي ترجع لآلاف السنين؛ للملابس قصة طويلة مع العرب، الأمر يتعدى قطع القماش الأنيقة المزركشة ليصل لعادات العرب وثقافتهم وتراثهم العريق.

قد يبدو الوضع بسيطاً، ولكن مهلاً.. فإن تنوع التصميمات والأقمشة التي لا عد لها ولا حصر قد يثير علامات الاستفهام لديك: فكيف يمكنك اختيار الزي العربي لتظهر بأفضل إطلالة؟ هل القطن أفضل أم البوليستر؟ كيف ترتدي الغترة بالطريقة الصحيحة؟

كل هذه الأسئلة وأكثر قد تتصارع في ذهنك وتجد نفسك في حيرة من أمّرك.. لا عليك، فنحن هنا لمساعدتك وتقديم النصيحة لك لتظهر بأفضل مظهر في مناسبتك القادمة.

شماغ أبيض أم أحمر: أيهما أنسب لك؟

ميز الشماغ بخلفية بيضاء ذات نقوش حمراء أو سوداء وتتميز حوافه باللون الابيض. تختلف تسميته وألوانه حسب البلد ( ينتشر الشماغ بنقوشه الحمراء في الخليج والأردن بينما الشماغ بالنقوش السوداء دارج الاستخدام في فلسطين والعراق). بينما الغترة غالبًا ما تكون بيضاء وقماشها أخف من الأنواع الأخرى ويكثر ارتداؤها في الخليج خاصةً في الإمارات. وعادةً يتم تثبيت الشماغ والغترة بعقال أسود اللون.

اختيارك للشماغ قد يتوقف على لون الثوب نفسه، فالشماغ الأبيض يليق على معظم الألوان ولكن الأحمر قد يقيدك بعض الشيء حينا ستضطر لارتداء الثوب الأبيض أو الأسود فقط.

ولأن الشماغ يلتف حول الوجه طوال الوقت، يجب أن تختار القماش المناسب حتى لا يتسبب لك بأي ضيق أو حكة؛ لذلك تجنب الأقمشة المصنوعة من البوليستر واختر القطن لفوائده المتعددة، فبجانب مظهره الجذاب، فالقطن ملمسه صحي للجلد؛  حيث أنه يمتص العرق ويمنع الروائح الكريهة.

أبرز وسامتك بالغتر البيضاء

كما ذكرنا سابقاً أن الغترة تختلف عن الشماغ من حيث الحجم والتصميم وطريقة اللبس وكذلك سمك القماش المصنوعة منه؛ فالغتر أخف وأقل سمكاً وأبسط في زخرفتها ونقوشها عن الأشمغة، كما أنها تُصنع من القطن أو الكتان، ومن أفضل أنواع الغتر المعروفة هي الغتر السويسرية واليابانية، حيث تُصنع من أجود أنواع القطن وخاماته وبنقوش جذابة ورقيقة، تضفي لمسة كلاسيكية على مظهرك. هذا ليس كل شيء.

فالغترة تعد رمزاً للفخر بالتراث العربي وتعكس انتمائك له، وقد تدل أيضاً على مكانتك الإجتماعية وحالتك المزاجية، وكذلك المُناسبة التي ترغب في حضورها؛ في الأعراس تحتاج لغتر مختلفة عن الاجتماعات كما أنها تُلف بطرق مختلفة في كل مرة، فعليك أن تضع كل ذلك في عين الإعتبار لتظهر بالأناقة المنشودة في مناسباتك القادمة.

العِقَال (أو تاج الرأس)

رغم بساطة شكله، إلا أن للعِقَال فخامة ورونق يجعله من أساسيات الزي العربي التقليدي، فبالإضافة إلى أهميته في تثبيت الشماغ أو الغترة، فهو زينة جذابة للرأس – يشبه التاج – ويعكس هويتك العربية واعتزازك بأصولك العريقة.

و للعِقَال الرجالي أشكالا وألواناُ عدة، فيوجد عِقَال طربوش وسادة وكذلك المصنوع من الصوف أو القطن أو الحرير، كما يوجد منه الأسود والأبيض وبني اللون. وقبل شراء العِقَال تأكد من مقاسه وسماكته، حتى لا يسبب لك عدم راحة خصوصاً عند ارتدائه لفترات طويلة.

أختر ما يريحك من الداخل قبل الخارج

كلما شعرت بالراحة من الداخل، كلما انعكس ذلك على هيئتك وتصرفاتك مع الناس، وهنا يأتي دور الملابس الداخلية الرجالية، فهي المعنى الحقيقي للراحة والثقة بالنفس، خاصةً خلال فصول الصيف عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة وأشعة الشمس عمودية، فتتصبب عرقاً بمجرد خروجك من المنزل.. ثم تأتي اللحظة الحاسمة: فإذا كنت ترتدي السراويل والفانيلات القطنية، فستكون الأمور على ما يرام، أما إذا كنت ترتدي الأقمشة الرديئة مثل البوليستر والنايلون، فستكون التجربة قاسية بعض الشيء. غير موصى تماما استخدام تلك الأنواع من الأقمشة في الأوقات الحارة من العام، لعدم امتصاصها العرق ولأضرارها الجسيمة على الجلد، مثل الحكة والاحمرار.

احرص على ارتداء الملابس الداخلية الرجاليه المصنوعة من القطن الطبيعي ، لفائدتها الكبير في عزلك عن الحرارة وإبقاء جسمك رطبا وحماية جلدك من الفطريات والبكتيريا.

altassili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *