الفرق بين امن المعلومات والامن السيبراني

الفرق بين امن المعلومات والامن السيبراني

مع التقدم التكنولوجي أصبح على الشركات تحسين الموضع الأمني لديها، لأنه قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى حدوث خرق مكلف للبيانات بسبب تطور الجريمة الإلكترونية، ومن أجل حماية بيانات عملك وأموالك وسمعتك، من الضروري أن تستثمر في نظام أمان متقدم. ولكن قبل أن تتمكن من البدء في تطوير برنامج أمان لمؤسستك ، من المهم أن تفهم الأنواع المختلفة للأمان وكيف تعمل جميعها معًا. ويرتبط أمن المعلومات والأمن السيبراني ارتباطًا وثيقًا لدرجة أنهما يُنظر إليهما غالبًا على أنهما مترادفان. لكن هناك بعض الفروق المهمة بين الاثنين، فما هو الفرق بين امن المعلومات والامن السيبراني؟

ماهو الأمن السيبراني؟ Cybersecurity

الأمن السيبراني هو فرع من فروع أمن المعلومات، ويشير إلى الطرق التي تحمي بها المؤسسات المعلومات الرقمية، مثل الشبكات والبرامج والأجهزة والخوادم والأصول الرقمية الأخرى.

وعلى الرغم من أنه يمثل جانبًا واحدًا فقط من أمن المعلومات (إلى جانب الأمن المادي)، إلا أنه يحظى بأكبر قدر من الاهتمام لأن التهديدات السيبرانية أكثر احتمالًا بكثير من التهديدات المادية.

تعد البرامج الضارة والقرصنة الجنائية والأخطاء الداخلية من الأسباب الرئيسية لانتهاكات البيانات، لذلك من المنطقي إعطاء الأولوية للدفاعات التي تخفف من هذه المخاطر.

ماذا تعني سايبر

السايبر (الفضاء السيبراني) هو الفضاء الذي يضم الشبكات المحوسبة وشبكات الاتصال والمعلومات وأنظمة التحكّم عن بُعد.

ما هو أمن المعلومات؟ Information security

أمن المعلومات هو مصطلح عام للطريقة التي تحمي بها المؤسسات والأفراد أصولهم القيمة، سواء كانت سجلات تجارية أو بيانات شخصية أو ملكية فكرية. يتم تخزين هذه البيانات بعدة طرق على سبيل المثال، يمكن أن تكون ملفات فعلية، على الخوادم ومحركات الأقراص الثابتة، أو على الأجهزة الشخصية.

وبالطبع ستختلف طرق الحماية، لا يمكن تطبيق نفس آليات الدفاع على السجلات الورقية مع الملفات الرقمية. يجب الاحتفاظ بالأول في درج بحيث لا يمكن الوصول إليه إلا من قِبل الأفراد المعتمدين ، سواء كان ذلك عن طريق وضع الملفات في غرفة مقفلة أو عن طريق قفل الدرج نفسه. على النقيض من ذلك، تتطلب الملفات الرقمية دفاعات تقنية ، مثل ضوابط الوصول لضمان أن المستخدمين المعتمدين فقط هم من يمكنهم عرضها.

يضمن أمن المعلومات حماية البيانات المادية والرقمية من الوصول غير المصرح به أو الاستخدام أو الكشف أو التعطيل أو التعديل أو الفحص أو التسجيل أو التدمير. 

ويركز أمن المعلومات على ثلاث مبادئ أساسية وهي: السرية، السلامة والتوافرية.

طالع أيضا: مميزات الأمن السيبراني

الفرق بين امن المعلومات والامن السيبراني

يعتبر مصطلحا الأمن المعلوماتي والسيبراني متشابهان جدًا، إلا إن هناك بعض الفروقات فيما بينهما، بإعتبار الأمن المعلوماتي أكثر شمولًا من الأمن السيبراني:

  • الأمن السيبراني يهتم بحماية الأجهزة التي يتم تخزين المعلومات والبيانات بصورة كبيرة، وبالتالي يتم حماية المعلومات المخزنة على هذه الأجهزة، من خلال اتباع بعض الوسائل الدفاعية، واستخدام برامج الحماية الشهيرة في حماية هذه الأجهزة.
  • يهتم فقط أمن المعلومات بالمعلومات المخزنة على الأجهزة، ولا يهتم بغيرها، كما أنه يهتم فقط بالمعلومات الفيزيائية(الورقية)، على عكس الأمن السيبراني.

وفي الأخير نقول أن العلاقة بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات هي التقاطع من حيث الإهتمام بأمن المعلومات الموجودة بالسايبر، ويختلفان فيما تبقى من الإهتمامات. ولا يمكن استخدامهما كمصطلحين مترادفين تماماً.

طالع أيضا: ما الذي يدفعك لتعلم الأمن السيبراني

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *