العوامل المؤثرة في تكوين التربة

العوامل المؤثرة في تكوين التربة

تُعد التربة الطبقة الرقيقة والحبيبية العليا من سطح الأرض أو اليابسة وتتكون من المواد العضوية والمعدنية وبعض العناصر الأخرى، وتُعدّ المصدر الرئيسي لغذاء كل من الإنسان والحيوان والنبات، وتتشكل التربة بشكل بطيء تحت تأثير عدة عوامل، وفي هذا المقال سنتكلم عن ما هي العوامل المؤثرة في تكوين التربة، وكيف تتكون ومما تتكون التربة.

كيف تتكون التربة

استغرق تشكل التربة بالشكل الذي نراه الآن بلايين السنين حيث تكونت نتيجة تفتت الصخور بفعل عدة عوامل كالحت والتعرية وكذلك نشاط الكائنات الحية خاصة الإنسان، وكذلك الكوارث الطبيعية، وقد ساهمت هذه النشاطات في تكوين التربة فكانت النتيجة أنها زادت خصوبتها أو زادت من حدة تلوثها وتدميرها.

وتُعدّ إحدى الركائز الأساسية للحياة على الأرض وهي خزان للمياه والغذاء كما أنّها تساهم في التخلص من النفايات الضارة، وتشارك في تدوير الكربون وعناصر أخرى وقد تطورت التربة مع التطور التكنلوجي حيث تم استنزافها بشدة لانتاج المواد الخام التي تحتاجها الدول حيث أصبحت فقيرة بالمواد والمعادن الضرورية واللازمة لجسم الإنسان.

طالع أيضا: بحث حول الرسوم الجمركية pdf

ما هي العوامل المؤثرة في تكوين التربة

تتشكل التربة تحت تأثير العديد من العوامل والتي تتمثل فيمايلي:

  • المواد الأصلية

وهي المواد الأم التي تتشكل منها التربة، وتحتوي على مواد عضوية وغير عضوية، وتتشكل التربة من الصخور الصلبة الموجودة تحتها لذلك فالتربة تحمل خصائص الصخور التي تشكلت منها، كصخور الجرانيت التي تكون تربتها رملية عقيمة، أما صخور البازلت تكون تربتها طينية خصبة، أو رواسب الجليد التي جاءت بفعل الرياح وحركة التيار في الأنهار.

  • المناخ

من أهم العوامل التي تؤثر في تكوين التربة هو المناخ وذلك من خلال درجات الحرارة، تساقط الأمطار، تحلل المواد العضوية، ويظهر أثر هذه العناصر في دورها في عمليات التجوية الميكانيكية والكيمياوية التي تتعرض لها الصخور وتحوليها الى عناصر اولية، وتعمل الأمطار على إذابة المواد العضوية الموجودة في التربة ونقلها.

  • الكائنات الحية

تؤثر الكائنات الحية التي تعيش في التربة كالنباتات، البكتيريا الفطريات، الحشرات، والعديد من الحيوانات على تشكيل التربة؛ بحيث تبدأ النباتات بالنمو ثم تذبل وتموت وتتساقط أوراقها لتعود مرة أخرى إلى التربة، ثم يحل مكانها نباتات جديدة وهكذا، كما تقوم البكتيريا والطحالب والديدان والكائنات الدقيقة بتحليل المخلفات النباتية بتفكيك بقايا النباتات وفضلات الحيوانات وتحويلها الى مادة الدبال التي تعد منه اهم مقومات خصوبة التربة وصلاحيتها للانتاج الزراعي.

ويتدخل الإنسان في تكوين التربة من خلال قيامه بعمليات حراثة الأرض وزراعتها واستخدام الأسمدة وقيامه بزراعة الغابات وغيرها من النشاطات التي تؤثر في تكوين التربة.

  • التضاريس (الطبوغرافيا)

تتمثل في السهول، التلال، الهضاب، الجبال، درجة الانحدار والتي تؤثر في تشكل التربة وتكوينها، ففي المناطق المرتفعة وعلى سفوح الجبال والأراضي شديدة الإنحدار تكون التربة أقلُ سمكاً ونُضجاً، وسيكون هناك جريان سطحي للمياه والتي تقوم بنقل المزيد من الصخور والمعادن وبالتالي تتسبب في زيادة عملية التعرية وتقليل المواد العضوية في التربة، وأما في السهول والمناطق المستوية فتكونا التربة في الغالب أعمق وأكثر خصوبة لكونها غنية بالمواد العضوية.

  • الزمن

يؤثر عامل الزمن في تكوين التربة وتطورها، ويكون معدل تكون التربة بالقرب من سطح الأرض أسرع مما عليه تحت السطح وكلما ازداد عمق التربة يكون تأثير العوامل الخارجية المكونة لها أقل، كما أن عمليات تكوين التربة على المنحدارات تكون أسرع من الأراضي المستوية، كما تستغرق عمليات التعرية ونقل الرواسب وقتًا طويلًا، بالإضافة إلى أنّ المواد العضوية تحتاج الكثير من الوقت حتى تتحلل في التراب.

مما تتكون التربة

تتكون التربة بشكل عام من:

  • الماء: وهو من مكونات التربة الأساسية حيث يتمثل دوره في إذابة المعادن والعناصر الغذائية.
  • الهواء: يدخل الهواء في مسامات التربة الكبيرة بدل الماء الذي يتسرب إليها.
  • الأملاح المعدنية: تأتي هذه الأملاح من الصخور التي تفككت وأنتجت حبيبات التربة، وتتمثل في أملاح الصوديوم والمغنيسيوم والحديد وغيرها.
  • المواد العضوية: من مخلفات النباتات والحيوانات والتي تساعد في إمداد النباتات والكائنات الحية الدقيقية بالغذاء، حيث تنتج هذة المواد من تحلل الكائنات الحية.

وفي نهاية مقالنا العوامل المؤثرة في تكوين التربة فإن نوع التربة يختلف وفقًا للمادة الخام المكونة لها، ويمكن القول أن التربة الغنية بالمواد العضوية تكون خصوبتها عالية وتصلح للزراعة، على عكس التربة التي تفتقر لهذه المواد فلا تصلح للزراعة إلا إذا تمّ بتزويدها بالمواد الغذائية اللازمة.

طالع أيضا: خطة بحث عن التوحد pdf

 

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *