الطاقة المتجددة بحث

الطاقة المتجددة بحث

الطاقة المتجددة بحث

الطاقة المتجددة بالانجليزية : Renewable energy و هي الطاقة التي يتم جمعها من الموارد المتجددة التي يتم تجديدها بشكل طبيعي على نطاق زمني بشري ويشمل مصادر كأشعة الشمس والرياح والمطر والمد والجزر والأمواج والحرارة الحرارية الأرضية على الرغم من أن معظم مصادر الطاقة المتجددة مستدامة إلا أن بعضها ليس كذلك , فمصدر الطاقة المتجددة يعني الطاقة المستدامة  شيء لا يمكن أن ينفد  أو لا نهاية له ،مثل الشمس فعندما تسمع مصطلح “الطاقة البديلة”  فإنه يشير عادة إلى مصادر الطاقة المتجددة أيضا , وقد وجدت دراسة أجريت على دول حول العالم أن ألمانيا تستخدم أكبر كمية من الطاقة المتجددة بنسبة 12.74٪ وقد جئنا بهذه المقالة لنستعرض لكم الطاقة المتجددة بحث .
مميزات الطاقة المتجددة

ان استخدام الطاقة المتجددة يؤدي إلى انخفاض انبعاثات الكربون ويقلل من التلوث الهوائي والذي يعد أحد أبرز أسباب التلوث منذ القدم ولكن هناك العديد من المميزات الاجتماعية والاقتصادية الكثيرة لم تظهر إلا في العقود الأخيرة , وتهدف الفكرة من استخدام الطاقة المتجددة في الوصول إلى تنمية مستدامة وأكثر نظافة فهي ترجع بالفائدة على الانسان وعلى البيئة كذلك وتتمثل مميزاتها فيما يلي :

  • قابلة للتجديد

هذه الموارد قادرة على التجديد و يتم تجديدها جنبا إلى جنب مع الاستغلال وبالتالي  فهي متاحة دائما للاستخدام و ينطوي تجديد هذه المصادر على بعض العمليات الإيكولوجية على نطاق زمني فهي باقية مع بقاء الإنسان على وجه الأرض .

  • توفر وظائف جديدة للباحثين عن العمل

توفر الطاقة المتجددة عددا كبيرا وفي ارتفاع مستمر من الوظائف حول العالم كل سنة فمثلا في وكالة الطاقة المتجددة الدولية(IRENA) تم توظيف 10.3 مليون شخص سنة 2017 في جميع أنحاء العالم في قطاع الطاقة المتجددة بسبب زيادة الاستثمارات.

  • صديقة للبيئة

على عكس الوقود الأحفوري أو الذي ينتج الكربون كما أن تكلفة تركيب بعض أنواعها منخفضة نوعا ما ,فالطاقة المتجددة لاتسبب أي أضرار للبيئة مثلما تسبب طاقة الوقود كالبترول والفحم.

  • التقليل من التلوث

تنتج طاقة الرياح والشمس والطاقة الكهرومائية القليل من تلوث الهواء وفي بعض الأحيان لا ينتج أي تلوث  أما بالنسبة لمصادر الطاقة المتجددة الأخرى كالكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية فتنبعث منها ملوثات إلى الهواء ولكن بمعدلات أقل ,  فمن الضروري البحث عن مصادر طاقة بديلة ونقية فالطاقة الشمسية مناسبة جدا .

  • الحصول على الطاقة

في السنوات الأخيرة نمت مصادر الطاقة المتجددة بسرعة  وذلك بسبب دعم السياسات لها وتخفيض تكلفة الخلايا الكهروضوئية الشمسية وطاقة الرياح بشكل خاص وقد أصبح تطبيق المصادر المتجددة  حوالي 80% من سكان الدول الريفية , فالطاقة المتجددة لها فوائد عديدة في مختلف المجالات كالحصول على الطاقة بعد أن أوضحت التجارب انخفاض تكلفة توليد الكهرباء من المصادر المتجددة واقترابها من تكلفة توليدها بالطاقة التقليدية .

مصادر الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة ويطلق عليها أيضا الطاقة البديلة  فهو يعني مصادر الطاقة التي تعد بديلة للمصادر غير المستدامة الأكثر استخداما ومن مصادر الطاقة المتجددة الأكثر شيوعا نذكرها كالآتي :

طالع أيضا: حروف العلة بالانقلش

  • الطاقة الشمسية

يعتبر ضوء الشمس هو أحد أهم و أكثر موارد الطاقة وفرة على الأرض وعلى الرغم من أنها تبدو مصدرا مثاليا للطاقة المتجددة إلا أن كمية الطاقة الشمسية التي يمكننا استخدامها تختلف باختلاف الوقت من اليوم والسنة وتختلف أيضا باختلاف الموقع الجغرافي فيمكن استخدام الطاقة الشمسية في تسخين المياه و الإستحمام كما يتم استخدام الألواح الشمسية في توليد الكهرباء.

  • طاقة الرياح

تعد الرياح مصدرا وفير للطاقة النظيفة في العديد من البلدان ويمكن توليد الكهرباء من خلالها فالرياح لها القدرة على توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الحركية باستخدام التوربينات لتشغيل المولدات التي تغذي الكهرباء .

  • طاقة المد والجزر

وتسمى كذلك بالطاقة القمرية و هي شكل آخر من أشكال الطاقة المائية التي تستخدم تيارات المد والجزر ويتم الحصول عليها من خلال حركة التيارات المائية الناتجة عن المد والجزر والتي تحدث بسبب جاذبية القمر .

  • الطاقة المائية

تعتبر الطاقة الكهرومائية جزءا من الطاقة المولدة من المياه إلى جانب الكهرباء فهي تنتج من مصادر المياه وتحديدا خزانات السدود ومياه الأنهار المتدفقة حيث تولد الكهرباء من الشلالات والمساقط المائيةفهي نظيفة وسهلة الاستخدام .

  • الطاقة الحيوية

هي الطاقة المستخرجة من المواد العضوية وبقايا المخلفات النباتية والصناعية و تستخدم لإنتاج الوقود والحرارة ويتم الاستفادة منها في توليد الكهرباء .

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الطاقة المتجددة بحث والذي وضحنا فيه ماهي الطاقة المتجدد  وماهي أهم مميزاتها كما وضحنا كذلك الى مصادر الطاقات المتجددة مع الشرح لكل مصدر  .

طالع أيضا: الحروف الهجائية بالترتيب

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.