الحروف الهجائية بالترتيب

الحروف الهجائية بالترتيب
تُعدّ اللغة العربية هي اللُّغة الرسمية في كل دول الوطن العربي، وقد استخدمت الأبجدية العربية في التدوين حيث توصف بأنها أكمل نُظُم الكتابة لأنها شملت معظم الأصوات التي يمكن أن ينطقها الإنسان، كما أنه اشتقت منها الكثير من الأبجديات وتُعد أكثر نُظم الكتابة حالياً بعد الألفبائية اللاتينية كما أن الكثير من اللغات تعتمد على الأبجدية العربية في الكتابة، مثل: اللغة السندية والأردية، الكردية والعثمانية، وقد انتشرت الأبجدية العربية في الكثير من الأمصار بانتشار الفتوحات الإسلامية، واختلاط العرب الفاتحين بالشعوب التي كانت تحت سيطرة الفرس والبيزنطيين والأحباش، وفي مقالنا لهذا اليوم سنتطرق لتوضيح الحروف الهجائية بالترتيب.

ما الأبجدية العربية ؟

هي الأبجدية التي تَستخدم الحروف العربية في الكتابة والتدوين، وقد كان أشهر استخدام للحروف العربية في التدوين هو تدوين القرآن الكريم، وكان أول من رتّبها هجائيًا هو نصر بن عاصم، ويحيى بن يعمر العدواني في زمن الخليفة عبد الملك بن مروان.

تُكتب الأبجدية العربية من اليمين إلى اليسار، وتعتمد في كتابتها على نمط الحروف المتصلة لتُكوِّن كلمة واحدة، كما أن الحركات الصوتية التي تُرسم فوق الحروف تعتبر جزءاً من هذه الأبجدية، كما تتنوع خطوط رسم الحروف العربية كالأندلسي، الخط الكوفي، الحجازي… وغيرها.

الحروف الهجائية

تتكون الحروف الهجائية من 28 حرفًا أساسيًا، بالإضافة إلى الهمزة (ء) التي يعتبرها البعض حرفًا منفصلًا بمعنى 29 حرفًا، وقد قام علماء النحو العرب بترتيب الحروف بثلاثة طرق وهي:
الترتيب الألفبائي، الترتيب الأبجدي، الترتيب الصوتي.

الترتيب الألفبائي

الترتيب الأبتثي أو الألفبائي هو الترتيب الذي تعلمناه منذ الصغر في المدارس وهو المعمول به في زماننا ويكثر استخدامه في الجامعات والمدارس ورياض الأطفال، ويستخدم في في ترتيب قوائم الأسماء والكلمات أثناء فرزها، مثل دليل الهاتف وقوائم الفصول الدراسية والقواميس والمعاجم، المصادر والمراجع، البلدان، وكل مادة يحتاج فيها إلى فهرسة.

 وقد رُتِبت الحروف الهجائية العربية ترتيبًا شكليًا يعتمد على الأشباه والنظائر بمعنى تشابه الحروف من حيث رسمها وكتابتها، ويرجع هذا الترتيب إلى اللغوي نصر بن عاصم الليثي الكناني و يحي بن يعمر العدواني في عهد الخليفة الأموي عبد الله بن مروان.

وتكون الحروف فيه مرتبة كالتالي: أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي.

طالع أيضا: ماهي الحروف الساكنة في اللغة الإنجليزية

الترتيب الأبجدي

يُعدّ الترتيب الأبجدي للحروف العربية من أقدم الترتيبات كما أنه قليل الاستخدام في الزمن الحالي، حيث تبدأ بحرف الألف وتنتهي بحرف الغين، ويقابل كل حرف في ذلك الترتيب رقم خاص، حيث تبدأ الأرقام بواحد وتصل لألف، وقد صُنِّفت هذه الحروف وفق معيار الأصول التاريخية الخاصة بحروف اللغة العربية، ففرِّعت بحسبه إلى حروف ساميَّة، وأخرى عربية.

تنقسم الحروف السامية إلى 22 حرف وهذه الحروف هي: أ ب ج د هـ وز ح ط ي ك ل م ن س ع ف ص ق ر ش ت، وسُمي بالترتيب الأبجدي نسبةً إلى أول الحروف الموجودة به وهي الألف والباء والجيم والدال، وتمَّ تجميع هذا الترتيب في مجموعة من ست كلمات وهي: أبْجَدْ، هَوَّزْ، حطِّي ،كَلَمُنْ، سَعْفَصْ، قَرَشَتْ، وهي حروف الهجاء بترتيبها عند الساميين قبل أن يرتبها نصر بن عاصم الليثي المعروف الآن.

أما باقي الحروف العربية والتي يبلغ عددها 6 أحرف فيطلق عليها اسم الروافد وهي: ث خ ذ ض ظ غ، (ثَخَذْ، ضَظَغْ).

ويقوم هذا الترتيب على إعطاء الحروف قيمة عددية وهو ما يُعرف بحساب الجمل، بمعنى أنه يُعطي للحروف (أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط) قيمة عددية على الترتيب من (1، 2، 3،……. 9)،
والحروف (ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص) قيمة من (10، 20، 30،…….، 90)،
والحروف (ق، ر، ش، ت، ث، خ، ذ، ض، غ، ط) قيمة من (100، 200، 300،…….، 1000).
يمعنى أنه يصبح للحروف والكلمات في الجمل مدلول حسابي.
أبجد: أ ب ج د.
هوز: هـ و ز.
حطي: ح ط ي.
كلمن: ك ل م ن.
سعفص: س ع ف ص.
قرشت: ق ر ش ت.
ثخذ: ث خ ذ.
ضظغ: ض غ ط.

الترتيب الصوتي

هذا الترتيب هو أقل التراتيب شهرة، ويُعدّ الخليل بن أحمد الفراهيدي أوّل من وضع الترتيب الصوتي للحروف حيث يقوم على مخارج الحروف وهو صاحب معجم العين، بمعنى أنه قام بجمع الحروف التي تخرج من مخرج واحد في مجموعة وهكذا باقي الحروف، ونظام الحروف فيه : ع، ح، هـ، خ، غ، ق، ك، ج، ش، ض، ص، س، ز، ط، ت، د، ظ، ذ، ث، ر، ل، ن، ف، ب، م، و، ي، أ.

واعتبر الخليل أنّ عدد الحروف العربية وفقًا لهذا الترتيب تسعةٌ وعشرون حرفًا، فقد عدّ الألف صوتًا من أصوات العربية، ويكثر استخدام هذا الترتيب عند قرّاء القرآن الكريم، وقد رتّب الخليل معجمه (العين) وفقًا للترتيب الصوتي، وفيما يأتي توضيح هذا الترتيب:

الحروف الحلقيّة: وهي التي تخرج من الحلق ع ح هـ خ غ.

الحروف اللهوية: نسبة لأصوات اللهاة ق ك.

الحروف الشجرية: ج ش ض.

الحروف الأسلية: ص س ز.

الحروف النطعية: ط د ت.

الحروف اللثوية: ظ ث ذ.

الحروف الذلقية: ر ل ن.

الحروف الشفوية: ف ب م.

الحروف الهوائية: و ا ي ء 

وقد اعتبر الهمزة صوت من أصوات اللغة العربية.

وفي العصر الحديث، رتب بعض المهتمين حروف العربية صوتيًا كمايلي:

ب. م. و. ف ـ ث. ذ. ظ ـ ت. د. ط. ن. ض ـ ل. ر. س. ص. ز ـ ش. ج. ي. ك ـ خ. غ. ق. ح. ع. هـ. أ.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الحروف الهجائية بالترتيب والذي وضحنا فيه الأبجدية العربية، كما تطرقنا لترتيب الحروف الذي وضعه علماء النحو العرب والمتمثل في الترتيب الألفبائي أو الأبتثي، الترتيب الأبجدي والترتيب الصوتي.

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.