الحركة المتسارعة بحث

الحركة المتسارعة بحث

الحركة المتسارعة بحث

الحركة بالانجليزية : Movement و هي تغير موضع الجسم من مكان إلى آخر ووحدة الحركة هي المسافة\الزمن , فعندما يتم تسريع نقطة أو جسم يتحرك في خط مستقيم إذا كان يسرع أو يتباطأ و يتم تسريع الحركة على الدائرة حتى لو كانت السرعة ثابتة لأن الاتجاه يتغير باستمرار بالنسبة لجميع أنواع الحركة الأخرى و يساهم كلا التأثيرين في التسارع وهذا مايسمى بالحركة المتسارعة ” Accelerated Movement ”  وبمعنى آخر هي عملية الانتقال للجسم من نقطة إلى اخرى فتتغير الاحداثيات بموقعه بالنسبة إلى الزمن و في هذه المقالة سنستعرض لكم الحركة المتسارعة بحث .

ما هي الحركة المتسارعة

أثبتت الدراسات والعلماء أن الحركة المتسارعة هي عبارة عن حركه فيزيائية حيث قام العلماء بتقسيمها إلى ثلاث حركات , وقبل أن نعرف الحركة المتسارعة نتطرق الى ماهو التسارع ؟ 

اذ يعرف التسارع بأنه عبارة عن المعدل الزمني حيث يمكن أن يتغير بها سرعه الجسم والذي يقاس بوحدة م/ث²  ويسمى التسارع أيضا بالعجلة , وبما أن قيمة التسارع كمية متجهة فقد تكون قيمتها موجبة أو سالبة أو حتى صفر , فعندما تكون حركة تسارع الجسم مع اتجاه الحركة يكون التسارع موجبا والعكس اذا كان التسارع بعكس الاتجاه يكون سالبا مثل الضغط على مكابح السيارة لتقليل السرعة , وعندما تكون السرعة ثابتة يكون صفرا ولا تتغير مع الزمن .

التسارع = مجموع القوى المؤثرة على الجسم ÷ كتلة الجسم

 

أنواع التسارع

التسارع اللحظي : هو تسارع الجسم في لحظة معينة أي هو عبارة عن قياس السرعة المتجهة خلال فتره من الوقت .

التسارع المنتظم : تغير السرعة بمعدل منتظم خلال زمن معين حيث يتم هنا تغير في معدل السرعة ويكون التغير بصورة منتظمة بتغيير الزمن .

التسارع المتوسط : التسارع المتوسط عبارة عن التغير في السرعة خلال فتره زمنيه محددة بحيث يكون مقسم على هذه الفترة الزمنية .

كما يشمل بحث عن الحركة المتسارعة توضيحا للسقوط الحر و هو عبارة عن تسارع سقوط الأجسام تحت تأثير الجاذبية الأرضية حيث إذا ترك جسم معين يسقط على الأرض , فيحدث أن التسارع لديه يساوي صفر وكلما ازداد المسافة التي يسقط فيها الجسم زادت السرعة .

طالع أيضا: بحث حول التنمر المدرسي

بمعنى أن السقوط الحر هو حركة الجسم بالنسبة للجاذبية الأرضية وسقوطه بدون تأثير أي قوة عليه ماعدا قوة الجاذبية الأرضية   وتتغير سرعة هذه الأجسام الساقطة سقوطا حرا من ارتفاع معين أي أن قيمة السرعة تختلف من زمن إلى آخر حيث تبدأ سرعتها عند السقوط من الصفر ثم تبدأ بالزيادة حتى تصل إلى سطح الأرض، وتكون قيمة التسارع هي نفسها قيمة تسارع الجاذبية الأرضية و التي تساوي g=9.8 م/ث² ويرمز للجاذبية بالرمز g وفي بعض الأحيان يتم تقريب القيمة إلى 10 م/ث² لسهولة استخدامها في الحسابات الفيزيائية.

تعريف الحركة المتسارعة

يمكن تعريف الحركة في الفيزياء علي أنها انتقال الأجسام من مكان لآخر , فيمكن للحركة تغيير موقعها بالنسبة للزمن وتختلف طريقة حركة كل جسم عن الآخر نظرا لوجود ما يسمي بالإزاحة  وهي عبارة عن الحركة الأفقية المستقيمة والحركة الدورانية حول مركز جسم ما والحركة المنحنية كحركة الرصاصة  فمثلا عندما يتحرك جسم ما لمسافة معينة يصبح لدي الجسم سرعة وبقياس معدل السرعة يظهر مايسمى الحركة المتسارعة والتي هي جزء من مفاهيم الحركة في الفيزياء .

أنواع الحركة 

الحركة الخطية لها مفهوم بسيط وهي التي تكون عبارة عن حركه السيارة في طريق مستقيم .

الحركة التذبذبية وهي الحركة التي يقوم بحدوثها عن طريق البندول .

الحركة المتجهة وهي حركة تكون في اتجاه واحد وهي يمكن أن تحدث بشكل أفقي وكذلك بشكل عمودي أو تكون من الجهة الشرقية أو الغربية.

الحركة الدورانية وهي تعد واحدة من أبسط أنواع الحركة فهي التي تمثل دوران الأرض حول محورها يتحرك بها الجسم من خلال سرعة مقدارها ثابت .

وفي الأخير بعد أن استعرضنا لكم الحركة المتسارعة بحث كما تناولنا الى ما هو تعريف الحركة المتسارعة، وما هي أنواعها   فالعلماء الفيزيائيين المهمين الذين قاموا بعمل قوانين وأيضا شرحها وإعطاء الأمثلة المفيدة عن هذا الموضوع  ونتمنى أن نكون أفدناكم في هذا الموضوع .

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.