التحكم الالى فى الكهرباء

التحكم الالى فى الكهرباء

 

في نظام الطاقة الكهربائية ، يعد التحكم التلقائي في التوليد (AGC) نظامًا لضبط خرج الطاقة لمولدات متعددة في محطات طاقة مختلفة ، استجابة للتغيرات في الحمل. نظرًا لأن شبكة الطاقة تتطلب أن يوازن التوليد والحمل عن كثب لحظة بلحظة ، فمن الضروري إجراء تعديلات متكررة على خرج المولدات.

–طالع أيضا: تخصص القوى الكهربائية

 

التحكم الالى فى الكهرباء

يمكن تقسيم المحطات الفرعية ، اعتمادًا على الطريقة المستخدمة في تشغيلها ، إلى ثلاث فئات – يدوية وشبه آلية وآلية. بغض النظر عن نوعها ، يجب أن تكون المحطة مصدرًا موثوقًا للغاية لإمداد الطاقة.
إن العمليات الضرورية في محطة فرعية والتي تخدم غرض تحويل التيار المتردد إلى تيار مباشر عن طريق المحولات المتزامنة أو المولدات ذات المحركات هي ، بالتالي ، بدء وإيقاف هذه الآلات عندما يطلبها النظام ، وتوفير الحماية الكافية ضدها. إجراء خاطئ إما في حالة حدوث بعض المشاكل في النظام ، أو في حالة حدوث مشكلة داخل معدات المحطة الفرعية. تعتبر المحطة الفرعية التلقائية ، اليوم ، أكثر موثوقية من المحطة التي يتم تشغيلها يدويًا. لقد جعل تصميم وتطوير المرحلات بدرجة عالية من الدقة والحساسية والموثوقية مثل هذه المحطة الفرعية التلقائية أمرًا ممكنًا.

يمكن تقسيم خصائص المحطة الفرعية التلقائية ، التي يجب توفيرها بواسطة مرحلات مناسبة ، تقريبًا إلى فئتين ، وهما التحكم والحماية. تتكون طرق التحكم في التشغيل التلقائي لواحد أو أكثر من الآلات في المحطة. قد يتم تقديم ذلك بأي طريقة من عدة طرق اعتمادًا على الشروط التي يجب الوفاء بها ، ويتم تحقيقه بشكل عام من خلال شكل من أشكال التحكم عن بعد ، أو عن طريق مرحل الجهد الذي يغلق اتصالاته عند بعض القيمة المحددة مسبقًا لجهد الخط المنخفض. يتم منع البدء ، بسبب الانخفاض اللحظي في الجهد ، أو عندما تكون ظروف الجهد المتردد غير صحيحة ، بواسطة مرحل الجهد المتناوب من نوع الحث.
في حين أن العديد من العمليات مشتركة لكل من المحولات المتزامنة والمولدات ذات المحركات ، فإن المخطط التفصيلي التالي للنظام ينطبق بشكل خاص على المحولات المتزامنة.
عندما تكون الظروف مواتية للبدء ، تعمل سلسلة من إجراءات الترحيل على أداء الوظائف الضرورية ، مثل رفع فرش المحول ، وتوصيل المحول بنقرة بدء محولات الطاقة ، وعمليات أخرى تعتمد على نوع المحطة الفرعية. بعد أن يبدأ المحول في الدوران ، تتم الإشارة إلى التزامن والقطبية بواسطة مرحل محرك مستقطب ، والذي يؤدي ، في حالة القطبية المعكوسة ، إلى تصحيح قطبية الآلة عن طريق عكس المجال. يتم توصيل المحرك الخاص بمحرك الترحيل بالفرش التجريبية للمحول ، وخلال فترة التشغيل ، تصبح قطبية المرحل هي قطبية الجهاز. عندما يصل المحول إلى سرعة متزامنة ، يتدفق التيار المتردد لتناقص التردد عبر المحرك حتى يتم الوصول إلى التزامن دون التسبب في الدوران. في ذلك الوقت ، سوف يدور المحرك ، ويدفع مفتاح الأسطوانة في الاتجاه المقابل لقطبية المحول. إذا كان القطبية غير صحيحة ، فإن مفتاح الأسطوانة يتسبب في عكس اتصال المجال عن طريق مفتاح قواطع مزدوج. يتم الاحتفاظ بالاتصال المعكوس فقط لفترة كافية حتى ينخفض ​​الجهد إلى الصفر ، ثم يتم تحرير مرحل التحكم الذي يتسبب في إعادة إنشاء اتصال المجال الطبيعي. من خلال هذه العملية ، يكون المحول قد تسبب في انزلاق عمود ، وبالتالي تصحيح القطبية. يستمر مرحل المحرك المستقطب في العمل ، ويؤدي إلى عمل مرحل النقل. يفتح هذا التتابع بدوره موصل البداية ، مما يتسبب في تشغيل آلية تشغيل الفرشاة بالتيار المباشر والتي تخفض الفرشاة إلى المبدل. في هذا الوقت ، يتم إغلاق مفاتيح التيار المباشر الرئيسية ، والجهاز متصل بالحمل.

تتمثل الوظيفة النهائية لجزء التحكم في معدات المحطة الفرعية في فصل الماكينة عن الخدمة. يتم تقديم هذه العملية من خلال عمل سلسلة من مرحلات التحكم في الحمل الخفيف.
يتم توفير معدات الحماية ليس فقط في المحطات الفرعية التلقائية ، ولكن أيضًا في المحطات التي يتم تشغيلها يدويًا أو شبه الآلية. يتم توفيره بواسطة مرحلات أحادية ومتعددة الأطوار من النوع الحثي والتي تمنع المحطة من البدء في ظل ظروف غير طبيعية لجهد خط التيار المتردد ، مثل الجهد المنخفض أو المرحلة المفتوحة أو الطور العكسي. يتسبب هذا النوع من الترحيل في إغلاق المحطة في ظروف الطور غير المتوازنة. إذا كانت المشكلة داخل المحطة ، يمنع مرحل القفل إعادة التشغيل ، وإذا كانت حالة الطور غير المتوازن خارج المحطة ، فإن المعدات الأوتوماتيكية تعمل على تشغيل الجهاز بمجرد عودة الخط إلى الوضع الطبيعي. تم تجهيز كل محمل بثرموستات والذي في حالة وجود محمل ساخن ، يقوم بإغلاق الماكينة خارج الخدمة حتى تتم إعادة ضبط جهات اتصال جهاز الترموستات يدويًا.
يعمل المرحل الحراري أيضًا على حماية لف الآلة من السخونة الزائدة بسبب الحمل الزائد المستمر. أجهزة الحماية الأخرى هي المرحل الاتجاهي للتيار المباشر ، وجهاز السرعة الزائدة ، وترحيل الحمل الزائد بالتيار المتناوب من النوع الاستقرائي ، ومنظم الحرارة الذي يمنع ارتفاع درجة حرارة المقاومات المحددة الحالية ، وترحيل القفل الذي يقفل المعدات خارج الخدمة في حالة الفشل من أي جزء من الجهاز.
تكتمل حماية المعدات ، وتستجيب على الفور في حالة حدوث مشكلة ، وبالتالي القضاء على الخسائر التي تحدث غالبًا في المحطات الفرعية التي يتم تشغيلها يدويًا ، بسبب استحالة التعامل مع حالة الطوارئ في الوقت المطلوب أو عدم قدرة المشغل على القيام بذلك وبالتالي.
بالإضافة إلى هذا التشغيل الأوتوماتيكي للمحطة الفرعية ، يتم استخدام عدد من معدات الترحيل الانتقائي التلقائي ، من أجل القطع التلقائي لخط قصير الدائرة أو لإعادة الإغلاق التلقائي وأنواع أخرى من عمليات التغذية الضرورية.

يمكن أن نرى من هذا الوصف ما هو الجزء الكبير الذي تلعبه المرحلات في معدات المحطات الفرعية التلقائية وأيضًا مدى الضرورة القصوى لوجود مرحلات ليست فقط موثوقة للغاية ودقيقة وقت تركيبها ، ولكنها أيضًا ستحافظ على هذا درجة عالية من الدقة والموثوقية خلال الخدمة المستمرة. أثبت نجاح المحطات الفرعية الأوتوماتيكية لشركة Westinghouse ، والخبرة السابقة ، أن نوع المرحلات التعريفي ، الذي طورته وصنعته شركة Westinghouse لأول مرة ، مناسب بشكل خاص لهذا النوع من الخدمات. من خلال استخدام المرحلات من النوع الحثي ، لا يتم ضمان دقة التشغيل فحسب ، بل يمكن الحفاظ على المعايرة الدقيقة طوال فترة التشغيل الطويلة. نصائح ، لقد حل مرحل الحث العديد من الصعوبات التي واجهتها سابقًا عندما كان لا بد من الاعتماد على المرحلات من نوع المكبس للوظائف المختلفة.
معظم المرحلات المزودة بمعدات المحطات الفرعية الأوتوماتيكية الحالية هي مرحلات وقائية قياسية كما هو موضح في مكان آخر في هذا المنشور. في بعض الحالات ، من الضروري تعديل خصائص التتابع إلى حد ما ، ولكن يتم الحفاظ على المبادئ الأساسية للتصميم والتشغيل. يتم استخدام مرحل جهد CV طوال الوقت كمرحل لجهد التوقيت لتوفير تأخير زمني محدد عند الضرورة. يتمثل التعديل الطفيف لهذا المرحل في جعل جهات الاتصال موجهة إلى عمود القرص بدلاً من تثبيتها مباشرةً عليه ، مما يوفر مرحلًا بخاصية تأخير وقت أطول بكثير من المعيار. مرحل التأخير الزمني GK ، المستخدم أيضًا بشكل كبير في معدات المحطات الفرعية الأوتوماتيكية ، يتم تشغيله بواسطة المحرك ، وهو موثوق للغاية.
إضافة حديثة إلى عائلة الترحيل هي مرحل فلاش MF الذي يستخدم في حماية المحطات الفرعية التلقائية لفصل الدوار في حالة حدوث وميض بين المبدل والإطار

–طالع أيضا: ما هي هندسة الاتصالات

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *