الاسم الممدود في اللغة العربية

الاسم الممدود في اللغة العربية

إن تعريف الاسم الممدود وانواعه من أكثر قواعد اللغة العربية أهمية، يُعرف الاسم الممدود بأنه اسم معرب يحتوي في آخره على ألف تزيد عن الكلمة الأساسية ومن ثم تأتي همزة مثل سمراء، سماء، صحراء والعديد من الأسماء الأخرى تنقسم الكلمة في اللغة العربية إلى اسم وفعل وحرف، والاسم هو ما دل على شيء دون أن يرتبط بزمن معين ومن أقسام الفعل: الفعل اللازم والمتعدي أو المجرد والمزيد أو الاسم المنقوص والمقصور والممدود. وهناك بعض العلامات التي تميز الاسم بصفة عامة مثل التنوين وال التعريفية والتاء المربوطة. 

تعريف الاسم الممدود

الاسم الممدود هو اسمٌ آخرُه ألِفٌ زائدة، بعدها همزة، نحو: [سماء – صحراء – بنّاء – قُرّاء (القُرّاء: هو القارئ الناسك)]. ولابد من توافر بعض القواعد التي تتمثل فيما يلي:
إن يأتي الاسم على وزن (أفعل) ويكون معتل الأخر مثل أغنى، أو بنى حيث نجد إنها مصادر معتلة الآخر والمقصود من كلمة معتلة إنها تنتهي بأحد حروف العلة.
أن يكون الاسم مصدرًا خماسي يبدأ بهمزة وصل أو يُمكن أن يكون سداسي بنفس الشروط مع وجوب وجود نظائر مثل ابتغى، انتهى، وبذلك يكون المصدر اسم ممدود مثل ابتغاء، انتهاء.
أن يكون المصدر من الاسم الممدود على وزن فعال ويأتي بسهولة من فعل ثلاثي مُعتل، وكثيرًا ما يدل الاسم على صوت حيوان أو جماد مثل عوى والاسم منه عواء.
أن تكون صيغته في جمع التكسير بالصورة المفردة على وزن افعله ونرى ذلك في كلمة رداء حيث يأتي المفرد من جمع التكسير منه بصيغة أردية.
أن يكون الاسم الممدود مصدر على وزن فعال ولكن يُمكن إن يحدث فقط إذا كان الفعل منه على وزن فاعل ونرى ذلك في كلمة والي حيث يأتي الاسم الممدود منها ولاء.
أن يكون المصدر الأساسي للاسم على وزن تفعال، ويُمكن أيضًا أن نستخدم صيغة المبالغة ولكن بشرط أن تكون بأوزان محددة إلا وهي فعال، مفعال ونرى ذلك في العداء هو اسم ممدود من صيغة مبالغة عدا.

طالع ايضا : رسائل ماجستير عن الدمج pdf

ما هو الاسم الممدود

إذا ثنّيتَ الاسم الممدود أو جمعته: فإن كانت همزتُه أصليةً، بقيت على حالها قولاً واحداً(1) . نحو: [قرّاءان – قرّاءتان – قرّاؤون – قرّاءات]. وإن كانت زائدةً للتأنيث قُلِبَت واواً قولاً واحداً نحو: [صحراء – صحراوان – صحراوات] و [حسناء – حسناوان – حسناوات] و[حمراء – حمراوان – حمراوات] (الأصل: صحر – حسن – حموإن لم تكن أصلية ولا زائدة، بل منقلبة عن واو أو ياء، فلك الخيار: تبقيها همزة أو تقلبها واواً نحو: [كساء: كساءان أو كساوان]، [غطاء: غطاءان أو غطاوان]، [سماء: سماءان أو سماوان، وفي الجمع: سماءات أو سماوات](2)

إعراب الاسم الممدود

الاسم الممدود هو اسم معرب ولكن ليس له إعراب معين أي أنه يُعرب حسب موقعه في الجملة، ويأخذ الاسم الممدود علامة الضمة عند الرفع والفتحة عند النصب والكسرة عند الجر، ولكنه يأخذ أيضًا علامة الفتحة عند الجر إذا كان الاسم الممدود ممنوعًا من الصرف (أي أن همزته همزة تأنيث زائدة).
مثال
-ظهر الإنشاء شامخًا في السماء (الإنشاء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره)
– البنّاء عامل مكافح (البنّاء: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره)
– احذر دعاء المظلوم (دعاء: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)
– إن الكساء سترة رائعة (الكساء: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)
– ذهبت الطائرة إلى الفضاء (الفضاء: اسم مجرور بعد إلى وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره)
– قرأت لعلماء من الوطن العربي (علماء: اسم مجرور بعد اللام وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف)

طالع ايضا : حروف الاستقبال في اللغة العربية

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *