اغراض البيبي حديث الولاده

اغراض البيبي حديث الولاده

كل امرأة حامل دخلت شهرها السابع من الحمل ينبغي أن تكون مهتمة بشراء مستلزمات الرضيع الذي سيولد في أي وقت ولا تنتظر حتى الشهر التاسع، وتتساءل عن الأشياء الواجب اقتناؤها في حقيبة المولود المنتظر، وقد تغفل الأم عن شراء بعض المستلزمات المهمة. لذا سنضع بين يديكِ في هذا المقال الذي يتحدث عن اغراض البيبي حديث الولاده. 

ما هى مستلزمات المولود الجديد؟

تشمل هذه المستلزمات قائمة تجهيزات استقبال المولود الجديد كافة احتياجات الطفل، ابتداءً من اختيار غرفة النوم المناسبة ووصولاً إلى الملابس، وأثناء إعداد هذه القائمة الشاملة من الضروري أن يوضع في الاعتبار كل نشاط صغير لطفلك الرضيع وكل جانب من جوانب احتياجاته وكل موسم ينمو به. حيث يحتاج طفلك حديث الولادة إلى مجموعات مختلفة من الملابس والملحقات لمراحل مختلفة، لكن في الحقيقة تحتاجين إلى القليل من الأغراض فقط وبالطبع عليكِ اقتناء الأغراض الإضافية بعد ولادته.

طالع أيضا: استحمام الطفل الرضيع فى الشتاء

اغراض البيبي حديث الولاده

  • ملابس المولود

إن أول شيء تبدئين بشرائه لطفلك حديث الولادة هو الملابس وهو من أهم الأغراض التي يجب عليك وضعها في حقيبة الولادة، ويجب أن تختاري ملابس قطنية ومريحة وخالية من الزخارف الكثيرة والأربطة والخرزو الأزرار، لأنها قد تؤذي صغيرك بسبب حساسية بشرة الرضع، وننبه إلى عدم شراء الكثير من الملابس للطفل حديث الولادة لأنه ينمو بسرعة.

مع الأخذ في الاعتبار الفصل الذي سيولد به المولود إذ تختلف نوعية تجهيزات المولود الجديد في الشتاء عن نوعية تجهيزات المولود الجديد في الصيف. 

  1. اشتري الملابس التي تكون من قطعة واحدة وتُفتح من الأمام بأزرار ضغط حتى يكون تغيير الملابس سهل.
  2. نظراً لصغر حجم مولودكِ تجنبي الملابس التي تحتوي على أزرار على الظهر أو تتجاوز الرأس، بل اختاري القمصان التي لديها فتحة رقبة كبيرة أو أجزاء أمامية مفتوحة.
  3. من الضروري أن تبقى أقدام المولود الجديد دافئة طوال الوقت، لذلك اشترِي حوالي 3 أزواج من الجوارب القطنية والناعمة على بشرة الرضيع لتدفئة قدميه، خاصة إذا كانت ولادته في فصل الشتاء.
  4. سترة صوفية تُفتح من الأمام أو سترتان لتأمين طبقة إضافية من الثياب لطفلك.
  5. يجب تغطية رأس المولود الجديد ببطانية أو غطاء رأس للحفاظ على دفء الطفل وإعطائه الشعور بالأمان. تعتبر القبعات القطنية التي تغطي آذان الطفل هي أفضل اختيار في فصل الشتاء.
  6. قماش التقميط أو اللف هو أمر لابد منه خاصة في الشهر الأول بعد الولادة وهو ما يجعل طفلك الرضيع يشعر بالأمان والدفء.
  7. غطاء للطفل أو الملايات والبطانيات، وهي ضرورية للف مولودك الجديد بمجرد خروجه إلى العالم الخارجي لأن حرارة الرحم تختلف عن الجو الخارجي، وكذلك هي أساسية خلال الأيام الباردة.

بالاضافة إلى تبانات قطنية حسب الموسم، وحصيرة لتغيير الحفاضات، جهاز قياس الحرارة.

  • حقيبة الطفل

اقتني حقيبة مخصصة لحمل اغراض الطفل عند الخروج وتكون عصرية وأنيقة تحتوي على مساحة كافية وجيوب لتخزين جميع مستلزمات الرضيع.

  • الحفاضات

عليكِ شراء ما يكفي من الحفاضات للأيام الأولى بعد الولادة لأنه بعض الأطفال يجب تغيير حفاضاتهم بعد كل رضعة، وكذلك المناديل المبللة التي تستعمل للتنظيف عند تغيير الحفاض، مع كريم للطفح.

  • منتجات الاستحمام

والتي تتمثل في حوض الاستحمام، مناشف قطنية صغيرة وكبيرة، برنس للاستحمام، الشامبو الذي لا يسبب الدموع والخالي من العطور،صابون مخصص للاطفال، اسفنجة للاستحمام، زيت للتدليك، كريم للترطيب بعد كل حمام، مقص للأظافر، مشط للشعر، أعواد قطنية لتنظيف الأذن.

  • إذا كنتِ من مُحبي استعمال اللهاية والسكاتة فلا تنسي أن تضعيها في قائمة مشترياتك.
  • اختيار سرير يناسب غرفة النوم مع الشراشف ووسادة تكون ملائمة للرضيع.
  • مستلزمات نقل الرضيع عند الخروج كعربة الطفل أو عربة قابلة للطي وهي  مناسبة للمواليد الجدد، مقعد السيارة، حاملة الطفل مثل الكنغر..
  • إذاكنتِ سترضعين رضاعة طبيعية فمن الأفضل شراء حمّالات صدر خاصة للرضاعة وفوط خاصة للصدر، ولا تنسي مضخات الثدي فقد تحتاجينها لشفط الحليب.
  • أما إذا كنتِ سترضعين رضاعة صناعية فيجب عليكِ شراء بيبرونات للرضاعة وجهاز للتعقيم واختيار نوع جيد من حليب الأطفال المخصص لحديثي الولادة، مع فرشاة تنظيف الزجاجة، والترموس.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم قائمة تضم جميع اغراض البيبي حديث الولاده والتي ستساهم في الحفاظ على صحة طفلك وراحته وسعادته، ما يوفر عليكِ عزيزتي الأم عناء البحث وما عليكِ إلا انتظار مولودكِ الصغير بكل حب.

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *