اعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت

اعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت

بمجرد ما تجد المرأة نفسها حامل يشغل تفكيرها نوع الجنين إن كان ذكراً أم أنثى، وقد أصبح من السهل معرفة نوع الجنين لكن أحياناً تصل النساء إلى الشهر الخامس من الحمل دون أن تعرف نوع الجنين بسبب أنه يتخذ وضعية غير واضحة، لذلك تلجأ الأم إلى معرفة الأعراض التي قد توضح لها جنس الجنين إن كان ذكر أو أنثى، حيث يتم تداول هذه الأعراض بين النساء بسبب تكرارها، وفي هذا المقال سوف نوضح اعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت.

اعتادت النساء تداول العديد من الاعراض التي تحدد نوع الجنين اعتماداً على خبراتهم السابقة، ولكن في الحقيقة لا توجد أي أدلة أو تجارب علمية صحيحة تثبت صحة هذه الأعراض، لأن جهاز السونار (الموجات فوق الصوتية) هو الذي يحدد بدقة جنس الجنين، ومن أشهر اعراض الشهر الخامس من الحمل ببنت نذكر مايلي:

  • أول الأعراض التي يتم تداولها بكثرة بين النساء هو شكل بطن المرأة الحامل حيث يرى البعض أنه يكون الجنين أنثى إذا كان شكل البطن مرتفع للأعلى على عكس الولد، كما يكون حجم البطن كبير وكذلك زيادة الوزن لاسيما في منطقة الحوض والأرداف.
  • الشعور بالغثيان في الصباح حيث يعتقد البعض أن  المرأة الحامل إذا كانت تُعاني من قيءٍ شديد فيكون الجنين أنثى على عكس الجنين ذكر يكون القيء أقل حِدة.
  • الرغبة في تناول المأكولات الحلوة والفاكهة التي تحتوي على السكر، حيث يُعتقد أنه إذا كانت المرأة تشتهي السكر فقد تكون حاملاً ببنت، في حين أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام المالح قد تشير إلى صبي.
  • التقلّبات المزاجيّة الشديدة للمرأة الحامل والتي تكون بسبب التغيرات الهرمونية والتي يُعتقد أنها ناجمة عن ارتفاع هرمون الإستروجين الزائد نتيجة الحمل ببنت.
  • يصبح نمو شعر الساقين والأظافر أبطأ عن المعتاد إذا كانت الأم حامل ببنت على عكس الجنين الذكر.
  • يكون شعر الأم التي تحمل بجنين أنثى جميل ولامع وشكله صحي بخلاف الأم الحامل بجنين ذكر والتي يصبح شعرها باهت.
  • يبدو حجم شكل أنف الأم الحامل ببنت طبيعياً في الأشهر الأولى إلا في الشهر الأخير فيصبح متورماً، مقارنةً بحجم أنفها في حالة الحمل بذكر فيكون كبيراً وبارزاً من الأشهر الأولى.

ونستطيع القول أن هذه هي أغلب أعراض وعلامات الحمل ببنت في الشهر الخامس.

طالع أيضا: كيفية التمييز بين أعراض طلق الولادة البارد والطلق الحقيقي

متى يمكن معرفة جنس الجنين ؟

تعتبر الطريقة المضمونة والآمنة لمعرفة نوع الجنين ذكر أم أنثى هي الفحص بالسونار (الموجات فوق الصوتية)، الذي يقدم نتائج دقيقة خاصة بعد الأسبوع 18 من الحمل إذ تصل نسبة دقّته بما يُقارب 99%، وتنخفض هذه النسبة إلى 75%  إذا تمّ اجراؤه مبكراً، ويستخدم هذا الإجراء موجات صوتية عالية التردد لمسح تجويف البطن والحوض.

وقد يطلب الطبيب إجراء الموجات فوق الصوتية من المرأة الحامل في مراحل مختلفة من الحمل وذلك لأسباب مختلفة:

  • في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل:

يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية من أجل تأكيد الحمل، وسماع ضربات القلب، التحقق من موضع المشيمة، وتحديد عمر الحمل.

  • في الثلث الثاني من الحمل:

يلجأ الطبيب للموجات فوق الصوتية لتشخيص تشوه الجنين،  البحث عن وجود طفل واحد أو توائم، الاطمئنان على صحة الجنين، معرفة حركة الجنين.

  • في الثلث الثالث من الحمل:

قد يستخدم الطبيب هذا الفحص من أجل معرفة وضع وحركات الجنين داخل الرحم، تحديد أي مشاكل في الرحم أو الحوض، البحث عن علامات المضاعفات المحتملة.

وفي ختام مقالنا لهذا اليوم عن اعراض الحمل في الشهر الخامس ببنت نكون قد وضحنا لكم اغلب الاعراض والتي تبقى مجرد علامات تتداولها النساء فيما بينهن، ولا يوجد أي دليل علمي على صحتها، لذلك من الأفضل اللجوء للطرق الموثوقة لتحديد جنس الطفل كفحوصات الموجات فوق الصوتية واختبارات الدم الدقيقة للغاية وهي آمنة على الأم والطفل، وفي الأخير نتمنى لكِ عزيزتي الأم الصحة والسلامة لكِ ولصغيركِ.

طالع أيضا: هل حركة الجنين قوية ومؤلمة

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *