اعراض الانزلاق الغضروفي في الورك

اعراض الانزلاق الغضروفي في الورك

اعراض الانزلاق الغضروفي في الورك

ان السبب الأكثر شيوعا لآلام الورك هو هشاشة العظام في مفصل الورك و قد تصاب بالتهاب مفصل الورك , ويؤدي الاحتكاك بين العظام إلى نتوءات العظام  فمن الممكن أن داء الغضروف يؤدي في مفصل الورك إلى صعوبة في المشي، مما يسبب تصلبا وألما شديدا مع الحركة وتظهر أعراض الانزلاق الغضروفي بعدما تصاب الفقرات العجزية العصعصية والتي تتخذ شكل المثلث المسطح وتقع أسفل الفقرات القطنية آخر الظهر,  وتظهر أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك بكثرة لدى العدائين والأشخاص ذوي الوزن الزائد فهم معرضون لهشاشة العظام , وقد جئنا بهذه المقالة لنستعرض لكم اعراض الانزلاق الغضروفي في الورك .

طالع ايضا : نسبة نجاح اطفال الانابيب والفرق بينها وبين الحقن المجهري

ماهي اعراض الانزلاق الغضروفي في الورك ؟

تظهر أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك نتيجة تعرض فقرات الظهر لتعب شديد أو لضغط مستمر على الفقرات أو حركة مفاجئة تؤدي لضغط قرص الغضروف على العصب ليسبب ألام شديدة ومن الممكن أن تتطور هذه المشاكل و الأعراض في الورك او في أى مفصل من مفاصل الجسم ولكن من أكثر الأماكن  شيوعا ومن أبرزها الرقبة والظهر والوركين وتصيب خاصة الذين يعانون من الوزن الزائد أو العدائين لذا سنعرض لكم على أهم أعراض الانزلاق الغضروفي الوركي :

  • عند الحركة ستشعر ألم شديد في منطقة الفخذ والورك .
  • عند الحكة والعطس ستشعر بألم زائد أسفل الظهر وفي منطقة الحوض أي زيادة مقدار الألم عند أي حركة خفيفة كالعطسة أو الكحة.
  • الشعور بألم في الساق أو ما يعرف بعرق النسا وفي معظم الأحيان لا يصاب القدمين معا بل يكون هذا الألم في جهة واحدة من القدم اليمنى فقط أو القدم اليسرى .
  • الشعور بتنميل وعدم القدرة على الإحساس بالقدم.

طرق علاج الانزلاق الغضروفي الوركي

توجد عدة طرق لعلاج الانزلاق الغضروفي فمنها وصفات طبيعية أو عن طريق عملية جراحية أو عبر استخدام مسكنات للألم وفي حال اللجوء للمسكنات يجب أخذ بعين الاعتبار أن تكون المدة قصيرة ومن الأحسن اللجوء الى طبيب مختص لأنه يوجد عدة خيارات قد يناقشها معك الطبيب مثل: حقن الستيرويدات أو العلاج الطبيعي أو العلاج بالوخز .

  • وضع كمادات باردة على منطقة أسفل الظهر لعدة أيام متتالية ثم استبدالها بكمادات مياه ساخنة على ذات المنطقة لعدة أيام متتالية ستشعرك ببعض من الراحة .
  • إجراء تمارين رياضية خاصة في المنزل أو ممارسة اليوغا مثلا .
  • استعمال الأدوية المسكنة فهي تساعد في تخفيف الألم واستخدام العقاقير المضادة للالتهاب فهي تساهم كذلك في تخفيف الألم والتيبس مما يسمح للمريض بالحركة والقدرة على ممارسة الرياضة , وتتوفر عدة أدوية لمضادات الالتهاب اللاستروئيدية مثل الأسبرين والإيبوبروفين (موترين أو أدفيل) والنابروكسين (نابروسين أو أليف).
  • تدليك المناطق التي يبدأ منها الألم .
  • قد يساعدك حقن دواء مضاد للالتهاب مثل ” الكورتيزون ” في أسفل الظهر في تخفيف تورم الجذور العصبية والتهابها مما يوفر للمريض القدرة على الحركة بشكل أسهل.
  • وفي حالة استخدام هذه الطرق لكن بدون جدزى هنا يستوجب الأمر إجراء عملية جراحية للمريض الذي لا يتجاوب مع هذه العلاجات ويعاني من أعراض متفاقمة وآلام شديدة.

يتم علاج التهاب العصب الوركي عبر العديد من الطرق منها الطبيعي ومنها الطبي وفي بعض الحالات يجب اللجوء الى العمليات الطبيعية فبمجرد ظهور هذه الأعراض التي ذكرناها سابقا عند إصابة المريض بالتهاب العصب الوركي فيجب اللجوء الى العلاج فورا دون انتظار .

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا اعراض الانزلاق الغضروفي في الورك ونقول أن الصحة كنز لايفنى و الوقاية خير من العلاج , وبعد أن تطرقنا الى ماهي اعراض الانزلاق الغضروفي في الورك ؟ و طرق علاجه , وفي الأخير نتمنى أن تنال المقال اعجابكم كما يمكنكم الاطلاع على مقالات أخرى وفي مختلف المجالات .

 

طالع ايضا : ما هو التمر الذي لا يرفع السكر

مريم أنس

مريم كاتبة متخصصة في التعليم والتعليم الأكاديمي، و صحة الحامل متحصلة على شهادة ماجستير في الهندسة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.