اسرار التسمين بوصفة الفول السوداني

اسرار التسمين بوصفة الفول السوداني

يتميز الفول السوداني بتصدره عالم النحافة والسمنة فهو طعام فعال على جميع الأصعدة، فكمية قليلة منه وهو غير مُملح كافية لتنشيط عملية الأيض وحرق الدهون وبالتالي انقاص الوزن، وأما اضافته لبعض الأطعمة فهو كفيل باعطاء الجسم السعرات الحرارية العالية والفيتامينات والمعادن التي تساعد في تسمين الجسم. فما هي اسرار التسمين بوصفة الفول السوداني ؟

ماهي زبدة الفول السوداني ؟

 زبدة الفول السوداني هي معجون يصنع أساساً من الفول السوداني المحمص، مع أو من دون زيادة الزيت، يتم إستخدامها على الخبز المحمص أو السندويتشات فهي غذاء غني بالعناصر الغذائية القيمة مثل الفيتامينات ( ب1، ب2، أ )، والمعادن كالفوسفور، اليود، الحديد، الصوديوم، البوتاسيوم. والأحماض الأمينية غير المشبعة. كما تحتوي على البروتين النباتي، الأملاح المعدنية، الزيت نباتي.

وتمنح زبدة الفول السوداني الشعور بالشبع لفترة طويلة بشكل نسبي، ممّا يجعلك تخفف من تناولك للأطعمة الدسمة في أثناء النهار.

السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني

وفقا للدراسات المتنوعة فإن الفول السوداني أو زبدته من الأطعمة الصحية التي تساهم في انقاص الوزن أكثر من زيادته خصوصا إذا تم تناول بكمية قليلة ويكون نيئ وغير مُملح.

والفول السوداني يسمن في حالة تم تناوله مع الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات والحليب كامل الدسم.

وتختلف كمية السعرات الحرارية بين زبدة الفول السوداني التي تباع في السوق وتلك المحضرة في المنزل، إذ تحتوي ملعقة صغيرة واحدة من زبدة الفول السوداني المباعة في السوق على ما يعادل 94 سعرة حرارية وذلك بسبب المواد الحافظة، الدهون والسكر التي يضيفها المصنّعون إليها، بينما توجد 15 سعرة حرارية فقط في ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني المنزلية.

ولهذا يُفضل تناول هذه الأخيرة على الأولى كونها صحية أكثر ولا يدخل في تصنيعها سوى الفول السوداني المطحون.

أما من يسعى للمحافظة على وزنه أو يتبع حمية غذائية لإنقاص وزنه فيُفضل حصوله على كمية قليلة جداً منها، وعدم تكرار تناولها في اليوم الواحد.

طالع أيضا: فوائد الفول السوداني

وصفة زبدة الفول السوداني للتسمين

هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكن الاستمتاع بتناول زبدة الفول السوداني، بالإضافة إلى الاستفادة منها في زيادة الوزن، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • عمل صلصة غموس من زبدة الفول السوداني، وصلصة الصويا، والزنجبيل، والسكر البني، والثوم، وتناولها مع اللحوم المشوية أو المعكرونة بالطرق الآسيوية.
  • استخدام زبدة الفول السوداني بدلاً من الطحينة مع الحمص وعصير الليمون والثوم لعمل طبق حمص منزلي يحتوي على ما يزيد عن 400 سعر حراري لكل كوب.
  • إضافة زبدة الفول السوداني إلى حساء القرع وبعض أنواع صلصات السلطة. يمكن استخدام زبدة اللوز وزبدة الكاجو أيضاً بدلاً من زبدة الفول السوداني، لزيادة مدخول السعرات الحرارية والحصول على قيم غذائية رائعة.
  • عمل شطيرة زبدة الفول السوداني بالموز والعسل.

وصفة زبدة الفول السوداني والموز لزيادة الوزن خلال شهر
المكونات
2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني
موزة واحدة
ملعقة كبيرة عسل
كوب حليب ساخن
طريقة التحضير والاستخدام
ضعي جميع المكونات في الخلاط واخلطيها جيداً، وتناولي المشروب مرة يومياً قبل الإفطار لزيادة الوزن سريعاً.

فوائد زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن

تشمل فوائد تناول زبدة الفول السوادني الحصول على مجموعة من الفوائد الصحية المتنوعة مثل إنخفاض خطر الإصابة بمرض السكري، أمراض القلب، السرطان، الأمراض العصبية، السيطرة علي مرض الزهايمر. كما أنها تساعد في خفض ضغط الدم وتقليل الإصابة بالعدوى الفيروسية والفطرية.

وإذا كنت ترغب في استخدام فوائد زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن فيُنصح بتناولها مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لزيادة الوزن ولتحقيق الفوائد التالية:

  • تحافظ علي مستويات السكر في الدم.
  • تعتبر مصدر غني بالمواد الغذائية التي تساعد في زيادة الوزن.
  • تنظم مستويات الكوليسترول في الدم من خلال التخلص من النحافة.
  • تساهم في انتاج الطاقة والحفاظ على أنسجة الجسم.
  • تحتوي على البروتين بما يلبي احتياجات الجسم لزيادة الوزن بشكل طبيعي.
  • أكلها مع العصائر والمشروبات الطازجة ذات السعرات الحرارية العالية لزيادة الوزن.
  • تناول حصة يومية منها لعلاج النحافة.
  • تناولها مع طبق الشوفان والمكسرات مع الحليب كامل الدسم لزيادة الوزن.

أضرار زبدة الفول السوداني

إذا تناول الأطفال لزبدة الفول السوداني فقد يُعرضهم للإصابة بالحساسية طيلة فترة حياتهم، كما أنه وفي حال تناول الطفل المصاب بالحساسية فقد يتعرض لتأثيرات خطيرة، قد تتطور إلى أمراض جلدية، وأنوع أخرى من الربو والحمى. ويُعتبر الفول السوداني المُسبب الرئيسي الأول الذي يكمن وراء الحساسية.

وفي الأخير نكون قد وضحنا لكم أعزائي على كيفية الاستفادة من زبدة الفول السوداني للتسمين وزيادة الوزن، والطرق المختلفة لتناولها، لكن عليكم الحذر عند استخدامها بافراط تجنباً لأضرارها وللحساسية.

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *