اسباب ظهور خيوط سوداء في براز الرضيع

اسباب ظهور خيوط سوداء في براز الرضيع

يدل شكل ولون البراز وكميته عن حجم ونوع ما يتناوله الطفل الرضيع سواءاً كان حليباً طبيعياً أو الحليب الصناعي، أو الطعام الصلب إذا كان الطفل قد وصل لسن ست شهور، كما يمكن أيضاً أن يعبر عن بعض المشكلات الصحية التي يعاني منها الطفل، كظهور لون غريب في برازه، لذلك سنوضح في هذا المقال اسباب ظهور خيوط سوداء في براز الرضيع.

أسباب وجود خيوط سوداء في براز الرضيع

في معظم الأحيان فإن وجود خيوط سوداء في براز الطفل الرضيع لا يدل على وجود أية مشكلة صحية، وسنذكر أسباب ذلك فيمايلي:

  • العقي

ويكون لونه أسود يشبه القطران ويكون لزج وثقيل وهو أول براز يخرج من الرضيع بعد ولادته ويبقى لعدة أيام أو حتى أسبوع، وسبب هذا اللون هو المواد التي ابتلعها الجنين وهو في بطن أمه لذلك فهذا الأمر طبيعي جداً ولا يدعو للقلق.

  • الطعام غير المهضوم

إذا بدأت الأم  بادخال الطعام الصلب للطفل فقد لا تستطيع المعدة في أول الأمر أن تهضم كل الطعام لأن الجهاز الهضمي عند الرضع لم يكتمل نموه ونضجه بعد، فهو لا يعمل كما هو الحال عند البالغين، فلا يتم الهضم بسهولة أو عدم الهضم على الإطلاق وبالتالي تخرج مع البراز على شكل خيوط سوداء، وتتمثل هذه الأغذية في التفاح، الكيوي، الكمثرى، الموز، التوت.

 لذلك فاحرصي عزيزتي الأم على تقديم هذه الأطعمة بالتدريج وبكميات صغيرة حتى يتعود طفلك علي ذلك.

  • المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد

إذا كان الطفل يحتاج إلى بعض الفيتامينات ومكملات الحديد بأمر من الطبيب فقد يتحول برازه إلى اللون الأسود بعد تناوله للدواء، لذلك فقد يحتاج إلى تقليل الجرعة من طرف الطبيب المختص.

طالع أيضا: براز الرضيع اصفر وفيه حبيبات ماذا يعني هذا ؟

  • التقاط الرضيع للشعر

عندما يبدأ الطفل بالحبو والزحف فإنه يلتقط من الأرض كل ما يجده ويراه أمامه ويقوم بادخاله إلى فمه كالشعر، أو الوبر من السجاجيد وأغطية الأسرة، لأنه يريد استكشاف العالم من حوله وكل هذا لا تستطيع معدته الصغيرة أن تهضمه، وبالتالي تظهر في البراز على شكل خيوط سوداء.

لذلك فما على الأم إلا الحرص على تنظيف الأرض أولاً أول باستعمال بالمكنسة الكهربائية وبأدوات التنظيف الأخرى وذلك بانتظام.

  • المخاط

ويظهر المخاط خاصةً عند الأطفال أقل من سن أربعة أشهر وذلك راجع إلى عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي بعد لذلك يختلط البراز ببعض المواد الموجودة في المعدة والأمعاء وهذا ما يجعل البراز يتحول إلى اللون الأسود أو البني الداكن.

  • الحساسية من الطعام

 إذا كان الطفل الرضيع مصابًا بالحساسية من أحد الأغذية فقد يظهر اللون الأسود في برازه، وأيضا تظهر عليه أعراض أخرى، مثل سيلان الأنف، ارتفاع درجة الحرارة، التهابات في منطقة الحفاض، ومن الأفضل استشارة طبيب الأطفال على الفور.

  • نزيف في الأمعاء

قد تظهر على الطفل الرضيع بعض العلامات كالقيء، آلام في المعدة، تسارع ضربات القلب، وهي حالة طارئة تستدعي تدخلًا طبيًا سريعًا، بالاضافة إلى ظهور اللون الأسود في البراز والذي يقترن في هذه الحالة بلون الدم الأحمر، ما قد يدل على وجود نزيف بالأمعاء. 

  • مشاكل في الكبد أو المرارة

إذا كان الطفل الرضيع يعاني من أي مشاكل في الكبد أو المرارة فقد تظهر عليه أعراض كاصفرار الجلد، وبياض العينين، والبول، وظهور خيوط سوداء في البراز، وفي هذه الحالة على الأهل الاسراع بأخذ الطفل للطبيب وبسرعة لأنها حالة تستدعي العجلة.

وفي نهاية مقالنا لهذا اليوم اسباب ظهور خيوط سوداء في براز الرضيع فإن العلاج يعتمد على علاج السبب وراء ذلك، لذلك نوصي الأم بالحرص على فحص براز الطفل الرضيع بانتظام، إذ إن أي تغير في لونه أو رائحته أو قوامه قد يدل على الكثير من المشكلات الصحية والتي إن تم التدخل مبكرا كان الشفاء فيها بسهولة، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية لكم ولأطفالكم. 
لقاونا في المقال القادم باذن الله.. دمتم سالمين..

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *