ازالة بقعة دم قديمة

ازالة بقعة دم قديمة

تحتار ربة المنزل عند وجود بقع من الدم في الملابس وقد لا تعرف الطريقة المناسبة للتخلّص منها وخاصة الملابس البيضاء، وتتفاوت درجة صعوبة إزالة هذه البقع تِبعاً لمدّة بقاء البقعة على الملابس، فتنظيف الملابس فور اتساخها بالدم يكون أسهل من تنظيفها بعد مرور فترة من الزمن، حيث تكون هذه البقعة قد ثبتت. في هذا المقال سنوضح كيفية ازالة بقعة دم قديمة من الملابس.

كيفية ازالة بقعة دم حديثة من الملابس

تعتبر ازالة بقع الدم الحديثة أسهل بكثير من البقع القديمة والجافة، وسنوضح طريقة إزالة البقع الحديثة:

  • وضع بقعة الدم تحت الماء وفركها جيداً، وكلّما كان الماء بارداً كان أفضل في ازالة الدم من القماش.
  • إذا كانت الملابس بيضاء فإننا ننقعها في القليل من الكلور المخفف بالماء، ولا نضع قطعة الملابس كاملة بل نضع المنطقة المتسخة بالدم فقط، أما اذا كانت الملابس ملونة فنستبدل الكلور بالبوراكس.
  • نتركها لمدة زمنية قصيرة حوالي ربع ساعة لا أكثر.
  • وبعدها نستخدم منظف غسيل انزيمي ونفرك مكان الدم جيداً، ونشطف بالماء البارد وبعدها ننشرها لتجف في الهواء.

ازالة بقع الدم القديمة من الملابس

تكون ازالة بقعة الدم الجافة والقديمة من الملابس أصعب من البقعة الحديثة، وذلك لأن الدم يتغلغل داخل أنسجة الملابس ويحتاج إلى مواد خاصة لتفكيك جزيئاته. ولكون هذه المواد متوفرة في كل منزل فإننا لا نحتاج لشرائها، ونذكر منها :

  • معجون الأسنان

نقوم بوضع كمية من معجون الأسنان على بقعة الدم وباستخدام فرشاة الأسنان نوزع المعجون عليها بحيث تغطيها بالكامل ونتركها حتى تجف، ثم نغسل المنطقة الملطخة بالصابون.

ثم نغسل الملابس بالماء البارد جيداً، واذا بقيت أي آثار للدم فيمكننا إعادة نفس الخطوات مرة أخرى حتى تختفي بقعة الدم نهائياً.

وتُفضل هذه الطريقة على الأقمشة التي يمكن غسلها في الغسالة أو غسلها يدويًا بعد ذلك.

  • ملح الطعام

هذه الطريقة ملائمة للملابس ذات الأنسجة الرقيقة والحساسة كالحرير والتي تحتاج لطرق طبيعية لإزالة البقع منها حفاظاً على أنسجتها حتى لا تتلف وألوانها حتى لا تبهت. وتكون كمايلي:

نضع بقعة الدم تحت مياه الصنبور وننتظر قليلا حتى تتخلص من جزء كبير من البقع مع الحرص على ان تكون المياه باردة، ثم نقوم بعمل عجينة لينة من الملح مع كمية مناسبة من الماء.

نضع هذه  العجينة على البقعة وندهنها جيداً حتى تمتصها وتتشبع بها جيداً.

بعدها نقوم بفرك بقعة الدم جيدا ولكن بلطف شديد حرصاً علي نسيج الملابس ثم نشطفها بالماء البارد، ودائماً يمكن تكرار هذه الخطوات اذا كان لازال هناك آثار للبقعة حتى تزول تماماً.

  • الخل الأبيض

الخل الأبيض فعال في ازالة بقع الدم، وذلك من خلال سكب الخل الأبيض غير المخفف على البقعة، ثم نقوم بنقعها فيه لمدة من 5 إلى 10 دقائق، وبعدها نمسح البقعة جيدًا بمنشفة، ونقوم بتكرار العملية إذا لزم الأمر، ثم نغسلها آليًا أو يدويًا.

  • عصير الليمون

يعتبر الليمون من أفضل المنطفات اليومية وذلك لفاعليته الحقيقية، ولازالة بقعة الدم نقوم بصب عصير الليمون عليها ونتركه لبضع دقائق، ثم نغسل قطعة القماش باستخدام المنظفات العادية لغسل الملابس، مع الأخذ في الاعتبار تكرار العملية حتى ازالة البقع الصعبة. 

  • بودرة الأمونيا

نضيف ملعقة كبيرة من بودرة الأمونيا مع نصف كوب ماء ونضعها على البقعة ثم نغسلها جيداً بالماء، وتُستخدم هذه الطريقة اذا كانت البقعة صعبة الإزالة.

ولكن يجب تجنب استخدام الأمونيا مع الأقمشة الصوفية والحرير والكتّان.

نصائح عند التخلص من بقع الدم

  • في الأول من الأفضل اختبار المادة المُستخدمة على القماش حتى ولو كانت المادة طبيعية.
  • عند تلطخ الملابس ببقعة دم نقوم مباشرة بشطفها باستخدام المياه الباردة.
  • لا نترك بقع الدم تجف بل يجب الإسراع في غسلها قبل جفافها حتى تكون سهلة الازالة.
  • يجب تفرقة بقعة الدم عن الملابس الأخرى وعدم خلطها والتعامل بحرص معها أثناء غسلها.
  • من الأفضل ارتداء القفازات وتعقيم الأيدي خاصة عند غسل الدم الحديث تجنباً للإصابة بالأمراض المُعدية، حيث أن بعض الأشخاص قد يكون عندهم إصابات فيروسية.
  • عند استخدام مادة الأمونيا تجنب استنشاقها حتى لا تتسبب بمشاكل في الجهاز التنفسي.
  • ممنوع خلط الأمونيا مع الكلور نهائياً لأنه ينتج عن هذا المزج أبخرة وغازات سامة وخطيرة.
  • عدم استخدام الماء الساخن عند تنظيف بقع الدم سواء القديمة أو الجديدة، لأن الحرارة العالية تُثبت البقع أكثر ويصعب ازالتها. 
وفي نهاية المقال نأمل أن نكون قد وضحنا كيفية ازالة بقعة دم قديمة بعدة وصفات طبيعية ومن المنزل دون اللجوء لشراء مستحضرات التنظيف، مع الأخذ في الاعتبار احتياطات الاستعمال.

amina

أمينة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
Scan the code
مرحبا بكم في موقع طاسيلي، كيف يمكن أن نساعدكم