اختبار قياس تجريبي

اختبار قياس تجريبي

يركز اختبار قياس على القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب، أي مدى معرفة قابلية الطالب للتعلم بصرف النظر عن براعته الخاصة في موضوع معيّن، وتكمن أهمية نماذج اختبار قياس تجريبي محوسب في أنه يتيح للطلاب التدرب على الاختبار الحقيقي، ويعمل على تهيئة الطالب نفسيًا، لذلك سنسلط الضوء في مقالنا لهذا اليوم على هذا الموضوع.

ما هو اختبار قياس

هو أحد اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم ويكون عبارة عن مجموعة اختبارات القبول في الكلية في الجامعات السعودية، وتُقدم للطلاب السعوديون في المرحلة الثانوية وقبل الالتحاق بالكليات وأيضا بعد التخرج من الجامعة.

وهذه الاختبارات متعددة منها اختبار القدرات للطلاب في الرياضيات واللغة العربية واختبار التحصيلي، وهناك اختبار الكفايات في اللغة الإنجليزية وهو اختبار محلي للغة الإنجليزية تقريبي للتوفل واختبار اللغة العربية وهو اختبار محلي للغة العربية لغير الناطقين. وبعض هذه الاختبارات إجباري والبعض الآخر اختياري للقبول في الجامعات وكل جامعة تشترط درجة محددة.

يعقد المركز اختبار القدرات في فترتين: الأولى خلال الفصل الدراسي الأول والثانية خلال الفصل الدراسي الثاني. والطالب له حق حضور الاختبار في الموعد الذي يناسبه، وتكون مدته ساعتان مقسمة على أربع أقسام لكل قسم 25 دقيقة.

طالع أيضا: اختبار قدرات لفظي تجريبي

ويستطيع الطالب أن يقوم بأداء اختبار قدرات محوسب طوال العام الدراسي وذلك بعد حجزالموعد وسداد كل الرسوم المتعلقة به، وبعدها يمكنه التوجه إلى مركز الاختبار لاجتياز الامتحان وذلك من خلال المراكز التابعة للمركز الوطني للقياس.

وعلى الطالب التدرب قبل أداء الاختبار الحقيقي، وهناك العديد من المواقع الإلكترونية المتخصصة في وضع نماذج أسئلة الاختبارات التجريبية للطلاب من أجل التدرب ومحاكاة الاختبار الفعلي، ومن بينها موقع “قدرات” الذي يتيح للطلاب مجموعة كبيرة من الأسئلة تشمل كافة أقسام الإختبار المحوسب.

ويمكن الدخول إلى موقع “قدرات” لتصفح كل النماذج المتاحة وتحميلها لاختبار المحوسب.

الدخول إلى موقع قدرات: من هنا

تجميعات قدرات محوسب نموذج 85

تعتبر تجميعات قدرات محوسب نموذج 85 من أهم التجميعات التي يجب على الطالب الإطلاع عليها وفهمها جيدًا سواء في الجزء محوسب كمي أو لفظي، وذلك حتى يستطيع أن يحقق النجاح في اختبار القدرات والالتحاق بالدراسات الجامعية التي أصبح من غير الممكن الصعود للجامعة دون النجاح في اختبار القدرات عبر مركز قياس.

للتحميل:  من هنا

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال والذي من خلاله تعرفنا على ما هو اختبار قياس تجريبي وكذلك وضعنا مجموعة متنوعة من نماذج اختبار قدرات محوسب تجريبي للطلاب في المملكة العربية السعودية، ونتنمى التوفيق والنجاح للجميع.

طالع أيضا: اختبار قدرات تجريبي كمي

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *