اختبار قدرات تجريبي كمي

اختبار قدرات تجريبي كمي

تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة السعودية العربية بتقديم العديد من الاختبارات التحصيلية والمعرفية والمهنية لقياس القدرة التحصيلية ومعرفة مستوى الطالب أو الباحث، ومن الاختبارات التي تقوم عليها هذه الهيئة اختبار القدرات والذي يعتمد على مدى قابلية الطالب على الفهم والقياس والإستنتاج، وسنتكلم في هذا المقال عن اختبار قدرات تجريبي كمي.

اختبار القدرات

يقيس هذا الاختبار القدرات التحليلية والاستدلالية للطالب فهو يركز على معرفة مدى القابلية للتعلم بغض النظر عن البراعة الخاصة في موضوع ما، وهذا الاختبار مقياس لمقدرة الطلبة في الرياضيات واللغة العربية.

اختبار قدرات تجريبي

يهتم المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية بتهيئة كل المشاركين في الاختبار من الناحية النفسية ومن ناحية نوعية الأسئلة قبل الاختبار الفعلي، وذلك في إطار برنامج التهيئة والتدريب، لذلك قام المركز بتوفير العديد من الاختبارات التجريبية التي تساعد على محاكاة الاختبار الحقيقي حتى يتمكن كل شخص من تقييم نفسه ومعرفة مستواه.

ويقدم المركز الوطني للقياس العديد من الاختبارات نذكر منها: اختبار القدرات العامة GAT باللغتين العربية والانجليزية، اختبارات خاصة بالتحصيل الدراسي SAAT باللغتين العربية والانجليزية، وغيرها من الاختبارات الأخرى…

كما يضم هذا البرنامج الذي أعده المركز الوطني للقياس ثلاثة أنواع من التدريب وهي اختبارات تجريبية، مفاهيم علمية، أمثلة تدريبية.

ويطلب هذا البرنامج من الطالب إدخال كل المعلومات الخاصة بالتسجيل “التسجيل في قياس” من رقم السجل المدني، رقم الاشتراك الخاص بالطالب. وعدد المحاولات المتاحة هي مرة واحدة فقط لكل اختبار.

طالع أيضا: نماذج اختبار القدرات للجامعيين محلوله

أقسام اختبارات القدرات

  • القسم الكمي

يشتمل القسم الكمي على العديد من الخصائص والجوانب، حيث يشتمل على أنواع الأسئلة  المتعلقة بالرياضيات، مراعياً في ذلك التخصص في الثانوية العامة علمي أو أدبي، ويركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل، ويحتاج هذا الاختبار الكمي إلى معلومات أساسية بسيطة.

ويتضمن الاختبار 52 سؤالا موضوعياً للتخصصات العلمية وتتوزع الأسئلة على وجه التقريب كالتالي 40% للأسئلة الحساببة، 24% للأسئلة الهندسية، 23% سؤال في الجبر، 13% سؤالاً في الإخصاء والتحليل، وتتضمن الإختبارات في التخصصات النظرية في القسم الكمي 30 سؤال في الحساب والهندسة والتحليل .

  • القسم اللغوي

ويشتمل على أنواع الأسئلة الآتية:

استيعاب المقروء، إكمال الجمل، التناظر اللفظي، الخطأ السياقي، والمفردة الشاذة.

ويتضمن هذا الجزء على 68 سؤالاً للتخصصات العلمية و91 سؤالاً للتخصصات النظرية.

نموذج اختبار قدرات كمي تجريبي

مثال 1:

دخل رياضي في منافسة على 10 قفزات، على أن ينال 5 ريالات للقفزة الناجحة، وريالين فقط للقفزة الخاسرة، وفي نهاية المنافسة حصل على 41 ريالًا، فما عدد القفزات الخاسرة؟

الإجابة:

7×5=35 ريالات للقفزات الناجحة

بقي 6 ريالات حتى نصل لـ 41 ريال

3×2=6 ريالات للقفزات الخاسرة

فيكون المجموع هو 41 ريالًا

إذن الجواب الصحيح هو ثلاث قفزات خاسرة وسبع قفزات ناجحة.

مثال 2:

مزرعة أبقار تبيع عادة 200 بقرة شهرياً، وفي بداية هذا الشهر باعت 30 بقرة. كم بقرة يلزم بيعها حتى نهاية الشهر حتى يصبح عدد المبيعات 75 % من المبيعات المعتادة ؟
(أ). 150
(ب). 120
(جـ). 180
(د). 40
الإجابة:
(ب). 120
عدد البقرالذي يمثل 75 % هو 200 × ( 75 / 100 ) = 150 بقرة
البقر الذي يلزم بيعه هو: 150 – 30 = 120 بقرة

مثال 3:

إذا طرحنا الرقم 8 من حاصل ضرب ( 8 × س ) فكان الناتج 48 فما هي قيمة س ؟
(أ). 5
(ب). 8
(ج). 6
(د). 7
الإجابة:
الجواب الصحيح هو: (د). 7
لأن:
8 س – 8 = 48
8 س = 48 + 8 = 56
إذا: س = 7

معلومات عن الاختبار

  • يضم الاختبار عدداً من الأسئلة التجريبية في الجانب الكمي واللفظي.
  • هناك نوعين من الاختبار ورقي ومحوسب حيث يتم الاختبار الورقي على فترتين فقط في السنة وتكون ضمن لجان داخل مدارس مختارة، أما الاختبار المحوسب فيكون في مراكز الاختبار المعتمدة لدى قياس، ويكون متاح طيلة العام باستخدام جهاز الحاسب الآلي.
  • تُقدم الأسئلة بشكل متناوب بين الجزء اللفظي والجزء الكمي في خمسة أقسام (للاختبار الورقي) وأربعة أقسام (للاختبار المحوسب)، يخصص لكل منها 25 دقيقة.
  • عدد الأسئلة ثابت في كل الاختبارات على مدى السنوات، وكذلك تقسيماتها والوقت المخصص لكل قسم.
  • تُرتب الأسئلة بحسب صعوبتها من الأسهل إلى الأصعب في كل قسم من أقسام الاختبار الخمسة، وعلى الطالب أن يُجيب في الوقت المحدد وبالسرعة التي تضمن له المرور على كل الأقسام.

وفي نهاية هذا المقال اختبار قدرات تجريبي كمي ننصح الطالب في حال لم يعرف الإجابة الصحيحة، أن يفكر ويُخمِّن الإجابة الصحيحة بعد استبعاد الاختيارات التي لا تُحْتمل صحتها، كما ينبغي​ عليه ألا يُفوِّت الفرصة على نفسه بترك بعض الأسئلة دون إجابة.

طالع أيضا: نماذج اختبار قدرات الجامعيين

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *