إزالة شعر وجه الرضيع

إزالة شعر وجه الرضيع

إن ظهور الشعر الزائد على جسم المولود الجديد يعتبر أمر مُقلق ومُحير عند الكثير من الآباء والأمهات والذي يكون على ذراعي الطفل ورجليه وظهره وخاصة على الوجه، وقد يتساءلون عن السبب وراء هذا الشعر الزائد والمعروف باسم الزغب، سنحاول في هذا المقال توضيح الأسباب وراء ذلك بالإضافة إلى كيفية التصرف حيال هذا الأمر، وهل يمكن إزالة شعر وجه الرضيع وكامل الجسم أم لا ؟

أسباب زيادة الشعر عند الرضيع:

هناك العديد من الأسباب التي تكمن وراد زيادة كثافة الشعر لدى الرضيع والمولود الجديد من أبرزها:

  • العامل الوراثي مهم جدا في ولادة طفل مشعر.
  • ارتفاع نسبة هرمون الاستروجين للأم خلال فترة الحمل قد يكون سبب في زيادة الشعر عند الرضيع.
  • تناول الحامل بعض الأدوية والتي من تأثيراتها الجانبية زيادة الشعر وتكثيفه عند المولود.
  • تقول بعض الدراسات أن الأمهات الحوامل اللاتي عانين من حرقة مزمنة أثناء فترة الحمل، من المحتمل أن يلدن أطفالًا بشعر أكثف من غيرهم.
  • وهناك بعض الحالات غير معروفة السبب.

يمكنك أن تطالعي أيضا: تساقط شعر الرضيع

متی يتشكل هذا الشعر علی الطفل ؟

  • يساعد زغب الجنين على تماسك الطلاء الجبني الذي يغطي جلد الأطفال حديثي الولادة.
  • يساعد الطلاء الجبني على تهيئة الجنين للحياة التي تنتظره فور خروجه من الرحم عن طريق تسهيله لعملية الولادة بفضل الانزلاق الذي يوفره.
  • يساهم الزغب الجنيني في تنظيم حرارة الجسم ومنع فقدان ماءه.

هل يزول الشعر الزائد عند الرضع ؟

 يقول الأطباء أن الأطفال الرضع الذين يولدون بشعيرات تغطي أجسامهم الصغيرة طبيعيون تمامًا، ولا ينبغي على الأم أن تقلق تجاه صحة مولودها الجديد، وعادةً ما يبدأ هذا الشعر بالتساقط قبل الولادة إذا كان مكتمل النمو، أما الأطفال المبسترون أو الذين يولدون قبل موعد ولادتهم ففي أغلب الأحيان يكون الشعر يغطي كامل جسمهم، ويستمر ذلك الشعر لمدة أسابيع أو شهور قليلة فقط، ثم يبدأ يقل حتى يختفي دون قلق أو تأثير على صحة الرضيع.

التخلص وازالة شعر الرضيع الزائد:

ينصح الأطباء عموماً الأم بعدم محاولة نزع وإزالة شعر وجه الرضيع وكامل جسمه، بأدوات ومستحضرات نزع الشعر عامة لأنها تضر بشرته شديدة الحساسية، وأن لا تحاول تجربة أي خلطات حتى لو كانت طبيعية، لأن هذه الشعيرات الزائدة ستختفي من تلقاء نفسها بمرور بضعة أشهر، كما يوضح الأطباء أن انتشار الشعر الكثيف يشيع بين الأطفال الرضع أصحاب البشرة الداكنة ، لذلك يكون شكلهم ملحوظًا ومميزًا، إذ يغطي الشعر الصغير جسم الطفل بالكامل.

متى ينبغي استشارة الطبيب:

  • إذا زاد طول الشعر على جسم الرضيع بعد عدة أشهر.
  • إذا لاحظت الأم أن الشعر لا تقل كثافته بمرور الوقت.

في هذه الحالات من الأفضل استشارة الطبيب المختص حتى يعرف السبب الذي يجعل الشعر ينمو بطريقة غير طبيعية، وذلك من خلال تحاليل الدم لمعرفة عمل الغدد والهرمونات في جسم الطفل.

 

خلاصة القول عزيزتي الأم نقول لكِ أنه لا توجد طريقة لمنع هذا الشعر من الظهور لأنه شيئ طبيعي جداً، ونخبركِ أن لا تقلقي إذا وَلَدْتِ طفل كثيف الشعر، ولا تحاولي أن تجربي عليه أي خلطة لإزالة الشعر من جسمه أو وجهه، ما عليكِ إلا الصبر بضعة أشهر وسيختفي كل ذلك الشعر الزائد، وبهذا نكون نقد وضحنا موضوع مقالتنا ازالة شعر وجه الرضيع وكامل الجسم لكل أم يهمها هذا الأمر.

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *