أهمية المحاسبة المالية في القياس المالي للأحداث الإقتصادية

أهمية المحاسبة المالية في القياس المالي للأحداث الإقتصادية

تعتبر المحاسبة المالية من أهم فروع علم المحاسبة التى يجب الإلمام بها لتسهيل العمليات الإنتاجية للمؤسسة، والتي تقوم على تحليل وتسجيل وتوصيل المعلومات المالية لمتخذي القرارات خلال فترة زمنية معينة مما يتيح أفضل كفاءة اقتصادية ممكنة، ونظرا لأهمية المحاسبة المالية في العمليات المالية فإننا في هذا المقال سنوضح كيف تهتم المحاسبة المالية بالقياس المالي للأحداث الإقتصادية.

مفهوم المحاسبة المالية

تعددت تعاريف المحاسبة المالية، نذكر منها:

  • المحاسبة المالية هي أداة محاسبية هامة داخل كل مؤسسة تجمع المعلومات وتبرزها في شكل قوائم مالية للقائمين على المؤسسة ومن يهتم لأمرها ولكل شخص يرغب في اخاذ قرار مالي.
  • تعد المحاسبة المالية بمثابة وسيلة لتوفير المعلومات المالية للإدارة وللغير حتى تُمكنهم من اتخاذ قراراتهم الاقتصادية، ويتمثل فى أصحاب الشركة  والمستثمرين والنقابات العمالية ، والغرف التجارية، والهيئات الحكومية المختلفة.
  • هى مجموعة من الفروض والقواعد والمبادئ العلمية المتعارف عليها التى تحكم عملية تسجيل وتبويب العمليات المالية المتعلقة بشركة معينة اعتماداً على مجموعة من المستندات والدفاتر والقوائم المالية لتحديد نتائج أعمال ونشاط الشركة في فترة معينة وتصوير المركز المالي لها فى تاريخ محدد.

 وظائف المحاسبة المالية

هناك أربعة وظائف للمحاسبة المالية :
1- التحديد:

تحديد الأحداث الاقتصادية (العمليات المالية ) التي ينبغي الإهتمام بها ومعالجتها وتجهيزها (هل هي عملية مالية أو غير مالية ؟) فالمحاسبة تهتم فقط بالعمليات المالية فقط لأنها لغة المال مثل: البيع، الشراء، تقديم الخدمات، دفع الأجور.
2- القياس (القياس المالي):

بعد تحديد العمليات المالية يجب أن تكون قابلة للقياس بوحدة النقد أي لها قيمة مالية، ويجب معرفة القيمة الحالية، والتي تتوافق مع كل من هذه العمليات بشكل منفصل. أما العمليات التي لا يمكن قياسها بوحدة النقد فيتم تجاهلها لأنها عمليات غير مالية .
3- التسجيل:

بعد قياس العمليات المالية يتم إثباتها في الدفاتر المحاسبية باتباع الطرق العلمية السليمة وذلك بشكل توثيق تاريخي مستمر مع مراعاة الدقة في التاريخ.
4- التوصيل:

هذه هي الوظيفة الأخيرة والأكثر أهمية لوظيفة المحاسبة المالية ولكي تتم الإستفادة من العمليات المالية التي تم تحديدها وقياسها وتسجيلها ينبغي توصيل نتائجها إلى المستفيدين عن طريق إعداد التقارير المالية والتي من أهمها القوائم المالية، ثم يقوم المحاسب بتحليل وتفسير هذه القوائم للمستفيدين ليسترشدوا بها في اتخاذ القرارات.

طالع أيضا:  رسائل ماجستير في المحاسبة والمراجعة pdf

ما المقصود بالعمليات المالية أو المعاملات المالية 

تعرف العملية المالية بأنها حدث اقتصادي يتم فى الوحدة المحاسبية ( المشروع أو الشركة ) فى وقت معين و خلال فترة محاسبية أثناء ممارستها لأحد أو بعض أنشطتها الاقتصادية الاعتيادية أو غير الاعتيادية مما يترك أثراً متوازناً على مركزها المالى، بفعل القيد المزدوج باعتبار ان القيد المزدوج له طرفين متساويين فى القيمة و مختلفين فى الاتجاه، بمعنى أن الأثر الذى تتركه العملية المالية يؤثر بنفس القيمة على أحد الحسابات أو بعض الحسابات المدينة و بنفس الوقت يترك نفس الأثر على أحد أو بعض الحسابات الدائنة، وهذه الآلية الحسابية سوف ينعكس أثرها على أحد طرفى الميزانية أوعلى كلاهما.
وتخلتف العمليات المالية للوحدة المحاسبية باختلاف طبيعة عمل المشروع إلا أن جميع هذه العمليات ووِِفقاً لمحتواها و هدفها يمكن تقسيمها الى ثلاثة أنواع رئيسية وهي العمليات التمويلية والعمليات الرأسمالية والعمليات الإيرادية.
  • كما تعرف العملية المالية أيضاً أنها أحداث الشركة ذات القيمة المالية التى تؤثر على الحسابات والقوائم المالية، وهى تتم بين طرفين ويمكن قياسها بشكل موضوعي، ويتم تسجيلها فى الدفاتر والسجلات ومن أمثلة تلك الأحداث: قيام الشركة بشراء مستلزمات الإنتاج أو بيع المنتجات.

أهمية المحاسبة المالية:

تتميز المحاسبة المالية بأهمية كبيرة للمنشآت، ونذكر أهم ما يميزها:

  • هدفها الرئيسى هو إعداد القوائم المالية الختامية لتحديد نتائج أعمال الشركة سواءاً كان ربحاً أو خسارةً.
  • تساعد في اتخاذ قرارات اقتصادية سليمة وتجنب أخطاء الماضي.
  • كما أنها تزيد من جاذبية المستثمرين الخارجيين وتوفر لهم الدعم المالي. 
  • تعكس الأداء المالي والإقتصادي لأي مؤسسة.
  • تمكن الأفراد من تقييم الحالة المالية للمنشآت.
  • منع النشاطات الإحتيالية من خلال توفير كافة المعلومات المتعلقة بالأصول، والإيرادات، والإلتزامات.
  • دراسة إمكانية الإستثمار في ظل الظروف الإجتماعية والسياسية للبلاد.

أهداف المحاسبة المالية:

يمكن القول أن للمحاسبة المالية الأهداف التالية:

  1. تحديد نتيجة أعمال المنشأة من ربح أو خسارة وتحديد المركز المالي خلال هذه الفترة.
  2. توفير البيانات والمعلومات اللازمة للتخطيط ورسم سياسات الفترات القادمة.
  3. توفير البيانات والمعلومات اللازمة لإحكام الرقابة على أعمال المنشأة والمحافظة على ممتلكاتها من التلاعب والإختلاس.
  4. الإحتفاظ بسجلات كاملة ومنظمة ودائمة للتصرفات المالية التي تقوم بها المنشأة حتى يمكن الرجوع إليها عند الحاجة.
  5. توفير المعلومات التي تفيد في تحديد درجة السيولة وتدفقات الأموال.
  6. لها دور كبير فى توفير المعلومات التي تفيد في ترشيد القرارات الإستثمارية و الإئتمانية مع ضرورة صياغتها بحيث يمكن استيعابها و فهمها من قبل المستخدمين.

وأخيراً نلخص أن المحاسبة المالية تهتم وتعتمد على استخدام المال كوسيلة لقياس الأداء والأحداث الإقتصادية بدلاً من الإعتماد على الإنتاج وفقًا لمعايير محاسبية معينة، وهو ما وضحناه في هذا المقال من خلال : أهمية المحاسبة المالية في القياس المالي للأحداث الإقتصادية.

شاهد ايضا : خطوات الدورة المحاسبية

 

أمنة أم يوسف

أمنة متخصصة في صحة الحامل والرضيع و تربية الاطفال في مختلف المراحل العمرية ، متحصلة على بكالوريوس في العلوم الاقتصادية والتجارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *