أفضل لاعبي كرة القدم من أصول إفريقية

أفضل لاعبي كرة القدم من أصول إفريقية

تعرّف على أفضل لاعب إفريقي في عالم كرة القدم. من هم اللاعبون الأفارقة الذين ساهموا في ترك بصماتهم في عالم كرة القدم على مرّ السنين مع فرقهم ومنتخباتهم، دعونا نلقي نظرة على 4 من أفضل لاعبي كرة القدم الأفارقة الذين ألهموا الملايين في كل أرجاء العالم.

قائمة أفضل لاعب إفريقي في التاريخ

جورج وياليبيريا

يحتل اسم الأسطورة “جورج ويا” الليبيري قائمة أفضل لاعبٍ إفريقي، وهو اللاعب الإفريقي الوحيد الذي فاز بجائزة الكرة الذهبية في عام 1995، وفي نفس العام، تُوِّج بلقب أفضل لاعب كرة قدمٍ في أوروبا، وأفضل لاعبٍ في العالم.

وحصل “ويا” على لقبين في الدّوري الإيطالي مع ميلان، وفاز أيضًا بكأس الاتّحاد الإنجليزي مع تشيلسي ودوري الدّرجة الأولى مع باريس سان جيرمان، كما حصل على لقب أفضل لاعب كرة قدمٍ إفريقيٍّ مرّتين. 

وقد تم الاعتراف به من قبل IFFHS (الاتّحاد الدّولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم) باعتباره أعظم لاعبٍ إفريقيٍّ في القرن العشرين، وهو حاليًّا رئيس ليبيريا.

صامويل ايتوالكاميرون

يتصدر أسطورة الكاميرون الهداف صامويل ايتو المركز الثاني في قائمة أفضل لاعبٍ في تاريخ إفريقيا.

فاز ايتو بجائزة أفضل لاعبٍ إفريقيٍّ أربع مرات، وتشمل إنجازاته؛ ذهبية أولمبية في عام 2000، وثلاثة ألقاب لدوري أبطال أوروبا (اثنين مع برشلونة وواحد مع إنتر ميلان)، وسجّل في نهائيّين.

كما فاز إيتو بثلاثة ألقابٍ للدّوري مع برشلونة، ولقبٍ واحدٍ مع إنتر ميلان، ولعب دورًا حاسمًا في موسم 2008-09 لبرشلونة عندما فازوا بالثلاثيّة، ويُعتبر إيتو المهاجم الأفضل في البطولة الإفريقيّة العريقة، حيث فاز بلقب الهدّاف في كأس الأمم الإفريقيّة، وُعرف طوال مسيرته بالقوّة والسّرعة، الأمر الذي جعله محاربًا شرسًا في المستطيل الأخضر يخشاه الخصوم.

ديدييه دروجباكوت ديفوار (ساحل العاج)

يندرج ديدييه دروجبا ضمن قائمة أفضل لاعبٍ في إفريقيا، وكان ديدييه دروجبا جزءًا من الجيل الذهبي لفريق تشيلسي الإنجليزي، والذي تضمن لاعبين مثل؛ فرانك لامبارد، جون تيري، وبيتر تشيك، ولا يمكن لعشّاق تشيلسي أن ينسوا نهائي دوري أبطال أوروبا 2012 في ميونيخ. 

نجحت رأسيّة دروجبا المتأخّرة في تحقيق التعادل في المباراة، وفازت ركلة الجزاء الحاسمة لهم بلقب دوري أبطال أوروبا للمرّة الأولى رغم كل الصّعاب.

كما فاز دروجبا بأربعة ألقابٍ في الدّوري الإنجليزي الممتاز مع النادي اللّندني، وكان المهاجم أيضًا أفضل هدّافٍ في موسمي 2006/2007 و2009/10 في الدّوري الإنجليزي الممتاز. 

على الرغم من أنه لم يفز بأي ألقابٍ دوليّةٍ مع ساحل العاج، فقد حصل على لقب أفضل لاعب كرة قدمٍ إفريقيٍّ مرتين، وبالتالي يظل أحد أكثر لاعبي كرة القدم الأفارقة تتويجًا في كل العصور.

محمد صلاحمصر

الأسطورة الحية محمد صلاح، الملقّب ب “الفرعون المصري” و “مو”، لاعب فريق ليفربول الإنجليزي هو أحد أفضل الأفارقة في تاريخ كرة القدم، وهو ما زال في الملاعب، ولم يعتزل بعد، وبعد خروجه من قبل تشيلسي في انتقالاتٍ متعدّدةٍ على سبيل الإعارة ثم الانتقال الدائم إلى روما، نجح صلاح في الظهور بقوّةٍ إلى أن وصل لأوج مستواه عندما انضم لصفوف الريدز “فريق ليفربول الإنجليزي”. 

منذ وصول محمد صلاح لفريق ليفربول تحت قيادة المدرّب الألماني يورجن كلوب، نجح “مو” في الفوز بالكثير من الألقاب الجماعيّة والفرديّة، وما زال عطاؤه في الملاعب مستمرًا حتى الآن محطّمًا الكثير من الأرقام القياسيّة.

بطولات محمّد صلاح الجماعيّة: بطولتان في الدوري السويسري، لقبٌ واحدٌ لدوري أبطال أوروبا، كأس السّوبر الأوروبي، كأس العالم للأندية، الدّوري الإنجليزي، كأس الرّابطة الإنجليزيّة، كأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس الدّرع الخيريّة.

ولعب صلاح في مسيرته – حتى الآن – أكثر من 614 مباراة، وأحرز أكثر من 290 هدفٍ إلى الآن، وما زال مشواره مستمرًا، وقد دخل صلاح في قائمة أفضل لاعبٍ إفريقيٍّ 2022 بنجاح وتفوّق.

طالع ايضا : 

altassili

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *