أسباب قلة التبول بعد الختان

أسباب قلة التبول بعد الختان

بالرغم من أن عملية الختان تعد من العمليات الجراحية الصغيرة و التي لا يوجد منها أي ضرر إلا أن هذا لا يمنع أبداً من احتماليه حدوث بعض المضاعفات البسيطة و التي يجب عليكِ مراقبة طفلك و متابعاتها دائماً حيث أن بعض هذه الأعراض ستدعى اللجوء إلى الطبيب و بعض الأعراض الأخرى قد تكون طبيعية و من السهل التعامل معها و يلاحظ بعض الأشخاص أن حاجتهم للتبول أقل من غيرهم، وهذا يدل على وجود مشكلات صحية بالجسم، ولذلك فينصح بالذهاب إلى طبيب الكلى والمسالك البولية في حالة الإصابة بقلة البول .

تابع : احتباس البول بعد الختان

أسباب قلة التبول بعد الختان

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى قلة التبول، وهي:
1-الجفاف
هو السبب الأكثر شيوعاً لانخفاض إنتاج البول، حيث أن عدم تناول كميات كافية من الماء والسوائل يومياً يؤدي إلى إنخفاض الحاجة إلى التبول.
كما أن الإصابة بالاسهال الشديد والقيء لعدة أيام يمكن أن يسبب الجفاف، وخاصةً مع عدم تعويض ما يفقده الجسم من سوائل.
2-الصدمة
هي حالة طبية طارئة تصيب الجسم وتؤدي لانخفاض تدفق الدم والأكسجين المتدفق إلى الأنسجة، مما يؤثر على العديد من وظائف الجسم ومن بينها الكلى.
3-انسداد المسالك البولية
عندما يحدث الإنسداد في المسالك البولية أو تضخم البروستاتا، لا يتمكن البول من التحرك بشكل طبيعي خلال الحالب والإحليل، ويحدث احتباس البول.
4-تناول بعض الأدوية
تتسبب بعض الأدوية في إنتاج كمية أقل من البول، مثل مضادات الإلتهابات، أدوية ارتفاع ضغط الدم، ولذلك يجب التحدث مع الطبيب في حالة ملاحظة إنخفاض كمية البول بعد تناول دواء.
5-أمراض الكلى
مثل الفشل الكلوي ووجود خلل في وظائف الكلى أو قصور الكلى عن ضخ الدم، فهذا يؤثر على عملية التبول.
6-ارتخاء عضلة المثانة
من الأسباب التي تؤدي لقلة التبول، ويمكن أن يحدث هذا الارتخاء بسبب حبس البول لفترات طويلة وتكرار هذا بشكل مستمر.

احتباس البول عند الأطفال بعد الختان

و هي عدم التبول لمدة 8 ساعات بعد عملية الختان عند الأطفال (الذكور).
على الرغم من النادر حدوث احتباس البول للأطفال ( الذكور) بعد عملية الختان ولكن ممكن حدوث ذلك في حالة أن تم الضغط بشدة بالضمادة مكان الجرح فقد يحدث احتباس البول , و الحل في هذه الحالة يكون عن طريق تخفيف ضغط الضمادة.
الأعراض التي تستدعى الذهاب إلى الطبيب 
أولاً توقف الطفل عن الرضاعة : إذا رفض الطفل الرضاعة و بدأ يتقيأ كثيراً فهذا أمر غير طبيعي .
ثانياً الصديد أو ظهور سائل أصفر : إذا شعرتي أن جرح طفلك به صديد أو يفرز سائل أصفر فهذا يعد المؤشرات التي يجب الذهاب من أجلها إلى الطبيب .
ثالثاً احمرار الجرح لعدة أيام : إذا لاحظتي إذا جرح طفلك أستمر في الاحمرار لمدة زادت أكثر من ثلاث أيام فيجب عليكِ التوجه إلى الطبيب .
رابعاً احتباس البول : إذا شعرتي أن طفلك لديه صعوبة كبيرة في التبول و سوف تلاحظي هذا من خلال الحفاضة الخاصة به حيث أن استهلاكه لها بدأ ينخفض بطريقة ملحوظة .
خامساً احمرار بعض أجزاء الجسد : سوف تلاحظين طفح جلدي أحمر في بعض أجزاء جسم طفلك مثل البطن و القدمين فهذه أيضاً تعد من أكثر العلامات التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب .
سادساً ارتفاع درجة حرارة الطفل : إذا شعرتي أن درجة حرارة طفلك بدأت ترتفع بشكل ملحوظ يجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب .
سابعاً حدوث نزيف : إذا حدث نزيف لطفلك بشكل ملحوظ و لم ينخفض يجب عليكِ أن تسرعي في الذهاب إلى الطبيب لان هذا مؤشر خطير .
سابعاً عدم وقوع حلقة بلاستيبل:. إذا مر خمسة عشر يوماً على العملية الجراحية و لم تقع حلقة بلاستيبل فهذا أمر يستدعى تدخل الطبيب .

تابع : افضل كريم بعد الختان

وليد

وليد متخصص في اخبار الرياضة واللياقة البدنية والجيم وتطوير القدرات متحصل على شهادة جامعية في المحاسبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *